بذور الكتان للتنحيف البطن مع الزبادي
رشاقة ورجيم
صحتي

تعتبر بذور الكتان من أكثر البذور تنوعاً وعندما ننظر إلى فوائد بذور الكتان نجد أن فقدان الوزن هو من أهم فوائدها. تابعونا لتتعرفوا على فوائد بذور الكتان لإنقاص الوزن مع الزبادي واكتشفوا كيف تساعد في إنقاص الوزن من خلال الطرق المختلفة التي يمكنك استهلاكها بها.

طرق دمج بذور الكتان في نظامك الغذائي لإنقاص الوزن

اكتسبت بذور الكتان الصغيرة الغنية بالمغذيات شعبية واسعة لفقدان الوزن. فيما يلي 4 طرق سهلة لدمجها في نظامك الغذائي للتخلص من الوزن الزائد.

بذور الكتان لإنقاص الوزن مع الزبادي.

نحن نعلم أن بذور الكتان تعمل بشكل جيد لإنقاص الوزن، ولكن هل تعلم أن الزبادي مصدر غني بالبروتين، مما يسرع عملية التمثيل الغذائي لديك ويبقيك ممتلئًا لفترة أطول نعم تعتبر بذور الكتان للتنحيف مع الزبادي وصفة مثالية.

المكونات

  • 2 ملعقة كبيرة بذور الكتان
  • 1 كوب زبادي

شرح طريقة التحضير

قومي بخلط مسحوق بذور الكتان مع الزبادي في وعاء عميق واخلطيهم جيدًا.

تعتبر بذور الكتان لإنقاص الوزن مع الزبادي من أسهل الطرق للاستمتاع بوجبة خفيفة لذيذة غنية بالبروتين والكالسيوم وفيتامين د.

مشروب بذور الكتان

يعمل هذا بشكل جيد على معدة فارغة، لذا اشربه في الصباح؛ إنها وصفة لذيذة وصحية يمكنها تسريع عملية فقدان الوزن بسهولة.

المكونات

  • 3-4 ملاعق كبيرة من بذور الكتان
  • 1 كوب ماء

شرح طريقة التحضير

  • قومي بوضع كوب من الماء في وعاء وأضيفي إليه بذور الكتان.
  • اتركه هكذا حتى الصباح.
  • في الصباح، قم بتصفية السائل وتناوله أولاً على معدة فارغة.

عصير بذور الكتان

عصير بذور الكتان هو وسيلة صحية لبدء اليوم. إن إضافة بذور الكتان إلى العصير الخاص بك يمكن أن يساعد في إبقائك ممتلئًا لساعات.

المكونات

  • 1 كوب ماء
  • 2 ملعقة كبيرة بذور الكتان
  • 1 كوب سبانخ طازجة
  • 1 كوب فراولة
  • 1 كوب موز

شرح طريقة التحضير

  • الجمع بين جميع المكونات في الخلاط ومزجها حتى تصبح ناعمة.
  • قدمها على الفور واستمتع بمخفوق التنحيف الخاص بك.

شاي بذور الكتان

أضف هذه البذور إلى الشاي الخاص بك وشاهد وزنك يذوب.

المكونات

  • 1 ملعقة كبيرة مسحوق بذور الكتان
  • 1.5 كوب ماء
  • القرفة

شرح طريقة التحضير

  • خذ كوبًا من الماء في الغلاية واتركه يغلي لمدة 2-3 دقائق.
  • أضف قليلًا من القرفة ومسحوق بذور الكتان.
  • تغلي لمدة 5-8 دقائق.
  • صفي السائل.
  • أضف العسل حسب ذوقك.

هذه فقط بعض الطرق الشائعة لاستهلاك بذور الكتان؛ يمكنك أيضًا تجربة خيارات مختلفة بنفسك.

فوائد بذور الكتان

تتمتع بذور الكتان بالعديد من الفوائد، كما أن خصائصها الغذائية تجعلها ضرورية في نظامنا الغذائي اليومي. وفيما يلي نقوم بتحليل هذه الفوائد بالتفصيل

يساعد على فقدان الوزن

تلعب بذور الكتان دورًا أساسيًا في نظامك الغذائي إذا كنت تريد إنقاص وزنك أو التحكم فيه، ويرجع ذلك أساسًا إلى محتواها العالي من الألياف. تساعدك الألياف على الشعور بالشبع، مما يؤدي إلى تقليل السعرات الحرارية التي تتناولها يوميًا. بمعنى آخر، تساعد بذور الكتان على قمع الشهية عن طريق جعلك تشعر بالشبع.

يمكن أن تكون بذور الكتان إضافة رائعة لنظامك الغذائي إذا شعرت بالحاجة إلى تناول وجبة خفيفة بين الوجبات أو تقليل تناولك للطعام. إذا كنت تتساءل عن كيفية استخدام بذور الكتان لإنقاص الوزن، فيمكنك دمجها في وجباتك، وخاصة وجبة الإفطار. على سبيل المثال، يمكنك الجمع بين بذور الكتان لإنقاص الوزن مع الزبادي.

تشير إحدى الدراسات إلى أنه يمكنك تقليل الجوع والشهية بشكل عام عن طريق إضافة 2.5 جرام من بذور الكتان المطحونة إلى مشروباتك. بما أن بذور الكتان غنية جدًا بالألياف القابلة للذوبان، فإنها تبطئ عملية الهضم في المعدة، مما يؤدي إلى تحفيز الهرمونات المختلفة التي تتحكم فيها. ونتيجة لذلك، فإن البذور تجعلك تشعر بالشبع لفترات أطول، مما يساعدك في النهاية على إنقاص الوزن.

غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية

تعتبر بذور الكتان مصدرًا رائعًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية، وهي أحماض دهنية أساسية يحتاجها جسمك ليعمل على النحو الأمثل. تحتوي ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة على حوالي 1.8 جرام من أحماض أوميجا 3 الدهنية. بالإضافة إلى ذلك، هذه البذور غنية بحمض ألفا لينولينيك (ALA)، وهو نوع من أحماض أوميغا 3 الدهنية من أصل نباتي.

لا تنتج أجسامنا ALA بشكل طبيعي، لذلك نحتاج إلى الحصول عليه من مصادر خارجية، مثل الأطعمة التي نتناولها. تربط إحدى الدراسات استهلاك ALA بانخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية وتشير أيضًا إلى أن حمض ألفا لينولينيك هو بديل فعال للأحماض الدهنية ويحمي القلب.

يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

بذور الكتان غنية جدًا بالقشور، وهي مركبات نباتية لها خصائص هرمون الاستروجين ومضادات الأكسدة. ومن المعروف أن هذه المركبات تقلل من خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطان وهي مفيدة جدًا في تحسين الصحة العامة. أظهرت الدراسات أن الاستهلاك اليومي لبذور الكتان يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا والقولون والجلد والثدي.

يساعد على خفض ضغط الدم

من بين الفوائد العديدة لبذور الكتان، هناك ميزة كبيرة وهي أنها يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم. أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا 30 جرامًا من بذور الكتان يوميًا لمدة ستة أشهر شهدوا انخفاضًا في ضغط الدم. بالنسبة للأشخاص الذين كانوا يتناولون أدوية ضغط الدم بالفعل، كان الانخفاض في ضغط الدم أكبر.

يحتوي على الألياف الغذائية

هناك نوعان رئيسيان من الألياف، الألياف القابلة للذوبان والألياف غير القابلة للذوبان. الألياف القابلة للذوبان تبطئ معدل الهضم. بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم وخفض مستويات الكولسترول.

تسمح الألياف غير القابلة للذوبان لمزيد من الماء بالالتصاق بالبراز، مما يؤدي إلى براز أكثر ليونة، وبالتالي فهو يعمل كملين ويساعد في تخفيف الإمساك. بالإضافة إلى ذلك فهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من الإسهال أو متلازمة القولون العصبي. وبشكل عام فإن الألياف الغذائية الموجودة في بذور الكتان تعزز انتظام حركات الأمعاء وتحسن صحة الجهاز الهضمي.

غني بالبروتين

تحتوي بذور الكتان على العديد من البروتينات النباتية عالية الجودة الغنية بحمض الجلوتاميك وحمض الأسبارتيك والأحماض الأمينية. يمكن للبروتين الموجود في بذور الكتان تحسين وتقوية جهاز المناعة، ومنع تطور الأورام، وخفض مستويات الكوليسترول.

يساعد على خفض مستويات الكولسترول.

تشمل فوائد بذور الكتان قدرتها على خفض مستويات الكوليسترول بسبب محتواها العالي من الألياف. تشير إحدى الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم والذين يتناولون مسحوق بذور الكتان يوميًا لمدة ثلاثة أشهر قد يعانون من انخفاض بنسبة 17٪ في مستويات الكوليسترول لديهم.

يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

يجب أن تكون بذور الكتان هي الإضافة التالية لنظام غذائي لمرضى السكر. وذلك لأن الألياف التي تحتوي عليها يمكن أن تساعد في تقليل مستويات السكر في الدم. تظهر الأبحاث أن بذور الكتان يمكن أن تبطئ إطلاق نسبة السكر في الدم إلى جانب الألياف غير القابلة للذوبان، ونتيجة لذلك، يمكن أن تساعد في خفض مستويات السكر في الدم.

غني بفيتامين هـ

من بين العديد من العناصر الغذائية والمعادن الموجودة في بذور الكتان، لا يمكن تجاهل فيتامين E، حيث يمكن أن يساعد مضاد الأكسدة مثل فيتامين E في تقليل ضغط الدم ويمكن أن يقلل أيضًا من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض القلب ومرض الزهايمر. .

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *