ما هي الكربوهيدرات التي تزيد الوزن
رشاقة ورجيم
صحتي

ما هي الكربوهيدرات التي تسبب زيادة الوزن

• تلعب الكربوهيدرات دوراً مهماً في مساعدة الجسم على أداء وظائفه بشكل جيد. يمكن أن تساهم الكربوهيدرات الصحية في تنظيم الوزن وتقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، ولكن ما هي الكربوهيدرات التي تسبب زيادة الوزن

• يميل الكثير من الناس إلى الخوف من الكربوهيدرات. لكن الدراسات أثبتت أن الكربوهيدرات صحية، حيث يمكن العثور عليها في الفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة. الكربوهيدرات هي مصدر الطاقة الأكثر صحة لجسمنا. وفقًا لأحد الخبراء، فقد ثبت أن اتباع نظام غذائي غني بالكربوهيدرات الصحيحة يساعد في تقليل وزن الجسم ودهون البطن. كما أنه يحسن وظيفة الأنسولين لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ويحمي من بعض الأمراض. لمعرفة المزيد، اقرأ

• تعتبر الألياف من العناصر الغذائية الأساسية التي تعطي نتائج إيجابية، حيث أنها توفر كميات كبيرة للنظام الغذائي دون توفير سعرات حرارية إضافية. فما هي الكربوهيدرات التي تزيد الوزن الكربوهيدرات التي تزيد الوزن هي كربوهيدرات مكررة تفتقر إلى الألياف. تعتبر هذه الكربوهيدرات غير صحية ويمكن العثور عليها في المشروبات السكرية والحلوى والمخبوزات والأطعمة المصنعة. تعمل هذه الكربوهيدرات على تعزيز زيادة الوزن وزيادة الشعور بالجوع.

أنواع الكربوهيدرات

الكربوهيدرات هي نوع من المغذيات الكبيرة التي نجدها في بعض الأطعمة والمشروبات. تعتبر الألياف والسكر والنشا من الكربوهيدرات. هناك نوعان من الكربوهيدرات، يمكن أن تكون الكربوهيدرات البسيطة أو الكربوهيدرات المعقدة. يحدد التركيب الكيميائي للكربوهيدرات، وكذلك معدل هضمها في الجسم، ما إذا كان الطعام يعتبر كربوهيدرات بسيطة أم معقدة.

الكربوهيدرات البسيطة

هذه الأنواع من الكربوهيدرات سهلة الهضم، مما قد يسبب زيادة في نسبة السكر في الدم. يمكن العثور على الكربوهيدرات البسيطة في السكريات المكررة (مثل السكر الأبيض) والسكريات المضافة (مثل علبة الصودا). لكن السكر الموجود بشكل طبيعي في الفواكه والحليب له مزايا وفوائد إضافية لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن والألياف. الأمر الذي يتطلب فقط توخي الحذر فيما يتعلق بالكمية المستهلكة واحترام الكميات اليومية الموصى بها.

الكربوهيدرات المعقدة

ومن ناحية أخرى، فإن عملية هضم الكربوهيدرات المعقدة تكون أبطأ من عملية هضم الكربوهيدرات البسيطة. يؤدي ذلك إلى إطلاق تدفق مستمر من السكر الذي يمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول، بالإضافة إلى إنتاج الطاقة. ومع ذلك، يجب عليك الانتباه إلى نوع الكربوهيدرات المعقدة التي تستهلكها. اختر الحبوب الكاملة غير المكررة الغنية بالألياف وتحتوي على عناصر مغذية أخرى مثل فيتامين ب.

الكربوهيدرات لا تزيد الوزن.

هناك العديد من الأطعمة التي تعتبر مصدراً للكربوهيدرات وفي نفس الوقت لا تسبب زيادة في الوزن. ونذكر منها

قطيفة

تعتبر هذه الحبوب مصدراً غنياً بالبروتين النباتي الذي يلعب دوراً مهماً في بناء العضلات، وتحتوي على ضعف الكمية الموجودة في الأرز والذرة. أظهرت الدراسات أن القطيفة تحتوي على مواد كيميائية نباتية لها خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. قد تساعد هذه المركبات في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسمنة.

الشعير

يلعب الشعير دورًا في خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة. وجدت إحدى الدراسات انخفاضًا كبيرًا في نسبة الكوليسترول والدهون الحشوية لدى الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا يحتوي على الشعير. وبالتالي فهو يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الأرز البني

الأرز البني، وهو من الحبوب الكاملة التي تحتوي على البروتين والألياف. أظهرت إحدى الدراسات زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني عندما يتناول هؤلاء الأشخاص الأرز الأبيض. يحتوي نصف كوب من الأرز البني المطبوخ على

• 120 سعرة حرارية فقط • 2 جرام من الألياف • 3 جرام من البروتين • 26 جرام من الكربوهيدرات الصحية

دقيق الشوفان

ويحتوي كوب واحد من الشوفان المطبوخ على حوالي 6.7 جرام من الألياف الغذائية، وأغلبها من النشا المقاوم. يعمل النشا المقاوم على مقاومة عملية الهضم في الأمعاء الدقيقة ويصل إلى الأمعاء الغليظة، حيث تغذي أليافها البريبايوتيك الميكروبات الصحية. وجدت إحدى الدراسات أن استبدال حوالي 5% من الكربوهيدرات اليومية بالنشا المقاوم، مثل الشوفان، يمكن أن يساعد في عملية التمثيل الغذائي. كما يعمل على تقليل تراكم الدهون بشكل ملحوظ. يحتوي الشوفان على مركبات فينولية وفيتويستروغنز، وهي مواد كيميائية نباتية. وتتميز هذه المركبات بأن لها نشاط مضاد للأكسدة، مما يقلل من آثار الالتهابات المزمنة.

الفاصوليا السوداء

أظهرت الدراسات أن زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفاصوليا السوداء، يقلل من خطر الإصابة بالأمراض الأيضية مثل السمنة والسكري وأمراض القلب. تناول الفاصوليا السوداء يعزز البكتيريا الصحية في الأمعاء، مما يساعد على تقليل الإمساك. الفاصوليا السوداء هي مصدر جيد لفيتامين B6 وحمض الفوليك. لقد ثبت أن الفاصوليا تلعب دورًا مهمًا في منع تراكم مركب الهوموسيستين الالتهابي، والذي يمكن أن يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية ويؤدي إلى مشاكل في القلب والأوعية الدموية. تحتوي الفاصوليا السوداء أيضًا على مادة كيرسيتين، وهي مادة طبيعية تعمل كمضاد للالتهابات. ووفقا للأبحاث، يمكن أن تساعد هذه المادة في تقليل الأضرار الناجمة عن الكولسترول الضار (LDL).

هناك جدل حول تأثير الكربوهيدرات على الوزن. الكربوهيدرات لا تزيد الوزن، بل تساعد على فقدان الوزن، طالما يتم استهلاك النوع الصحيح بكميات معتدلة. يمكنك إدراج الأطعمة المختلفة الغنية بالكربوهيدرات الصحية والمفيدة للجسم في نظامك الغذائي.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *