متى يبدأ الوزن بالنزول بعد الرياضة
رشاقة ورجيم
صحتي

أهمية الجمع بين النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة

عندما تريد إنقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة في الجسم، فأنت تريد أن تفقدها في أسرع وقت ممكن. بينما يمكنك وزنك وقياسك وتتبع نفسك، فمن الصعب معرفة متى ستبدأ في فقدان الوزن بعد التمرين ومدى سرعة فقدان الوزن بعد التمرين. ومع ذلك، هناك شيء واحد مؤكد إذا اتبعت برنامج تمرين فعال واتبعت نظامًا غذائيًا صحيًا، فسوف تبدأ في رؤية النتائج بسرعة كبيرة.

متى تبدأ في فقدان الوزن بعد التمرين

ممارسة الرياضة وخسارة الدهون

فيما يلي ملخص تقريبي لما يحدث عندما تبدأ ممارسة الرياضة لإنقاص الوزن بافتراض أنك تتحكم في السعرات الحرارية التي تتناولها، فإن السعرات الحرارية التي تنفقها أثناء ممارسة الرياضة وزيادة معدل الأيض تضع جسمك في حالة عجز في السعرات الحرارية. وهذا يعني أنك تستهلك سعرات حرارية أقل مما يستخدمه جسمك كل يوم.

وهذا جزء أساسي من فقدان الوزن. بشكل عام، تحدث زيادة الوزن بسبب فائض السعرات الحرارية. أنت تستهلك طاقة أكثر مما يحتاجه جسمك وتخزن هذا الفائض على شكل دهون. لتفقد الدهون عليك عكس العملية.

يبدو الأمر بسيطًا، على الرغم من أن فقدان الوزن ينطوي على أكثر بكثير من مجرد خلق نقص في السعرات الحرارية. يرتبط مقدار الوزن الذي تفقده ومدى سرعة خسارته أيضًا بالعمر والجنس وعلم الوراثة والأدوية والحالات الطبية وعوامل نمط الحياة مثل التوتر ونوعية النوم. إنها مسألة فردية للغاية.

متى تبدأ في فقدان الوزن بعد التمرين

إذا قمت بإنشاء عجز في السعرات الحرارية من خلال ممارسة الرياضة والنظام الغذائي، فسوف تبدأ في فقدان الوزن. وتعتمد سرعة حدوث ذلك على العديد من العوامل، بما في ذلك العمر والوراثة ومعدل الأيض.

احصل على تقدير تقريبي

هناك العديد من الآلات الحاسبة لخسارة الوزن التي تدعي أنها قادرة على التنبؤ بمدى سرعة وكمية الدهون التي ستتمكن من خسارتها في فترة زمنية معينة. إنها فكرة جيدة، لكن فقدان الوزن لا يتناسب مع المعادلة الدقيقة. بينما يمكنك استخدام حاسبة فقدان الوزن للحصول على فكرة عامة عن الجدول الزمني الخاص بك، لا تعتمد عليها كحقيقة.

وهناك نظرية أخرى تنص على أنه مقابل كل 3500 سعرة حرارية تحرقها، فإنك تفقد نصف كيلو من الدهون. وعلى الرغم من أن المنظمات الصحية الكبرى لا تزال تستخدم هذا التقدير، إلا أن العديد من الخبراء يبتعدون عنه الآن.

وفقا لمقالة نشرت في يونيو 2014 في مجلة أكاديمية التغذية وعلم التغذية، فإن هذه النظرية، المقترحة في تقرير عام 1958 من قبل الباحث الطبي ماكس فيشنوسكي، قديمة وغير صحيحة. بسبب التغيرات الأيضية العديدة التي يمر بها الجسم أثناء فقدان الوزن، فإن العملية ليست خطية ولا بسيطة.

شرح طريقة لانقاص الوزن

وفقا لمؤلفي مقال مجلة أكاديمية التغذية وعلم التغذية، يحدث فقدان الوزن بسرعة كبيرة في بداية برنامج فقدان الوزن ثم يتباطأ بمجرد تكيف الجسم مع نقص السعرات الحرارية. لا ترفع سقف توقعاتك كثيرًا، فمعظم الوزن المفقود في البداية ليس دهونًا، بل ماء.

جوهر الأمر هو أن جسمك يفقد مواد أخرى قبل التخلص من الدهون. وتشمل هذه البروتين والماء ومجموعة متنوعة من الكربوهيدرات المخزنة.

بعد المرحلة الأولية، سيبدأ جسمك في أكسدة الدهون للحصول على الطاقة. ومع ذلك، فإن فقدان الوزن (الرقم الموجود على الميزان) سينخفض ​​بسرعة أقل بكثير مما كان عليه خلال الأيام القليلة الأولى من ممارسة الرياضة.

النظام الغذائي مقابل ممارسة الرياضة

  • يعد نظامك الغذائي عاملاً كبيرًا في مدى سرعة فقدان الوزن ومقدار الوزن الذي تفقده. إذا لم تتحكم في كمية السعرات الحرارية التي تتناولها وتناول الأطعمة الصحية، فلن تتمكن من إنقاص الوزن والحفاظ عليه.
  • ومع ذلك، ممارسة الرياضة لا تحرق السعرات الحرارية فقط. يمكن أن يؤثر على شهيتك واختياراتك الغذائية وحالتك المزاجية، مما يساعدك على اختيار الأطعمة الصحية والتحكم في السعرات الحرارية التي تتناولها. في بعض الأحيان، يكون مقدار التمرين الذي تمارسه أكثر أهمية من مجرد عدد السعرات الحرارية التي تحرقها.
  • على سبيل المثال، قامت دراسة نشرت في يناير 2022 في المجلة الدولية للسمنة بفحص الأنماط الغذائية لـ 2680 شابًا. ووجد الباحثون أن التمارين المعتدلة والعالية الشدة تشجع على اختيار الأطعمة الصحية والتخفيض الطبيعي في تناول السعرات الحرارية.
  • قد يعتمد التأثير على مقدار التمارين الرياضية، وقد أفاد الباحثون أن المزيد من التمارين الرياضية تؤدي إلى تناول وجبات خفيفة أقل وخيارات أكل أكثر ذكاءً.

تأثير التمارين الرياضية على الصحة النفسية

ممارسة الرياضة لها تأثير إيجابي على صحتك العقلية، حيث تقلل من الاكتئاب والقلق والتوتر. العلاقة بين الحالة المزاجية وتناول الطعام واضحة أيضًا، وغالبًا ما يشار إليها باسم “الأكل العاطفي” و”الأكل الناتج عن التوتر”. يمكن أن يساعد تحسين صحتك العقلية من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في تقليل تناولك للطعام لإنقاص الوزن بشكل أسرع.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *