هل الفطر مسموح في الكيتو
رشاقة ورجيم
صحتي

يُعرف النظام الغذائي الكيتوني بفعاليته في إنقاص الوزن، ولهذا السبب يتبعه الكثير من الأشخاص. بالإضافة إلى فقدان الوزن، فإن النظام الغذائي الكيتون له فوائد أخرى. كما يتضمن أيضًا أنواعًا محددة من الأطعمة التي لها خصائص تساعدك على إنقاص الوزن. هل يُسمح بالفطر في النظام الغذائي الكيتوني

هل الفطر مسموح في الكيتو

النظام الغذائي الكيتوني يبقي الجسم في حالة من الكيتوزية عن طريق تقليل استهلاك السعرات الحرارية. ولذلك فإن الأطعمة المثالية لنظام الكيتو هي تلك التي تحتوي على القليل من السعرات الحرارية والقليل من الكربوهيدرات، فضلاً عن كونها غنية بالفيتامينات والمعادن المفيدة. فهل يُسمح بالفطر في النظام الغذائي الكيتوني يعتبر الفطر طعامًا مناسبًا للنظام الغذائي الكيتوني لأنه منخفض السعرات الحرارية والكربوهيدرات. كوب واحد من الفطر يحتوي على

• ستة عشر سعرة حرارية • 0.2 جرام من الدهون الكاملة • الكولسترول 0 ملليجرام • 4 ملليجرام صوديوم • البوتاسيوم 223 ملليجرام • الكربوهيدرات 2.3 جرام • البروتين 2.2 جرام.

فوائد الفطر

الفطر محبوب من قبل الكثير من الناس، ليس فقط لنكهته التي تتناسب مع العديد من الأطباق، ولكن أيضًا لغناه بالعناصر الغذائية. يحتوي الفطر على النياسين، الذي قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية. كما أنه يحتوي على السيلينيوم الذي يلعب دوراً وقائياً ضد الأمراض المعدية. الفطر مليء بمضادات الأكسدة التي تعزز جهاز المناعة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الفطر على الألياف الغذائية، التي تساعدك على الشعور بالشبع بشكل أسرع، مما يساهم في فقدان الوزن. ولا ننسى البوتاسيوم الذي ينظم ضغط الدم ويقلل فرص تكون حصوات الكلى. بالإضافة إلى ذلك يحتوي الفطر على فيتامينات مختلفة مثل فيتامين ب1 وفيتامين ب2 وفيتامين د. وتلعب هذه الفيتامينات دوراً في تحسين عمل أعصاب وعضلات القلب وتساهم في الحماية من الإصابة بالسرطان.

الفطر لا يحتوي على الكولسترول. كما أنها منخفضة في السعرات الحرارية وثاني أكسيد الكربون والدهون. تساعد العناصر الغذائية الموجودة في الفطر على الحماية من الأمراض المختلفة وأيضاً الأمراض المزمنة.

كيف يعمل النظام الغذائي الكيتون

يعتمد النظام الغذائي الكيتوني على تقليل تناول الكربوهيدرات، التي تعتبر المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم، إلى مستوى معين. يحد النظام الغذائي الكيتوني من كمية الكربوهيدرات المستهلكة يوميًا بما لا يزيد عن 50 جرامًا يوميًا. عندما ينفد الجسم من الكربوهيدرات، يبدأ في حرق الدهون للحصول على الطاقة، وهذا ما يسمى عملية التمثيل الغذائي تسمى الكيتوزية. خلال هذه العملية، يقوم الكبد بتكسير الدهون وإنتاج الكيتونات، وهي منتجات ثانوية لعملية الكيتوزية، والتي يستخدمها الجسم للحصول على الطاقة. أظهرت الأبحاث أن الكيتونات تلعب دورًا في قمع الشهية، مما يساهم في فقدان الوزن. هناك أطعمة أخرى يمكن أن تكون فعالة في النظام الغذائي الكيتوني، مثل الزبادي. لمعرفة المزيد إذا

فوائد الكيتو

يساعد على فقدان الوزن

النظام الغذائي الكيتوني يعزز فقدان الوزن عن طريق تحفيز عملية التمثيل الغذائي وقمع الشهية. أظهرت الدراسات أن النظام الغذائي الكيتوني أكثر فعالية من الأنظمة الغذائية قليلة الدهون. أظهرت الدراسات أيضًا أن الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي الكيتوني فقدوا حوالي 1 كجم أكثر من الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا قليل الدهون.

يساعد في السيطرة على مرض السكري

يدعم النظام الغذائي الكيتوني صحة الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 عن طريق تحسين حساسية الأنسولين، وفقدان الدهون، وخفض مستويات الجلوكوز في الدم. وجد الخبراء نظامًا يحسن حساسية الأنسولين بمعدل 75٪. كما أظهرت الدراسات أن اتباع نظام الكيتو من قبل مرضى السكر يؤدي إلى خسارة ما يقرب من 12 كيلو جرامًا خلال عامين.

يحسن إدارة الصرع.

منذ القدم، اعتمد الخبراء على النظام الغذائي الكيتوني للسيطرة على النوبات الناتجة عن الصرع. أظهرت الدراسات احتمالية أن الكيتوزية تقلل من حدوث النوبات لدى الأشخاص المصابين بالصرع، وخاصة عند الأطفال.

يحمي من أمراض القلب.

أظهرت الأبحاث أن اتباع النظام الغذائي الكيتوني يساعد في تقليل إجمالي الكوليسترول الضار (LDL) (البروتين الدهني منخفض الكثافة)، أو ما يعرف بالكوليسترول السيئ، والدهون الثلاثية. وبالتالي الوقاية من أمراض القلب.

يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالدماغ.

وفقًا لبعض الأدلة، يساعد النظام الغذائي الكيتوني على تقليل فرص الإصابة بالأمراض المرتبطة بالدماغ، مثل مرض الزهايمر (AD) ومرض باركنسون. ويعتقد الخبراء أن هذا يرجع إلى الكيتونات، والتي قد تساعد في حماية خلايا الدماغ من التلف.

الآثار الجانبية للكيتو

هناك آثار جانبية للنظام الكيتوني على الرغم من فوائده الصحية المختلفة. قد يزيد خطر الإصابة بمشاكل صحية معينة عند اتباع النظام الغذائي الكيتوني لفترة طويلة، بما في ذلك

• حصوات الكلى • تراكم الدهون في الكبد • نقص العناصر الغذائية الأساسية مثل حمض الفوليك والبيوتين واليود والفيتامينات A وE وD • فرط بروتينات الدم (مستويات عالية من البروتين في الدم)

انفلونزا الكيتو

قد يعاني العديد من متبعي نظام الكيتو الغذائي من أنفلونزا الكيتو. تسبب أنفلونزا الكيتو أعراضًا مثل التعب والصداع والتهيج ورائحة الفم الكريهة والغثيان والقيء والإمساك والإسهال. يقول الخبراء

لا ينبغي أن يتبع النظام الغذائي الكيتوني النساء الحوامل أو مرضى السكر أو الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل. بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض مثل أمراض الكلى والتهاب البنكرياس.

يتبع الكثير من الأشخاص النظام الغذائي الكيتوني ويبحثون عن فوائده العديدة. ومع ذلك، قد لا يتعرضون لآثار جانبية من هذا النظام أيضًا. لذلك، قبل البدء في نظام الكيتو، استشيري أخصائي التغذية لوضع خطة إنجابية بأقل ضرر على صحتك.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *