هل المرتديلا مسموح في الكيتو
رشاقة ورجيم
صحتي

يطرح بعض الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي الكيتوني بعض الأسئلة حول هل يُسمح بالبولونيا في النظام الغذائي الكيتوني مرتديلا تحظى بشعبية كبيرة.

هل يُسمح بالبولونيا في النظام الغذائي الكيتوني

إذا كنت تتساءل، هل يُسمح بالبولونيا في النظام الغذائي الكيتوني يجب عليك تجنب البولونيا عند اتباع النظام الغذائي الكيتوني لأنه طعام يحتوي على كربوهيدرات عالية المعالجة ويحتوي على مكونات غير صحية مثل السكر ونتريت الصوديوم.

يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات الصافية.

تحتوي المرتديلا على نسبة عالية من الكربوهيدرات (5.36 جرام صافي كربوهيدرات لكل 100 جرام)، لذلك يجب تجنبها قدر الإمكان. من المهم الحد من استهلاك الكربوهيدرات الصافي إلى 20 جرامًا – 30 جرامًا يوميًا للبقاء في الحالة الكيتونية.

يحتوي على السكر

السكر عبارة عن مُحلي عالي نسبة السكر في الدم يمكنه رفع نسبة السكر في الدم ويمنعك من الوصول إلى الحالة الكيتونية. بدلًا من ذلك، يمكنك البحث عن أنواع البولونيا المتخصصة التي تستخدم مُحليات الكيتو.

يحتوي على نتريت الصوديوم

نتريت الصوديوم هو مادة مضافة مثيرة للجدل في قائمتنا من المضافات الغذائية التي يجب تجنبها في النظام الغذائي الكيتوني. من المحتمل أن تكون المضافات الغذائية ضارة بالصحة ويجب تجنبها إن أمكن. يجب أن تأتي غالبية نظامك الغذائي من الأطعمة قليلة المعالجة لتحقيق فقدان صحي للوزن عند اتباع النظام الغذائي الكيتوني.

الآثار الضارة للإكثار من تناول الباذنجان

وهي كثيرة وخاصة إذا تم تناولها بكميات كبيرة

يمكن أن يسبب احتباس السوائل وزيادة ضغط الدم.

تحتوي المرتديلا على نسبة عالية من الصوديوم، حيث أن تناولها بكثرة قد يسبب الامتلاء واحتباس السوائل في الجسم وخطر ارتفاع ضغط الدم. والصوديوم هو أيضًا معدن يساعد على التحكم في توازن السوائل في الجسم. ولكن عندما يكون هناك الكثير من الصوديوم في مجرى الدم، فإنه يمكن أن يسبب زيادة في حجم الدم في الأوعية الدموية، مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. لذلك، إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فمن المهم مراقبة مستويات ضغط الدم لديك بانتظام واختيار الأطعمة والمشروبات منخفضة الصوديوم.

قد تكون معرضًا لخطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء

يمكن أن تسبب عدوى الليستيريا الموجودة في بولونيا الحمى أو آلام العضلات أو الغثيان أو الإسهال ويمكن أن تؤدي إلى التهاب السحايا البكتيري، وهو أحد المضاعفات التي تهدد الحياة. إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض بعد تناول طعام تم سحبه بسبب تفشي الليستيريا، فاطلب العلاج الطبي.

يمكن أن يسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

يرتبط تناول البولونيا المصنعة بزيادة أمراض القلب والأوعية الدموية. تحتوي اللحوم المصنعة على نسبة أعلى من الدهون المشبعة مقارنة بغيرها، حيث أن البروتينات واللحوم المصنعة تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم. النترات، وهي مادة حافظة موجودة في اللحوم المصنعة، قد تزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين ومقاومة الأنسولين.

قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

النترات والنتريت هي مواد حافظة كيميائية تستخدم غالبًا في بولونيا. تم ربط تناول كميات كبيرة من النترات والنتريت بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. ومع ذلك، يمكنك شراء اللحوم المصنعة التي لا تحتوي على النترات أو النتريت. بالإضافة إلى ذلك، يتم معالجة بعض النقانق، بحيث يمكنك رؤية اللون الأبيض في المرتديلا. ويرجع ذلك إلى إضافة النترات أو النتريت لأغراض الحفظ. وهذا ليس بالضرورة أمرا سيئا، لأن الخضروات تحتوي على أشكال طبيعية من النترات. ومع ذلك، عندما يتم طهي النترات مع البروتينات في درجات حرارة عالية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تكوين مركب مسرطن. مرة أخرى، هذا هو سبب أهمية تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات لتقليل خطر الإصابة بالسرطان.

قد يسبب زيادة الوزن

من المعروف أن بولونيا ليست صديقة للكيتو. تحتوي بعض أنواع النقانق على نسبة أعلى من الدهون والسعرات الحرارية مقارنة بأنواع أخرى. في الواقع، يمكن أن تحتوي بعض أصناف البولونيا على 90 سعرة حرارية و7 جرامات من الدهون لكل شريحة. لهذا السبب من المهم الانتباه إلى حجم الحصة والسعرات الحرارية من الدهون عند شراء البولونيا المصنعة.

قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

يتم تحويل المواد الحافظة المضافة إلى المرتديلا، مثل النترات، إلى نيتروزامينات بعد تفاعلها مع اللحوم، مما قد يولد الإجهاد التأكسدي، وهي ظاهرة مؤيدة للالتهابات. هذه الظاهرة يمكن أن تسبب مقاومة الأنسولين.

قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية.

هناك أدلة محدودة على أن الباولونيا تسبب سرطان الغدة الدرقية، ولكن هناك العديد من الدراسات وات التي تبحث في العلاقة بين النقانق وأنواع معينة من السرطان. ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين يتناولون الباولونيا قد يستبدلون بعض العناصر الغذائية مثل الألياف والمواد المغذية الأخرى التي تمنع الإصابة بالسرطان. ولهذا السبب فإن اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات مهم للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *