ما هي فوائد فيتامين د للتنحيف
رشاقة ورجيم
صحتي

يُعرف فيتامين د بفوائده الصحية العديدة التي تعتبر مهمة جدًا لجسم الإنسان للقيام بوظائفه، وقد أثبتت بعض الدراسات أنه يلعب دورًا في مساعدتك على إنقاص الوزن. ما هي أبرز فوائد فيتامين د لإنقاص الوزن

فوائد فيتامين د للتخسيس

عادة ما يحصل الإنسان على فيتامين د من مصادر مختلفة، ومن الضروري جداً وجود نسبة عالية من هذا الفيتامين في الجسم لأنه يساهم بشكل كبير في تحسين الصحة البدنية. هناك أيضًا علاقة بين فيتامين د وفقدان الوزن. ومن فوائد فيتامين د لإنقاص الوزن ما يلي

تقليل الدهون في البطن

وتشير الدراسات إلى أنه في حال وجود نقص في فيتامين د، فإن الجسم يخزن الدهون، خاصة في منطقة البطن. ولكن عندما تكون كمية فيتامين د كافية في الجسم، فإن ذلك سيؤدي إلى تقليل تكوين خلايا دهنية جديدة وإيقافها. تخزينها، وبالتالي تقليل تراكم الدهون بشكل فعال.

تقليل مقاومة الأنسولين

تقليل مقاومة الأنسولين أحد فوائد فيتامين د لإنقاص الوزن والوقاية من السمنة، وبالتالي الوقاية من مرض السكري. لكن إذا كان الشخص مصاباً بمرض السكري، فإن الجسم يمكن أن يقاوم الأنسولين في بعض الحالات ويزداد الشعور بالجوع أكثر. ومع بعض الدراسات، تبين أن فيتامين د يقلل من آثار مقاومة الأنسولين، وكذلك كمية الطعام المتناولة. كما أنه يعمل على زيادة إفراز هرمون اللبتين المسؤول عن الشعور بالشبع.

تنظيم عمل الغدة الدرقية.

يساهم فيتامين د في تحسين عمل الغدة الدرقية، حيث يساعد على تقليل إفراز هرمونات الغدة الدرقية المسؤولة عن تخزين الدهون في البطن، وبالتالي يلعب دوراً في التخلص من تلك الدهون وتحسين عملية التمثيل الغذائي، مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

زيادة مستويات الطاقة

ثبت من خلال دراسة أن فيتامين د يزود الجسم بالطاقة التي يحتاجها لممارسة الرياضة، كما أن تناول فيتامين د بالإضافة إلى ممارسة الرياضة يحرق السعرات الحرارية بمعدل أعلى من ممارسة الرياضة بمفرده.

تحسين المزاج

وتبرز العلاقة بين فيتامين د وفقدان الوزن المرتبط بالمزاج، عندما يزيد فيتامين د من إفراز السيروتونين، وهو ناقل عصبي يؤثر على الحالة المزاجية، مما يقلل التعرض للاكتئاب وينظم النوم، بالإضافة إلى منح الجسم الطاقة التي يحتاجها لأداء المهام اليومية. المهام والتمرين. كما يساعد السيروتونين على التحكم في الشهية، وزيادة الشعور بالشبع، والتقليل من تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، مما يساعد على إنقاص وزن الجسم.

المصادر الرئيسية لفيتامين د

يتوفر فيتامين د من عدة مصادر، لذا يمكن الحصول عليه من خلال

شروق الشمس

تعتبر الشمس المصدر الرئيسي لإمداد جسم الإنسان بفيتامين د، خاصة عند التعرض لأشعتها في شهري إبريل وأكتوبر. لكن يجب الحذر من أضراره نتيجة الأشعة فوق البنفسجية. وينبغي أن يطبق كل يوم ويتعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر أو قبل غروب الشمس بقليل لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة.

الأطعمة الغنية بفيتامين د

يمكن أن يساعد تناول بعض الأطعمة على تغذية الجسم، ومن أبرزها

  • أنواع الأسماك الزرقاء، مثل السلمون، والتراوت، والتونة، والمحار، والماكريل، وكذلك الأسماك المعلبة مثل التونة والسردين.
  • لحمة
  • كبد البقر
  • زيت السمك وزيت كبد سمك القد.
  • البيض، وخاصة الصفار.
  • الحليب المدعم بجميع أنواعه، مثل حليب الأرز، وفول الصويا، وحليب اللوز.
  • زبادي
  • بعض أنواع عصير البرتقال
  • بعض أنواع الفطر
  • حبوب الإفطار والشوفان المدعمة بفيتامين د

المكملات الغذائية

إذا كانت المصادر المذكورة أعلاه غير كافية، فإننا نلجأ إلى تناول المكملات الغذائية مثل حبوب فيتامين د، أو الشراب، أو القطرات الفموية، أو إبر الحقن العضلي.

وفي ضوء الدراسات، تبين أنه يجب تناول مكملات فيتامين د مع الأطعمة الغنية بالدهون، مثل تلك التي تحتوي على الأفوكادو والمكسرات، لأن ذلك سيساهم بشكل خاص في تحسين امتصاص فيتامين د وزيادة مستواه في الجسم. جسم. الجسم بنسبة 32% بعد 12 ساعة مقارنة بمن يتناولون وجبات خالية من الدهون.

فيتامينات أخرى لإنقاص الوزن

بالإضافة إلى فيتامين د، هناك أنواع أخرى من الفيتامينات تساهم في عملية إنقاص الوزن، وهي

الكالسيوم

ويساعد الكالسيوم بشكل فعال على زيادة التمثيل الغذائي والتحكم في نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى الحفاظ على صحة العظام. تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مع تلك الغنية بفيتامين د يساعد على فقدان الوزن، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي.

فيتامين أ

يسبب نقص فيتامين أ خللاً في عمل الغدة الدرقية، حيث أنه من الفيتامينات المسؤولة عن تنظيم هرمونات الغدة الدرقية، وهذا يسبب انخفاض مستوى التمثيل الغذائي، مما يجعل فقدان الوزن صعباً.

مجموعة فيتامين ب

ويبرز دور هذه الفيتامينات من خلال أهميتها لعملية التمثيل الغذائي. كما أنها تساعد الجسم على هضم الكربوهيدرات والبروتينات والدهون، وزيادة معدل حرق السعرات الحرارية وتقليل الشعور بالجوع.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *