الحمية المضادة للالتهابات تشفي جسمك.. اختصاصيّة تغذية تشرح فوائدها السحرية
رشاقة ورجيم
صحتي

نسمع في هذه الأيام المزيد عن الأنظمة الغذائية المضادة للالتهابات والتي لها فوائد لا تعد ولا تحصى للجسم. تناولت العديد من الدراسات حقيقة هذا النظام الغذائي وفوائده والذي كان يعرف في الأصل بـ “نظام دكتور ويل” وهو طبيب أمريكي يدعى أندرو ويل وذلك لفهم حقيقة النظام الغذائي المضاد للالتهابات وفوائده وكيفية القيام به. هو – هي. وتطبيقاً له، رفع موقع “مذكراتي” بعض الأسئلة التي تعتمد على هذا النظام الغذائي. شاركت معنا معلوماتها وتجاربها مع عملائها.

ما هو التهاب الجسم

يعد الالتهاب جزءًا من استجابة الجسم الطبيعية للعدوى أو الإصابة. ويحدث ذلك عندما تفرز الأنسجة التالفة مواد كيميائية للإشارة إلى خلايا الدم البيضاء لبدء إصلاح نفسها. لكن في بعض الأحيان، يكون الالتهاب بسيطًا، ومنتشرًا في جميع أنحاء الجسم، ومزمنًا. هذا الالتهاب المزمن يمكن أن يسبب ضررا لجسمك. يمكن أن تلعب دورًا في تكوين الترسبات في الشرايين، مما قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. ويصاحبه أيضًا زيادة خطر الإصابة بالسرطان والسكري والأمراض المزمنة الأخرى.

مقابلة مع أخصائية التغذية ميرا خطار

شاهد هذا المنشور على Instagram

في رأيك، ماذا يجب أن نعرف عن التهابات الجسم

إن محاربة السموم والفيروسات التي تدخل الجسم تتطلب أن يتمتع الإنسان بجهاز مناعة قوي. هناك علاقة مباشرة بين الالتهابات في الجسم وظهور أمراض مثل التهاب المفاصل، التهاب الأمعاء، الربو، الحساسية، أمراض القلب، السرطان، قصور الغدة الدرقية… في الوقت الذي توجد فيه أنواع أخرى من الالتهابات تظهر على شكل من الأعراض المزعجة للشخص، مثل ظهور البثور في الوجه والجسم، والتورم والتوتر، واحتباس السوائل في الجسم، وضعف أداء التمارين الرياضية، وتأخر وعدم انتظام الدورة الشهرية وغيرها من الأعراض…

ما هي أسباب التهابات الجسم

يمكن تلخيص أسباب أو مسببات التهابات الجسم في ثلاثة عوامل

– التعرض المستمر للمواد الكيميائية والهواء القذر والملوث، مما يسبب المزيد من الالتهابات والفيروسات في الجسم.

– الأغذية الملوثة وعدم الغسيل الصحيح والكافي للخضروات والفواكه والأغذية.

تلعب التغذية دورًا أساسيًا في زيادة الالتهابات في الجسم. حوالي 70% من الأطعمة التي نتناولها مسؤولة عن التسبب في الالتهابات في الجسم. بالرغم من أن هناك أنواع من الأطعمة تمنع الالتهابات في الجسم وتسمى بالأطعمة المضادة للالتهابات.

بناءً على تجربتك الخاصة مع العملاء، ما أهمية اتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات لمن يعاني من هذه المشكلة وأعراضها المزعجة

تؤكد العديد من الدراسات أهمية اتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات للأشخاص الذين يشكون من التهاب الجسم على شكل الأعراض التي ذكرتها أو على شكل ألم ومرض. النظام الغذائي الطبيعي قد يخفف الأعراض على المدى القصير، لكنها تعود لاحقًا على المدى الطويل.

ولذلك فمن الضروري قبل كل شيء تنظيف الكبد المسؤول عن هذه الأعراض والمضايقات الظاهرة. ويغادر الالتهاب الكبد إذا تمت إزالته باتباع هذا النظام الغذائي المتخصص. مما لا شك فيه أن هذا يحل 50٪ من المشكلة. بالإضافة إلى الكبد، عليك تقوية جهاز المناعة، وهذا ما يفعله هذا النظام الغذائي.

لذا فإن تنظيف الكبد وتقوية جهاز المناعة يساعد على إخراج السموم من الجسم وتطهيره. وهذا ما يجعلني كأخصائية تغذية أسلط الضوء على أهمية اعتماد هذا النوع من النظام الغذائي.

هل يمكن لمن لا يعاني من التهابات في الجسم أو يشعر بأي من الأعراض التي ذكرتها أن يتبع هذا النوع من الرجيم

من لا يعاني من أي التهابات في الجسم، سواء كانت مخفية على شكل أعراض أو ظاهرة، لا يحتاج إلى اتباع هذا النظام الغذائي المضاد للالتهابات.

ما هي أنواع الأطعمة الضارة بالجسم وتزيد الالتهابات ماذا عن الأطعمة التي يجب تناولها عند اتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات

يعتمد هذا النظام الغذائي على التقليل أو الامتناع عن تناول بعض الأطعمة التي تسبب زيادة علامات الالتهاب وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، كما أنه يرفع مستويات الأنسولين والكوليسترول الضار في الدم. ومن هذه الأطعمة

– الأطعمة الغنية بالملح.

– السكر الأبيض.

– الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة.

– النشويات المكررة.

– اللحوم المصنعة.

– مشتق من حليب البقر.

– مشتقات القمح.

– الخبز الأبيض.

– الدهون المهدرجة.

– المقالي.

– الكرواسون والكعك.

ومن ناحية أخرى، ينصح بتناول الأطعمة المضادة للالتهابات مثل

– الزيوت الصحية الموجودة في الأفوكادو والسمسم والجوز الخام واللوز الخام.

– الحبوب الكاملة (العدس والحمص).

– التركيز على الأطعمة الخالية من الغلوتين (القمح).

– اختيار مشتقات حليب الماعز.

وفي هذا النظام الغذائي أركز بشكل كبير على التركيز على الثوم والكركم والزنجبيل والبهارات الحارة والبصل والبابريكا، فهي تتفاعل مع الجسم وتقلل الالتهابات والفيروسات.

هل يمكنك أن تشرح لنا كيفية اتباع هذا النظام الغذائي وإلى متى

نقوم عادة بتطبيق النظام المضاد للالتهابات لمدة 6 أسابيع متواصلة دون توقف. بعد ذلك، يمكن للشخص أن يأخذ استراحة من هذا النظام الغذائي لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. وفي هذه المرحلة تحديداً، يختار الإنسان جسمه ليلاحظ كيفية تفاعل جسمه مع الطعام الذي يتناوله، وذلك بمراقبة أخصائي التغذية.

وبعد فترة راحة تصل إلى 3 أسابيع، يمكنك استئناف هذا النظام الغذائي لمدة 6 أسابيع أخرى. ونستمر في النظام الغذائي بهذه الشرح طريقة والشكل لمدة ثلاثة أشهر. لكن بعد مرحلة الثلاثة أشهر يستطيع الشخص اتباع هذا النظام الغذائي كل شهرين لمدة 6 أسابيع.

مما لا شك فيه، من خلال اتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات بشكل صحيح، سيكون الجسم نظيفًا من ناحية. سيكون جهاز المناعة أقوى وستختفي بالتأكيد جميع الأعراض والمضايقات التي يعاني منها.

لكن يجب ألا ننسى أن هذا النظام الغذائي لا يمكن أن يصبح أسلوب حياة أبدًا.

هل يمكنك أن تخبرنا من خلال ملاحظاتك ونتائجك مع العملاء، كيف غيّر هذا النوع من الرجيم حياة الأشخاص الذين اتبعوه تحت نصيحتك

ومن النتائج التي لاحظتها في عيادتي، أستطيع أن أقول إن العديد من المرضى عانوا من آلام المفاصل خلال زياراتهم الأولى، لكن هذه الآلام اختفت بعد 6 أسابيع. وفي 6 أسابيع أخرى، تقلصت البثور والرؤوس السوداء الموجودة على الوجه بشكل كبير… كما ساعد هذا النظام الغذائي على تنظيم الدورة الشهرية لدى العديد من النساء.

ويجب ألا ننسى أبدًا أن الغذاء والتغذية يشكلان 70% من أسباب الالتهابات في الجسم. لذلك يجب التركيز على طبيعة النظام الغذائي من خلال إدخال أطعمة أخرى مثل البهارات والزنجبيل… وتجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الوصفات التي تحمي من الالتهابات في الجسم. النتائج التي أراها في عيادتي هي خير دليل على أهمية هذا النظام الغذائي.

ويبقى الأهم هو تنظيف الجهاز الهضمي والكبد وتقوية جهاز المناعة. الأمر الذي سينعكس أيضاً بشكل إيجابي على صحة الفرد ومظهره.

شاهد هذا المنشور على Instagram

ولمزيد من المعلومات والاستفسارات يمكنكم زيارة موقع ميرا خطار من خلال هذا. من خلال الموقع يمكنك إجراء الاستشارات مع ميرا عبر الإنترنت وليس من الضروري زيارة العيادة.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *