هل أدوية سد الشهية فعالة وآمنة
رشاقة ورجيم
صحتي

ظهرت مثبطات الشهية على مدى العقد الماضي باعتبارها الأفضل في مساعدتك على إنقاص الوزن بشرح طريقة يزعم مروجوها أنها “سريعة وفعالة وطبيعية”. ولكن ماذا عن نتائجك هل هي دائمة هل هناك أي آثار جانبية من تناوله بانتظام

ما هي الأدوية المثبطة للشهية

وهو واحد من عدة أنواع من أدوية إنقاص الوزن التي تؤثر بشكل أساسي على رغبة الدماغ في تناول الطعام. له القدرة على جعلك تتحكم في شعور الجوع وتشعر بالشبع بشكل أسرع من خلال تناول كميات أقل من الطعام. ونتيجة لذلك، ستتمكن من تقليل كمية السعرات الحرارية التي تدخل جسمك وفقدان الوزن.

تعمل مثبطات الشهية على زيادة مستوى هرمون السعادة أي السيروتونين، وهو المسؤول عن تنظيم الشهية وأنماط النوم وتعديل المزاج. وبعدها لن تشعر بالجوع.

هل هي فعالة

في المتوسط، الأشخاص الذين يعتمدون على الأدوية المثبطة للشهية إلى جانب تغييرات نمط الحياة الصحية، مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة، يفقدون ما بين 3 إلى 9٪ من وزنهم الأولي خلال 12 شهرًا.

هل هي آمنة

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية فقط على الأدوية المثبطة للشهية التالية

  • ثنائي إيثيل بروبيون.
  • ليراجلوتايد أو ساكسيندا.
  • النالتريكسون بوبروبيون.
  • فينديميترازين.
  • فينترمين.
  • فينترمين / توبيراميت.

لا تأتي جميع الأدوية المثبطة للشهية من مصادر موثوقة. ففي إنجلترا، على سبيل المثال، تم حظر تسويق كل من سيبوترامين وريمونابانت. وبعد اختباره على نطاق واسع من قبل المستهلكين، تبين أن الأول يجعل الأشخاص الذين يستخدمونه يشعرون برغبة في الانتحار. بينما الثاني زاد من خطر الإصابة بأزمات قلبية أو سكتات دماغية غير مميتة.

هل هناك آثار جانبية للأدوية المثبطة للشهية

في حالات نادرة جدًا، تتسبب الأدوية المثبطة للشهية في تلف الكبد وتبدأ أعراضها عادةً باليرقان، وهو اصفرار الجلد والعينين. وفيما يتعلق بأبرز المضاعفات الثانوية التي يمكن أن تنشأ عن الأدوية المثبطة للشهية، نذكرها

  • إمساك.
  • سعال.
  • دوخة.
  • جفاف الفم أو تغير في حاسة التذوق.
  • تعب.
  • صداع.
  • ارتفاع ضغط الدم أو معدل ضربات القلب.
  • القيء والغثيان.
  • مشاكل في النوم أو الأرق.

كيف تعمل الأدوية المثبطة للشهية

إعطاء المزيد من الطاقة

إن الحصول على المزيد من الطاقة والتحفيز يسمح لك بالعيش بأسلوب حياة أكثر نشاطًا. كلما كنت أكثر نشاطا، كلما زادت السعرات الحرارية التي يمكنك حرقها خلال اليوم. يعد حرق السعرات الحرارية أمرًا ضروريًا لعملية إنقاص الوزن، لأنه إذا قمت بحرق سعرات حرارية أكثر مما تستهلك، فلن يكون لدى جسمك سعرات حرارية زائدة لتحويلها إلى دهون.

قطع الجوع

يمكن لمثبطات الجوع عالية الجودة التحكم في الجوع عن طريق جعلك تشعر بالشبع أو خداع عقلك ليعتقد أنك ممتلئ. تعمل بعض الأدوية أيضًا على قمع الرغبة الشديدة في تناول الكربوهيدرات والسكر. ومع ذلك، فإننا لا ننصح باستخدام مثبطات الجوع التي تمنع الإفراط في تناول الطعام عن طريق التسبب في الغثيان.

زيادة مستوى التمثيل الغذائي.

يشير التمثيل الغذائي إلى حرق الجسم للطعام للحصول على الطاقة. إذا كان لديك عملية التمثيل الغذائي السريع، يمكن لجسمك حرق الطعام قبل أن يتحول إلى دهون. زيادة التمثيل الغذائي الخاص بك مفيد بشكل خاص إذا كنت تمارس الرياضة. ستعمل الطاقة الناتجة عن الطعام المحروق على تغذية جلساتك التدريبية، مما يسمح لك بممارسة المزيد من التمارين ومواصلة حرق السعرات الحرارية.

تقليل إنتاج الدهون

يمكن للمكونات مثل مستخلص الشاي الأخضر أن تمنع نمو الخلايا الدهنية الجديدة. في حين أن الكافيين والفلفل الأسود يمكن أن يساعدا أيضًا في حرق الدهون عن طريق تحفيز توليد الحرارة. أثناء وجودك في حالة توليد الحرارة، سترتفع درجة حرارتك الداخلية، مما يؤدي إلى فقدان الدهون بشكل مستمر.

كيف تحصل على أفضل النتائج

اتبع الجرعات الموصى بها

لا يجوز تجاوز أو تقليل الجرعات الموصى بها من الأدوية المثبطة للشهية. تناول جرعة صغيرة قد لا يكون ضاراً، لكنه لن يؤدي إلى النتائج المرجوة في الوقت المطلوب.

ممارسة الرياضة

يمنعك مثبط الشهية من تناول أكثر مما ينبغي. إن تناول كميات أقل من الطعام سيؤدي إلى انخفاض استهلاك السعرات الحرارية ووقف زيادة الوزن. ومع ذلك، ستظل هناك حاجة لحرق الدهون وفقدان الوزن. أفضل شرح طريقة للقيام بذلك هي ممارسة الرياضة بانتظام.

اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا

إن تناول الوجبات السريعة أثناء محاولة إنقاص الوزن لن يساعد. إذا كنت ترغب في الحصول على نتائج ملموسة من ممارسة الرياضة واستخدام المكملات الغذائية المثبطة للشهية، فتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر والنشا والدهون والكربوهيدرات. بدلًا من ذلك، تناول المزيد من الخضار والفواكه والبروتينات الخالية من الدهون، ولا تنس مراقبة أحجام حصصك.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *