الأقسام: رياضة

ما سبب تراكم الدهون في الخصر رشاقة ورجيم صحتي

عندما يتم استهلاك السعرات الحرارية بكميات كبيرة، فإن الفائض سوف يتراكم على شكل دهون في المناطق غير المرغوب فيها من الجسم مثل الخصر. إلا أن سبب تراكم الدهون في الخصر ليس واحداً، فما هي الأسباب الأخرى

سبب تراكم الدهون في الخصر.

يمكن أن تتراكم الدهون وتترسب بالقرب من الوركين والبطن والخصر. هذه الدهون المتراكمة تسبب ظهور ما يسمى بمقابض الحب، خاصة عند ارتداء الملابس الداخلية الضيقة أو الجينز أو الشورت. وإليك سبب تراكم الدهون في الخصر بحسب أحد

الكورتيزول

الكورتيزول هو هرمون أيضي وهو هرمون التوتر الرئيسي في الجسم. عند التوتر، ترتفع مستويات الكورتيزول، مما قد يدفع الشخص إلى الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن. إذا كانت حياتك مرهقة للغاية ومليئة بالتوتر، فإن جسمك ينتج كميات عالية من الكورتيزول، وهو ما يسبب متلازمة كوشينغ. تسبب هذه المتلازمة ظهور دهون البطن غير الصحية.

عمر

مع تقدمنا ​​في العمر، يتغير توزيع الدهون ويمكن أن تتراكم المزيد من الدهون في البطن وحول الخصر. كما يعتبر انخفاض مستويات هرمون الاستروجين لدى النساء وانخفاض هرمون التستوستيرون لدى الرجال من العوامل المسببة لتراكم هذه الدهون.

نظام عذائي

يؤدي تناول المشروبات السكرية والأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية إلى زيادة الوزن وتراكم الدهون في البطن والخصر. للتحكم في وزنك، عليك التحكم في السعرات الحرارية التي تستهلكها. إذا كنت تستهلك سعرات حرارية أكثر مما يستطيع جسمك حرقه، فسيتم تخزين الطاقة الزائدة على شكل رواسب دهنية. ولذلك، إذا اتبعت نظاماً غذائياً يحتوي على زيادة في السعرات الحرارية اليومية، فمن المؤكد أنك ستكتسب وزناً زائداً. لذلك فإن اتباع نظام غذائي يحتوي على كميات عالية من الدهون غير الصحية والأطعمة السكرية يعد من العوامل الرئيسية التي تساهم في زيادة الدهون. وذلك لأنه يوفر سعرات حرارية أكثر مما يحرقه الجسم في اليوم الواحد، مما يؤدي إلى تراكم الدهون حول الخصر.

لا تمارس الرياضة

تناول سعرات حرارية أكثر مما يحرقه الجسم وعدم ممارسة الرياضة يسبب زيادة الوزن وتراكم بعض هذه الدهون الزائدة في البطن والخصر.

قلة النوم

معظم الناس لا يعطون أهمية كبيرة للنوم، وهذا خطأ. عدم الحصول على قسط كاف من الراحة يمكن أن يسبب مشاكل صحية مختلفة، بما في ذلك زيادة الوزن. يجب أن ينام الشخص البالغ في المتوسط ​​ما بين 7 إلى 9 ساعات كل ليلة. النوم أقل من خمس ساعات كل ليلة يمكن أن يسبب زيادة الدهون في البطن لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا.

التخلص من دهون الخصر

التخلص من دهون الخصر ومقابض الحب أمر صعب ولكنه ممكن. يمكنك اتباع الإجراءات التالية لتسريع هذه العملية

التحول إلى الكربوهيدرات المعقدة

يعتقد معظم الناس أن الكربوهيدرات هي طعام سيء، ولكن هذا ليس صحيحا. ليست كل الكربوهيدرات ضارة بالصحة. يجب عليك التخلص من الكعك والبسكويت ومعظم حبوب الإفطار والسكر من نظامك الغذائي واستبدالها بالكربوهيدرات الصحية. وتشمل الأطعمة التي تحتوي عليها الشوفان والأرز البني وخبز القمح الكامل والبطاطا الحلوة والكوسا والقرع.

تجنب المشروبات السكرية

يجب عليك تقليل تناول المشروبات الغازية والمشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة والمشروبات المجففة أو بنكهة الفاكهة والقهوة والشاي المحلى. تحتوي هذه المشروبات على السكر بنسب مختلفة. يمكنك أيضًا التجربة.

تناول الدهون الصحية

مثل الكربوهيدرات، غالبًا ما يُعتبر النظام الغذائي الصحي خاليًا من الدهون أو قليل الدهون. والصحيح أنه كما أن هناك دهون تضر بصحة الجسم، هناك دهون صحية تعتبر ضرورية للجسم. الدهون الصحية هي جزء من أي نظام غذائي متوازن ويمكن العثور عليها في الأفوكادو والمكسرات والبذور. كما تعتبر الأسماك الدهنية، مثل السلمون والتونة والسردين والماكريل والسلمون المرقط، مصدرًا للدهون الصحية.

تمارين تساعد في التخلص من دهون الخصر.

بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي، يمكنك ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعد على التخلص من دهون الخصر، مثل تمرين البلانك.

يعتبر هذا التمرين من أكثر التمارين الأساسية شيوعًا وهو مفيد جدًا في التخلص من دهون الخصر ومقابض الحب. اتبع هذه الخطوات للقيام بتمرين اللوح الخشبي

• حاول الاستلقاء على وجهك مع وضع ساعديك وأصابع قدميك على الأرض.

• ضع مرفقيك مباشرة تحت كتفيك. يجب أن يكون ساعديك متجهين للأمام.

• قف وحافظ على استقامة جسمك وجذعك.

• ادفع مرفقيك نحو الأرض واضغط على عضلات الفخذ والأرداف.

• استنشق من أنفك وازفر من خلال فمك. لا تحبس أنفاسك.

• ابقَ على هذا الوضع لمدة تتراوح بين 10 إلى 30 ثانية.

• تأكد من عدم الانحناء عند الوركين، أو تقويس ظهرك، أو إمالة رأسك للأعلى.

• إذا لم تتمكن من الحفاظ على هذا الوضع على مرفقيك، فتدرب على التوازن على يديك.

تراكم الدهون أمر سيء ومضر بالصحة، بغض النظر عن مكانها في الجسم. لذلك، فإن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن هو المفتاح للحصول على جسم جميل وصحي. يمكنك المتابعة مع أحد المتخصصين لمساعدتك في تحقيق ذلك.

المشاركات الاخيرة

  • تجارة واعمال

اسعار اللحوم اليوم في مصر الأربعاء الموافق 2 أكتوبر 2024 للمستهلك داخل محلات الجزارة ومنافذ البيع .. كيلو اللحمة بكام؟

شهدت محركات البحث اليوم، الأربعاء 2 أكتوبر 2024، زيادة ملحوظة في الاستفسارات حول اسعار اللحوم اليوم في مصر ، واستقرت…

دقيقة واحدة منذ
  • أخبار إقتصادية

سعر اليورو اليوم مقابل الجنيه المصري الأربعاء الموافق 2 أكتوبر 2024 في السوق السوداء والبنوك المصرية .. اليورو عامل كام اليوم؟

شهدت محركات البحث إقبالا كبيرا من المهتمين بأسعار العملات وخبراء الاقتصاد اليوم، الأربعاء 2 أكتوبر 2024، للبحث عن أسعار اليورو…

12 دقيقة منذ
  • التعليم

رابط التقديم على الجامعات العراقية 2024 من خلال موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

يزداد البحث عن رابط التقديم على الجامعات العراقية 2024، حيث يستعد الطلاب الناجحين في السادس الإعدادي علمي وأدبي 2024 الدور…

14 دقيقة منذ
  • أخبار دوليّة

استعلم عن اسماء المقبولين في سكنات عدل 3 وشروط استحقاق سكنات عدل 3 بالجزائر

الاستعلام عن اسماء المقبولين في سكنات عدل 3 من المواضيع الاكثر بحثا من قبل الكثير من المواطنين فى الجزائر، باعتبارها…

18 دقيقة منذ
  • تجارة واعمال

سعر طن الحديد اليوم الأربعاء الموافق 2 أكتوبر 2024 للمستهلك داخل الأسواق .. كم يساوي طن من الحديد؟

استمر سعر طن الحديد اليوم في مصر في الارتفاع الملحوظ، وذلك اليوم الأربعاء 2 أكتوبر، مما أثار تساؤلات كثيرة بين…

24 دقيقة منذ
  • ترددات قنوات

“ثبتها الان” تردد قناة وناسة 2024 على النايل سات والعرب سات وما تعرضه قناة وناسة وكيفية ضبطها على الرسيفر

تردد قناة وناسة 2024 على الاقمار الصناعية المختلفة من عمليات البحث الأكثر تداولا من قبل الكثير من الامهات والاباء، باعتبارها…

37 دقيقة منذ