الأقسام: رياضة

هل الطحينة تزيد الوزن ام تنقصه رشاقة ورجيم صحتي

تتكون الطحينة بشكل رئيسي من السمسم وتدخل في العديد من الأطباق الرئيسية. يستهلك الكثير من الأشخاص الطحينة لأنها مغذية بشكل رائع، وذلك لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم. لكن هل الطحينة تزيد الوزن أم تنقصه

هل الطحينة تزيد الوزن

تحتوي الطحينة على كميات كبيرة من السعرات الحرارية. هل الطحينة تزيد الوزن لهذا السبب، يمكن أن تزيد الطحينة من الوزن، لذلك يجب أن تكون ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من الطحينة يوميًا كافية إذا كنت تريد فقدان بعض الوزن. وبهذه الشرح طريقة تساهم أيضًا في تقليل دهون البطن من خلال الحصول على الحديد والزنك والفوسفور والسيلينيوم من الطحينة. أضف ملعقة كبيرة من الطحينة إلى أطعمتك المفضلة لسد الشهية وإنقاص الوزن.

فوائد الطحينة للتخسيس

تحتوي الطحينة على العديد من المعادن والعناصر الغذائية التي تساعد على تعزيز فقدان الوزن. ونذكر منها

حديد

تعتبر الطحينة مصدرًا نباتيًا غنيًا بالحديد. تحتوي ملعقة كبيرة من الطحينة على ما يقارب 1.34 ملغ من الحديد. بينما الجرعة اليومية الموصى بها من الحديد هي 8 ملغ للرجال و18 ملغ للنساء. يعتبر انخفاض كمية الحديد في الجسم من أولى الاضطرابات الغذائية وأكثرها شيوعاً في العالم. بالإضافة إلى ذلك، هناك دراسات تربط بين نقص الحديد وارتفاع خطر الإصابة بالسمنة. يؤدي نقص الحديد إلى انخفاض مستويات الطاقة في الجسم، مما يؤدي إلى الخمول والتعب. ونتيجة لذلك قد يواجه الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد صعوبة في ممارسة النشاط البدني والحركة، وهو ما يعتبر من أهم عوامل فقدان الوزن. وتشمل المصادر النباتية الغنية بالحديد التوت والزبيب والحبوب الكاملة والبقوليات والسبانخ.

الزنك

اضطراب غذائي آخر هو نقص الزنك. نقص الزنك شائع بشكل خاص بين الرجال. الجرعة اليومية الموصى بها من الزنك هي 11 ملغ للرجال و 8 ملغ للنساء. وفقا للدراسات، عند اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وغني بالزنك، يمكنك فقدان الوزن بسهولة أكبر. يساعد الزنك عند تناوله بكميات كافية على تقليل الالتهاب ومقاومة الأنسولين وقمع الشهية لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن. وبناء على ذلك يمكن القول أن الزنك معدن مهم لإنقاص الوزن وتقليل مؤشر كتلة الجسم (BMI) وتقليل محيط الخصر. الطحينة غنية بالزنك، إذ تحتوي ملعقة واحدة منها على 0.7 ملغ من الزنك.

الفوسفور

تعتبر الطحينة وبذور السمسم مصدراً غنياً بالفوسفور. تناول كميات كافية من الفوسفور يومياً مهم لخسارة الوزن. وقد وجدت الدراسات وجود صلة بين انخفاض مستويات الفوسفور وزيادة الوزن. الجرعة اليومية من الفوسفور للبالغين حوالي 700 ملغ. 1 ملعقة كبيرة من الطحينة توفر 16% من القيمة اليومية للفسفور. بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول الفوسفور بكميات كافية يمكن أن يساعد في قمع الشهية، مما يساعد الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن. كما أن تناول الأطعمة التي تعتبر مصدرًا للفسفور يساعد أيضًا على إنقاص وزن الجسم وتقليل محيط الخصر وتقليل مؤشر كتلة الجسم (BMI). وبناء على هذه المعلومات، صنف الخبراء الفوسفور كأحد العوامل الرئيسية التي تساهم في الوقاية من السمنة وفقدان الوزن. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد الفوسفور في التخلص من دهون البطن.

السيلينيوم

تحتوي الطحينة على نسبة جيدة من السيلينيوم، إذ تحتوي ملعقة كبيرة من الطحينة على 5.2 ميكروغرام من السيلينيوم، أي 9% من القيمة اليومية الموصى بها. وفقا للدراسات، كان هناك انخفاض في مؤشر كتلة الجسم (BMI) ونسبة أقل من الدهون لدى الأشخاص الذين لديهم نسبة عالية من السيلينيوم في أجسادهم. ومن ناحية أخرى، لاحظ الخبراء وجود علاقة وثيقة بين انخفاض مستويات السيلينيوم والسمنة. يعتبر الجوز البرازيلي من أفضل مصادر السيلينيوم، إلى جانب الحبوب الكاملة. قد ترغب في إضافته إلى نظامك الغذائي لإنقاص الوزن.

مضادات الأكسدة

تعتبر الطحينة مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة المهمة. تعمل مضادات الأكسدة على تحييد الجذور الحرة في الجسم، لذا فإن تناولها من خلال الأطعمة الغنية بها أمر ضروري للجسم. تسبب المستويات المرتفعة من الجذور الحرة الإجهاد التأكسدي والالتهاب، مما يؤدي بدوره إلى السمنة. إن تناول نظام غذائي نباتي يحتوي على الخضار والفواكه والأعشاب والتوابل والبذور والمكسرات هو أفضل شرح طريقة للحصول على مضادات الأكسدة لأنها غنية بها. بينما تحتوي المصادر الحيوانية على نسبة منخفضة من مضادات الأكسدة. بالإضافة إلى الطحينة، يحتوي البندق واللوز على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد في إنقاص الوزن.

كيف تستهلك الطحينة

أفضل وقت لتناول الطحينة هو في وجبة الإفطار لأنها توفر كمية كبيرة من الطاقة. يمكنك وضع الطحينة على خبز القمح الكامل وإضافة القليل من الجوز لوجبة إفطار صحية للغاية. هذا الإفطار غني بالألياف والبروتين والمعادن ومضادات الأكسدة وأحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في الجوز. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إضافة الطحينة كمكون رئيسي في صلصة السلطة. كما أنه غالباً ما يستخدم في الصلصات، بالإضافة إلى كونه عنصراً رئيسياً في تحضير الحمص بالطحينة.

يمكنك تناول الطحينة إذا كنت تحاول إنقاص الوزن، ولكن يجب أن تستهلك فقط الكمية المسموح بها لتجنب رد الفعل السلبي لفقدان الوزن.

المشاركات الاخيرة

  • أخبار دوليّة

استعلم عن اسماء المقبولين في سكنات عدل 3 وشروط استحقاق سكنات عدل 3 بالجزائر

الاستعلام عن اسماء المقبولين في سكنات عدل 3 من المواضيع الاكثر بحثا من قبل الكثير من المواطنين فى الجزائر، باعتبارها…

4 دقائق منذ
  • تجارة واعمال

سعر طن الحديد اليوم الأربعاء الموافق 2 أكتوبر 2024 للمستهلك داخل الأسواق .. كم يساوي طن من الحديد؟

استمر سعر طن الحديد اليوم في مصر في الارتفاع الملحوظ، وذلك اليوم الأربعاء 2 أكتوبر، مما أثار تساؤلات كثيرة بين…

10 دقائق منذ
  • ترددات قنوات

“ثبتها الان” تردد قناة وناسة 2024 على النايل سات والعرب سات وما تعرضه قناة وناسة وكيفية ضبطها على الرسيفر

تردد قناة وناسة 2024 على الاقمار الصناعية المختلفة من عمليات البحث الأكثر تداولا من قبل الكثير من الامهات والاباء، باعتبارها…

22 دقيقة منذ
  • أخبار دوليّة

شروط اللازمة لتجديد منحة البطالة 2024 في الجزائر وكيفية تجديد منحة البطالة الجزائر عبر minha.anem.dz

ما هى شروط اللازمة لتجديد منحة البطالة 2024 في الجزائر، حيث قد أعلنت الوكالة الوطنية للتشغيل عن توفير رابط تجديد…

23 دقيقة منذ
  • أخبار إقتصادية

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الأربعاء الموافق 2 أكتوبر 2024 .. الدولار يساوي كم مصري؟

تزايدت معدلات البحث من قبل الأفراد، سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024، انخفاضا خلال التعاملات المسائية…

24 دقيقة منذ
  • أخبار دوليّة

“anem.dz” رابط تجديد منحة البطالة من خلال موقع الوكالة الوطنية للتشغيل والمستندات المطلوبة للتسجيل في منحة البطالة الجزائر 2024

يزداد البحث عن رابط تجديد منحة البطالة، حيث تسعى الحكومة الجزائرية على توفير الرعاية الاجتماعية للمواطنين الذين يمرون بظروف صعبة،…

33 دقيقة منذ