هل الشاورما مسموح في الكيتو
رشاقة ورجيم
صحتي

يحظى النظام الغذائي الكيتوني بشعبية متزايدة. وهو ينطوي على تناول الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات ومعتدلة في البروتين والدهون. إذا كنت ترغب في تجربتها، فقد تتساءل هل الشاورما مسموحة في النظام الغذائي الكيتوني هذا لمعرفة ما إذا كان هذا سيبقيك في حالة الكيتوزية أم لا.

هل الشاورما مسموحة في النظام الغذائي الكيتوني

هل الشاورما مسموحة في النظام الغذائي الكيتوني

يوجد ما يقرب من 25 جرامًا من الكربوهيدرات في شاورما اللحم. كمية الكربوهيدرات المسموح بها في النظام الغذائي الكيتوني تصل إلى 30 جرامًا. في هذه الحالة، لا يزال بإمكانك تناول هذا الطعام دون إفساد نظامك الغذائي.

ومع ذلك، إذا كنت شخصًا نشطًا، فيمكنك استهلاك المزيد من الكربوهيدرات لأنها ضرورية للتزود بالوقود. إذا كنت تعيش نمط حياة خامل، فلن تحتاج إلى الكثير من الكربوهيدرات.

عند الشروع في نمط حياة الكيتون، يجب عليك الحد من استهلاك اللحوم. أفضل ما في هذه الوجبة هو أنك لن تترك جائعًا بعد الوجبة ولا يزال بإمكانك الحفاظ على حالة الكيتوزية.

عندما تختار تناول شاورما اللحم البقري، عليك تجنب الكربوهيدرات الأخرى. هناك أيضًا بعض الأطعمة التي لا يجب عليك تناولها بأي ثمن. وتشمل هذه الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الكعك والفطائر والأرز والمعكرونة والمشروبات الغازية.

إن تناول الكثير من الكربوهيدرات في النظام الغذائي الكيتوني يمكن أن يخرجك من الحالة الكيتونية. لذلك، إذا كنت قد تناولت حصة واحدة من شاورما اللحم البقري، فلن يكون هناك مجال للكربوهيدرات في نظامك الغذائي ليوم واحد لأنك ستستهلك تقريبًا الكمية الموصى بها من الكربوهيدرات.

ولكن لا يزال بإمكانك زيادة تناولك للكربوهيدرات دون إفساد هدفك عن طريق زيادة نشاطك البدني. وفي هذه الحالة، بعد تناول الطعام، يمكنك ممارسة رياضة المشي السريع أو ممارسة الرياضة قبل تناول الطعام.

هل تناول الشاورما صحي

تعتبر الشاورما وجبة خفيفة أو وجبة مريحة أثناء الجري، ولكنها ليست خيارًا صحيًا. إن الشرائح المتبلة المقطوعة من مخروط اللحم الدوار تحتوي بالفعل على دهون تتدفق من خلالها ومن المرجح أن يتم تغطيتها بالمزيد أثناء عملية الطهي. وبما أن اللحم متبل بالكامل، فإن نسبة الصوديوم فيه مرتفعة. عندما تكمل الشاورما بجوانب تقليدية، تصبح الأمور أسوأ من الناحية الصحية الحمص وصلصة الثوم غنية بالسعرات الحرارية، وكذلك البطاطس المقلية التي تظهر بشكل متكرر في المزيج.

ومع ذلك، إذا قمت بإعداد كباب الدجاج المتبل على شرح طريقة شاورما الدجاج، فيمكنك الاستمتاع بالنكهة دون الشعور بالانتفاخ. نظرًا لأن صدر الدجاج يحتوي على دهون أقل من لحم الأرجل الداكن، ولأن الكباب ينضج بسرعة تحت الشواية (بعد نقعه في الزبادي)، فليست هناك حاجة لإضافة دهون إضافية للحفاظ على عصارة اللحم. يقدم مع خبز البيتا المصنوع من القمح الكامل والكثير من تتبيلات السلطة الطازجة وصلصة الزبادي قليلة الدسم للحصول على وجبة متوازنة.

كم سعرة حرارية تحتوي الشاورما بدون خبز

نتائج “شاورما دجاج لبنانية (بدون خبز)” عدد السعرات الحرارية الأخرى حصة واحدة (517 سعرة حرارية)، 100 جرام (133 سعرة حرارية)، 1 أونصة (38 سعرة حرارية)، والمزيد.

فوائد الشاورما الصحية

هل تعلم أن من فوائد الشاورما الصحية أنها مصدر جيد لفيتامين أ الضروري للرؤية الواضحة

كما أن الشاورما غنية بالبروتين والكربوهيدرات والألياف والمواد المغذية الأخرى، مما يجعلها شرح طريقة مغذية لبدء يومك!

غنية بالكربوهيدرات

لماذا يجب أن نتناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات تم العثور على الكربوهيدرات للمساعدة في الحفاظ على الوظائف الحيوية للجسم. فالكربوهيدرات، على سبيل المثال، هي المصدر الرئيسي للوقود الذي يزيد من مستوى الطاقة في الجسم. يعتبر خبز البيتا المستخدم في صنع الشاورما مصدرًا للكربوهيدرات، كما نعلم جميعًا.

غنية بالدهون

الشاورما غنية بالدهون الجيدة ولها فوائد صحية عديدة. وهذا هو الحال لأن الدهون المفيدة تأتي من نباتات مثل الزيتون والزيوت الاستوائية. كما أن الشاورما مفيدة في تعزيز تكوين الجسم الصحي، وتقوية العضلات، وزيادة وظائف المخ، وذلك لاحتوائها على دهون جيدة من شرائح لحم الضأن أو اللحم البقري.

غنية بالألياف

الألياف ضرورية للجهاز الهضمي ليعمل بشكل صحيح. في الواقع، من المعروف أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن يساعد في تقليل الانتفاخ والإمساك. ونتيجة لذلك، فإن تناول الشاورما سيساعدك على تلبية احتياجاتك من الكربوهيدرات. الألياف مفيدة أيضًا لإدارة الوزن وخفض مستويات السكر في الدم.

غني بالفيتامين

كما أن الشاورما غنية بفيتامين ب6 المفيد للصحة. فيتامين ب6 هو عضو في مجموعة فيتامين ب المركب، مما يساعد الجسم على الحفاظ على صحته العامة. ويعتقد أنه يساعد في الحفاظ على نظام عصبي صحي، والدفاع عن جهاز المناعة وتحسين وظائف المخ، على سبيل المثال. من ناحية أخرى، يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب6 القلق والاكتئاب وآلام العضلات.

يجب على الأشخاص الذين يتناولون الشاورما أن يدركوا أنها ليست صحية للغاية. ولا بد من معرفة بعض أضرار الشاورما حتى نتناولها باعتدال.

الآثار الجانبية لتناول الشاورما

ارتفاع مستويات الكولسترول

الشاورما غنية بالأحماض الدهنية الضارة، والتي يمكن أن تسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم. تحدث أمراض القلب والسكتة الدماغية بسبب وجود نسبة عالية من الكوليسترول في الدم. هذا يشير إلى أنه يجب عليك الحد من استهلاك الشاورما لتجنب أمراض القلب.

زيادة الوزن بشكل غير صحي

تحتوي الشاورما على نسبة عالية من السعرات الحرارية، والتي يمكن أن تسبب تراكم الدهون في الجسم وزيادة الوزن غير المرغوب فيها. يمكن أن تؤدي الشاورما إلى زيادة الوزن وتكوين معدة كبيرة بارزة.

التسمم الغذائي

معظم أنواع الشاورما التي تعرفها لم يتم تصنيعها بشرح طريقة صحية وربما تكون ملوثة أثناء التعبئة. وتشمل أعراض التسمم الغذائي القيء والغثيان والإسهال وآلام البطن إذا تم تحضير الشاورما بهذه الشرح طريقة.

لا ينصح به لمرضى السكر.

لا ينصح بتناول الشاورما لمرضى السكري، لأنها ترفع مستويات السكر في الدم والكوليسترول. من الممكن أن يصاب مريض السكر بمرض الشريان التاجي نتيجة تناول الشاورما.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *