هل أكل سبع تمرات على الريق يزيد الوزن
رشاقة ورجيم
صحتي

هل أكل سبع تمرات على الريق يزيد الوزن ينمو التمر على أغصان شجرة النخيل ويستهلك في العديد من دول العالم. لديهم حتى قيمة دينية وثقافية لبعض الناس. ما هي أفضل الأوقات لتناول التمر

ما هو التركيب الغذائي للتمر

على الرغم من أنه يمكن تناول التمر طازجًا، إلا أنه عادة ما يتم تناوله مجففًا.

تحتوي كمية 100 جرام من التمر، أي ما يعادل 3.5 أونصة، على 282 سعرة حرارية. بالإضافة إلى الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والمعادن والفيتامينات، يحتوي التمر على العناصر الغذائية التالية

  • 2.5 جرام من البروتين.
  • 75 جرامًا من الكربوهيدرات.
  • 8 جرام من الألياف.
  • 64 جرام سكر.
  • ونظرًا لصغر حجمها عند تجفيفها، فمن السهل تناول عدة تمرات دون الشعور بأنك تتجاوز الحدود المسموح بها. ولذلك فإنك تتعرض لخطر تراكم كميات كبيرة من السعرات الحرارية في الجلسة الواحدة، نظراً لكمية السكر التي تحتويها وحدها.

ما هو أفضل وقت لتناول الطعام بشكل عام

بغض النظر عن نوع الطعام الذي تفكر في تناوله، فإن أفضل وقت لتناوله هو عندما تشعر بالجوع. علمياً لا توجد دراسات علمية تثبت بالدليل القاطع أن هناك وقتاً مفضلاً لتناول التمر أو غيره من الأطعمة.

يستعد جسم الإنسان لهضم الطعام حتى قبل دخوله إلى الفم. فهو يطلق أنواعًا معينة من الإنزيمات في الفم ويستمر في إفرازها حتى تكتمل عملية الهضم بأكملها.

لكن يفضل تناول التمر خاصة في أوقات محددة تعتبر مثالية. فهل أكل سبع تمرات على الريق يزيد الوزن

هل أكل سبع تمرات على الريق يزيد الوزن

  • في وجبة الإفطار

يعد تناول التمر على معدة فارغة في الصباح الباكر شرح طريقة رائعة لضمان حصولك على الألياف والسكر بشكل طبيعي. تعمل الألياف على تحسين شعورك بالشبع وتبقيك ممتلئًا لفترة أطول حتى الوجبة التالية.

  • وجبة خفيفة بعد الظهر

كونه مصدرًا غنيًا بالألياف والسكر، فإن هذا الارتباط بينهما يسمح بزيادة طفيفة وبطيئة في مستويات السكر في الدم ليمنحك الطاقة لإكمال يومك.

  • عندما تشعر بالجوع

إذا كنت جائعًا ولكنك لا تستطيع تناول وجبة كاملة، يمكنك تناول التمر مع القليل من زبدة الفول السوداني للحصول على الألياف والكربوهيدرات والبروتين.

  • قبل التمرين

وكما ذكرنا من قبل فإن تناول التمر يساعد على توفير كمية جيدة من السكر الذي يمكن تحويله إلى نوع من الطاقة. هذا هو بالضبط ما تحتاجه قبل ممارسة الرياضة.

حاول تناول 2 إلى 4 تمرات قبل 30 إلى 1 دقيقة من التمرين.

  • وجبة خفيفة ليلية

يعتبر هذا الخيار مثاليًا نظرًا لوجود الألياف بكثرة في التمر. يستغرق إكمال عملية الهضم وقتاً أطول، مما يمنحك شعوراً بالشبع يمنعك من تناول الطعام بشكل عشوائي في منتصف الليل.

متى لا ينصح بتناول التمر

  • متلازمة القولون المتهيّج

إذا كنت تعاني من هذه المتلازمة، فأنت بالطبع حساس للأطعمة التي تحتوي على أنواع من الألياف التي يستطيع جهازك الهضمي هضمها. نظرًا لأنه مصدر غني بالفركتوز، فقد يسبب ذلك عدم الراحة والشعور بالانتفاخ. قد يجعلك تفكر.

  • بعد تناول وجبة ثقيلة

من الطبيعي أن تشعر بالانتفاخ وعدم الراحة بعد تناول وجبة ثقيلة. وماذا لو أعقبها وجبة من التمر، ولو خفيفة فهي مليئة بالألياف التي يصعب هضمها.

  • الحساسية

في بعض الحالات النادرة، يعاني بعض الأشخاص من ردود فعل تحسسية تجاه التمر. إذا كان هذا ينطبق عليك، عليك استشارة الطبيب أولاً.

  • إسهال

ويحتوي التمر أيضًا على نوع من كحول السكر المعروف باسم “السوربيتول”، وهو المسؤول عن زيادة حركة الأمعاء لدى بعض الأشخاص. ولهذا السبب، يُنصح بالتقليل أو تجنب تناول التمر حتى تعود حركات الأمعاء إلى طبيعتها.

وباستثناء هذه الحالات تحديداً، ليس هناك وقت يمنعك من إشباع رغبتك في تناول التمر.

هل التمر مفيد لإنقاص الوزن

حتى الآن لا توجد إجابة محددة على هذا السؤال. لكن لم يتم إجراء سوى القليل من الأبحاث حول هذا الموضوع. وهذا يعني أن أفضل شرح طريقة لتجنب السمنة هي منع عمل الليباز البنكرياسي، وهو الإنزيم الذي يفرزه البنكرياس، والذي يستطيع التمر القيام به!

وفي تجربة أجريت عام 2022، وجد الباحثون أن تناول ثلاث تمرات يوميًا لا يزيد من مؤشر كتلة الجسم (BMI). ولذلك يبدو أنه يمكن للأشخاص تناول بضع حبات من التمر يوميا دون التسبب في زيادة الوزن.

من ناحية أخرى، أشار القائمون على الدراسة إلى أنه على الرغم من أن التمر يحتوي على نسبة عالية من السكر، إلا أنه يتمتع بمؤشر جلايسيمي منخفض، مما يعني أن تأثيره على نسبة السكر في الدم أقل من الأطعمة التي تحتوي على سكر المائدة.

لاحظ باحثون آخرون أن الأنظمة الغذائية التي تجمع بين الأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع تعزز زيادة الوزن. لذلك، قد يستفيد الأشخاص ذوو المذاق الحلو من استبدال التمر بالأطعمة السكرية الأخرى.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *