الأقسام: رياضة

ما هي فوائد الصمغ العربي للتخسيس رشاقة ورجيم صحتي

ألياف السنط، والمعروفة أيضًا باسم الصمغ العربي، هي مادة راتنجية مجففة مصنوعة من عصارة شجرة السنط. يستخدم مصنعو المواد الغذائية ألياف السنط لتكثيف المشروبات وتعزيز نكهة وملمس حبوب الإفطار. ولأنها غنية بالألياف القابلة للذوبان، تضاف ألياف السنط أيضًا إلى الأطعمة كمصدر للألياف الغذائية. وقد ذكر البعض أهمية وفوائد الصمغ العربي للتخسيس ونجاحه في التخلص من الدهون الزائدة.

ما هي فوائد الصمغ العربي للتخسيس وللجسم ككل

تُباع ألياف السنط أو الصمغ العربي كمكمل غذائي يُقال إنه يقدم عددًا من الفوائد الصحية. متوفر في شكل مسحوق، مكمل الألياف له نكهة محايدة ويمتزج جيدًا مع المشروبات والعصائر والحساء. ما هي أهم الفوائد السحرية

فوائد الصمغ العربي للجسم

  • الصمغ العربي له فوائد عديدة
  • يقلل من امتصاص الجسم للسكر.
  • يخفف من التشنجات والتورم.
  • يحمي من سرطان القولون.
  • وهو مفيد جدًا للأطفال بفضل محتواه العالي من الكالسيوم.
  • كما أن للصمغ العربي فوائد تجميلية فهو يحارب التجاعيد والبثور والنمش ويساعد في علاج تساقط الشعر.

فوائد الصمغ العربي للتخسيس

يلعب الصمغ العربي دوراً مهماً في خسارة الوزن

  • يساعد على تنظيم إفراز الأنسولين.
  • يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم.
  • يحمي من السموم والدهون الزائدة ويمنع تراكمها في الجسم.
  • يوفر احتياجات الجسم من الألياف دون استخدام الأطعمة التي تسبب زيادة الوزن.
  • يساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي وينظم امتصاص العناصر الغذائية مما يساهم في إنقاص الوزن.
  • يمنح الجسم شكلاً متناسقاً، مما يقلل من تراكم الدهون في البطن والأرداف، وتوزيعها في جميع أنحاء الجسم.
  • يعطي شعوراً بالشبع، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، مما يقلل الشهية.
  • يقلل من امتصاص السكر في الدم.

كيفية استخدام الصمغ العربي

يتميز الصمغ العربي بقابليته للذوبان في الماء. يمكنك طحنها ومن ثم تذويب ملعقتين كبيرتين من العلكة في الماء. شرب كوب واحد مرتين في اليوم قبل نصف ساعة من وجبات الطعام. ويمكن أيضًا إضافته إلى الوجبات والسلطات. كما أن الصمغ العربي مفيد جدًا لصحة الجلد والشعر. يمكنك نقعه في الماء (أو ماء الورد) ثم وضع الخليط على وجهك (أو شعرك) كقناع.

تأتي مكملات ألياف السنط في شكل مسحوق وتخلط جيدًا مع المشروبات والعصائر والحساء. عند إضافة مكملات الألياف إلى روتينك اليومي، ابدأ بكمية صغيرة من الألياف وقم بزيادة الجرعة ببطء حتى تصل إلى الجرعة الموصى بها. تناول الكثير من الألياف بسرعة كبيرة يمكن أن يسبب آلام في البطن، والانتفاخ، أو الإمساك. تحتاج أيضًا إلى زيادة كمية السوائل التي تتناولها عن طريق إضافة المزيد من الألياف إلى نظامك الغذائي.

الآثار الجانبية للصمغ العربي

أثبتت الدراسات العلمية أن استخدام الصمغ العربي آمن ولا يسبب أي ضرر على الصحة.

الصمغ العربي لمكافحة مرض السكري

الحماية من مرض السكري

هناك أيضًا علاقة بين الألياف الغذائية وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، المعروف أيضًا باسم مقدمات السكري. الألياف الموجودة في الأطعمة تبطئ عملية الهضم ومعدل امتصاص الجلوكوز. وهذا بدوره يقلل من مستويات الأنسولين ومقاومة الأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

ومع ذلك، هناك القليل من الأدلة لدعم الادعاء بأن المكملات الغذائية التي تحتوي على ألياف السنط تحمي من مرض السكري. وجدت دراسة أجريت عام 2022 في مجلة Nutrients أن المكملات الغذائية خفضت مستويات السكر في الدم أثناء الصيام، ولكن لم يكن لها أي تأثير على مستويات الهيموجلوبين A1C، الذي يقيس متوسط ​​نسبة السكر في الدم خلال فترة 3 أشهر.

الجرعة الموصى بها من الصمغ العربي

لا توجد جرعة محددة لألياف السنط. استخدمت الدراسات السريرية كميات متفاوتة من مكملات الألياف، تتراوح من 20 جرامًا إلى 40 جرامًا. اقرأ دائمًا ملصق المعلومات التكميلية الموجود على مكمل الألياف الخاص بك للحصول على تعليمات الجرعات.

يحتاج البالغون إلى 21 إلى 38 جرامًا من الألياف الغذائية يوميًا، أو 14 جرامًا من الألياف لكل 1000 سعرة حرارية. حصة واحدة من الصمغ العربي يمكن أن توفر معظم احتياجاتك اليومية من الألياف. ومع ذلك، يجب ألا تعتمد على المكملات الغذائية كمصدر للعناصر الغذائية المعززة للصحة.

من المفترض أن يساعدك النظام الغذائي المتوازن الذي يتضمن مجموعة متنوعة من الأطعمة من جميع المجموعات الغذائية على تلبية احتياجاتك اليومية من الألياف وتوفير العناصر الغذائية الأخرى غير المتوفرة في المكملات الغذائية. تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن المكملات الغذائية قبل إضافتها إلى روتينك.

الآثار الجانبية المحتملة لجرعة زائدة.

بجرعات تصل إلى 40 جرامًا، يمكن تحمل مكملات ألياف السنط جيدًا. ومع ذلك، فإن الآثار الجانبية المحتملة لمكملات الألياف تشمل الانتفاخ والغازات والغثيان والإمساك والإسهال الخفيف أو التشنجات.

تمت الموافقة على ألياف السنط من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) كمضافات غذائية ومعترف بها عمومًا على أنها آمنة (GRAS). ومع ذلك، لا يُعرف سوى القليل عن سلامة الاستخدام طويل الأمد لألياف السنط عند تناولها بجرعات عالية بسبب نقص الأبحاث.

لي

المشاركات الاخيرة

  • تجارة واعمال

اسعار اللحوم اليوم في مصر الأربعاء الموافق 2 أكتوبر 2024 للمستهلك داخل محلات الجزارة ومنافذ البيع .. كيلو اللحمة بكام؟

شهدت محركات البحث اليوم، الأربعاء 2 أكتوبر 2024، زيادة ملحوظة في الاستفسارات حول اسعار اللحوم اليوم في مصر ، واستقرت…

31 ثانية منذ
  • أخبار إقتصادية

سعر اليورو اليوم مقابل الجنيه المصري الأربعاء الموافق 2 أكتوبر 2024 في السوق السوداء والبنوك المصرية .. اليورو عامل كام اليوم؟

شهدت محركات البحث إقبالا كبيرا من المهتمين بأسعار العملات وخبراء الاقتصاد اليوم، الأربعاء 2 أكتوبر 2024، للبحث عن أسعار اليورو…

11 دقيقة منذ
  • التعليم

رابط التقديم على الجامعات العراقية 2024 من خلال موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

يزداد البحث عن رابط التقديم على الجامعات العراقية 2024، حيث يستعد الطلاب الناجحين في السادس الإعدادي علمي وأدبي 2024 الدور…

13 دقيقة منذ
  • أخبار دوليّة

استعلم عن اسماء المقبولين في سكنات عدل 3 وشروط استحقاق سكنات عدل 3 بالجزائر

الاستعلام عن اسماء المقبولين في سكنات عدل 3 من المواضيع الاكثر بحثا من قبل الكثير من المواطنين فى الجزائر، باعتبارها…

18 دقيقة منذ
  • تجارة واعمال

سعر طن الحديد اليوم الأربعاء الموافق 2 أكتوبر 2024 للمستهلك داخل الأسواق .. كم يساوي طن من الحديد؟

استمر سعر طن الحديد اليوم في مصر في الارتفاع الملحوظ، وذلك اليوم الأربعاء 2 أكتوبر، مما أثار تساؤلات كثيرة بين…

23 دقيقة منذ
  • ترددات قنوات

“ثبتها الان” تردد قناة وناسة 2024 على النايل سات والعرب سات وما تعرضه قناة وناسة وكيفية ضبطها على الرسيفر

تردد قناة وناسة 2024 على الاقمار الصناعية المختلفة من عمليات البحث الأكثر تداولا من قبل الكثير من الامهات والاباء، باعتبارها…

36 دقيقة منذ