هل يمكن استخدام سيدوفاج للتخسيس
رشاقة ورجيم
صحتي

سيدوفاج (الميتفورمين) هو دواء موصوف لمرض السكري من النوع 2 وكان علاج الخط الأول منذ الموافقة عليه في الولايات المتحدة. إدارة الغذاء والدواء (FDA) في عام 1994. الآن، أصبح الميتفورمين منتشرًا في كل مكان في علاج مرض السكري، ويمكن للأطباء أيضًا وصف الميتفورمين لاستخدامات أخرى، مثل سيدوفاج لفقدان الوزن، ولمرضى السكري، ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وسرطان القولون. على الرغم من أن كل الأبحاث لا… هذه الوصفات تدعمها. هل يمكن استخدام سيدوفاج لإنقاص الوزن

هل يمكن استخدام سيدوفاج لإنقاص الوزن

لم يتم تصميم الميتفورمين ليكون دواءً لإنقاص الوزن، لكن الباحثين وجدوا صلة بين الدواء وفقدان الوزن. وخلصت الأبحاث السابقة إلى أن الدواء يمكن أن يكون بمثابة علاج لوزن الجسم الزائد، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.

فقدان الوزن هو استخدام آخر للميتفورمين، لكنه ليس فعالًا لكل من يتطلع إلى إنقاص الوزن.

قد يعزز الميتفورمين فقدان الوزن بشكل متواضع أو تثبيت الوزن لدى أولئك الذين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن.

وجدت ة أجريت عام 2022 لـ 21 دراسة حول الميتفورمين وفقدان الوزن أن الميتفورمين يؤدي إلى انخفاض ملحوظ إحصائيًا في مؤشر كتلة الجسم لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ويقلل مؤشر كتلة الجسم بشكل معتدل. ومع ذلك، يشير الباحثون إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من التجارب السريرية لمعرفة ما إذا كان الميتفورمين ينتج ما يكفي من فقدان الوزن، أو فقدان 5٪ من وزن الجسم، للتأهل كدواء لإنقاص الوزن.

على سبيل المثال، قد يصف الطبيب الميتفورمين لفقدان الوزن إذا كان لدى الشخص نسبة سكر طبيعية في الدم ولكنه يظهر مقاومة للأنسولين ويستوفي أحد المعايير التالية

– مؤشر كتلة الجسم 30 أو أكثر

مؤشر كتلة الجسم يبلغ 27 أو أعلى، بالإضافة إلى وجود أمراض مصاحبة مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو ارتفاع نسبة الكوليسترول.

بالإضافة إلى ذلك، تشير بعض الأبحاث إلى أن الميتفورمين قد يكون فعالًا لفقدان الوزن، ويرجع ذلك على الأرجح إلى قدرة الدواء على التحكم في الشهية، وتغيير ميكروبيوم الأمعاء، وتأثيره المحتمل على بعض الآثار الجانبية للشيخوخة. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث للتحقق من هذه الادعاءات.

لماذا يسبب الميتفورمين فقدان الوزن

العلاقة بين الميتفورمين والوزن غير واضحة، لكن العديد من النظريات تقدم تفسيرات محتملة لتقلبات الوزن.

على سبيل المثال، قد يؤثر الميتفورمين على إشارات الجوع. في دراسة صغيرة، تم إعطاء 12 امرأة مصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع 2 ولم يتناولن الأنسولين بشكل عشوائي مستويين من جرعة الميتفورمين (850 ملليجرام أو 1700 ملليجرام) أو دواء وهمي ثلاث مرات يوميًا لمدة ثلاثة أيام. ثلاث مرات حتى يحصلوا على كل جرعة ودواء وهمي. تلقى المشاركون اختبارًا للطعام كل ثلاثة أيام وقاموا بتقييم مستوى الجوع لديهم قبل تناول الطعام. ووجد الباحثون أن مستويات الجوع في مجموعة الميتفورمين كانت أقل بشكل ملحوظ، خاصة مع جرعة 1700 ملغ مقارنة بالجرعة الأقل من الميتفورمين أو الدواء الوهمي.

ما هو الميتفورمين وكيف يعمل

الميتفورمين هو دواء عن طريق الفم، يؤخذ على شكل أقراص أو سائل، لعلاج مرض السكري من النوع 2 لدى البالغين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 سنوات فما فوق. في مرض السكري من النوع 2، يطور الجسم مقاومة للأنسولين، وهو الهرمون الذي يسمح للخلايا باستخدام السكر في الدم للحصول على الطاقة، مما يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم.

ينظم الميتفورمين مستويات السكر في الدم عن طريق تقليل كمية السكر التي ينتجها الكبد، وتقليل كمية السكر التي تمتصها الأمعاء، وزيادة حساسية الأنسولين، وبالتالي مساعدة الجسم على استخدام الأنسولين بكفاءة أكبر.

ما هي الجرعة المناسبة من سيدوفاج لإنقاص الوزن

الميتفورمين هو دواء لمرض السكري. لا توجد توصيات رسمية بشأن الجرعات لاستخدامها كوسيلة مساعدة لإنقاص الوزن.

إذا وصف طبيبك الميتفورمين خارج نطاق الملصق، فسوف يقرر ما هي الجرعة المناسبة لك ولحالتك الطبية. من المحتمل أن تبدأ بتناول الميتفورمين بجرعة منخفضة ثم تزيده تدريجيًا على مدى بضعة أسابيع. وهذا قد يساعد في تقليل الآثار الجانبية.

أحد استخدامات الميتفورمين هو فقدان الوزن الناجم عن الأدوية المضادة للذهان. يمكن أن تتراوح جرعات الميتفورمين ذات الإطلاق الفوري من 750 مجم إلى 2000 مجم. يمكن أن تتراوح جرعات الإطلاق الممتدة من 500 مجم إلى 2000 مجم.

ما الذي يمكن أن يسبب فقدان الوزن أثناء تناول الميتفورمين

إذا فقدت الوزن أثناء تناول الميتفورمين، فقد يكون ذلك نتيجة للدواء أو لا يكون. يمكن أن يكون فقدان الوزن أيضًا بسبب عوامل أخرى، مثل

مشاكل في الجهاز الهضمي

يمكن أن تسبب مشاكل الجهاز الهضمي أيضًا فقدان الوزن. وتشمل هذه القضايا

  • إسهال
  • متلازمة القولون العصبي (IBS)
  • التهابات المعدة أو الأمعاء.
  • جراحات المعدة أو الأمعاء

حالات صحية أخرى

يمكن أن تسبب بعض الحالات الصحية أيضًا فقدان الشهية، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن. وتشمل هذه الشروط ما يلي

  • اكتئاب
  • ضغط
  • قلق
  • مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)
  • سرطان
  • الإيدز
  • مرض باركنسون

صيدلي

الأدوية الأخرى يمكن أن تسبب أيضًا فقدان الوزن. على سبيل المثال، يمكن لأدوية العلاج الكيميائي أن تفعل ذلك عن طريق تقليل الشهية.

بعض أدوية الغدة الدرقية تحفز عملية التمثيل الغذائي، مما قد يسبب فقدان الوزن. أحد أعراض قصور الغدة الدرقية هو زيادة الوزن. إن تناول الأدوية لعلاج هذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن مع إعادة توازن الهرمونات أيضًا. تشمل هذه الأدوية ليفوثيروكسين، وليوثيرونين، وليوتريكس.

الأدوية الأخرى التي يمكن أن تسبب فقدان الوزن كأثر جانبي تشمل بعض أدوية اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، مثل الأمفيتامين/ديكستروامفيتامين (أديرال) وميثيلفينيديت (كونسيرتا).

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *