البابا تواضروس يشيد بإنجازات مجلس كنائس الشرق الأوسط خلال 50 عاما

انطلق مساء اليوم، الاحتفال باليوبيل الذهبي لمجلس كنائس الشرق الأوسط، في المقر البابوي بالقاهرة. واستضافت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية هذا الحدث بحضور رؤساء وممثلي الكنائس الأعضاء.

كلمة البابا تواضروس

ورحب الثاني بالحضور، وأعرب عن سعادته بقبول الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لهذا الحدث الهام. وشبه قداسته مجلس كنائس الشرق الأوسط بالشجرة المغروسة التي تثمر في الوقت المناسب، كما جاء في القسم الأول من المزمور الذي يمتدح ما حققه المجمع على مدى الخمسين عامًا الماضية.

وأشار إلى أن الكنيسة القبطية تطلب في صلواتها الليتورجية: “لتتغلب انقسامات الكنيسة”، وأيضا: “فلنحقق وحدة الإيمان”.

إشراك قادة الكنيسة

بينما دعا البطريرك الأنبا إبراهيم إسحاق، بطريرك الأقباط الكاثوليك، في كلمته إلى تشكيل المزيد من المجالس الكنسية لدعم التقارب بين الكنائس.

في هذه الأثناء، د. وتناول القس أندريه زكي، زعيم الطائفة الإنجيلية في مصر، موضوع الدور في دعم المواطنة والحوار بين الطوائف.

وتحدث الأنبا سامي شحاتة، رئيس أساقفة الكنيسة الأسقفية لمحافظة الإسكندرية، في كلمته عن جهود مجلس كنائس الشرق الأوسط في تقديم الإغاثة الطارئة واللاجئين في دول الكنائس الأعضاء.

وقام الأنبا توماس أسقف الجيزة والفيوم بتعريف الأقباط الكاثوليك برسالة الكليات والمعاهد اللاهوتية عبر تاريخ المجمع.

استعرض القس رفعت فكري، الأمين العام المشارك لمجلس العائلة الإنجيلية، الجمعيات العمومية الاثني عشر التي عقدها المجلس منذ تأسيسه.

وألقى الأب القس يشوع أيوب أمين عام مجلس الكنائس المصرية كلمة تهنئة نيابة عن المجلس.

فيلمان وثائقيان عن مجلس كنائس الشرق الأوسط

واختتمت الكلمات بكلمة عن مشاهير وقادة العمل المسكوني في مجلس كنائس الشرق الأوسط، ألقاها د. جرجس صالح الأمين العام الفخري لمجلس كنائس الشرق الأوسط.

وتضمن برنامج المهرجان فيلمين وثائقيين عن مجلس كنائس الشرق الأوسط ومجموعة ترانيم من “القديس يوحنا المعمدان”. جوقة كنيسة القديس مرقس للأقباط الأرثوذكس بمصر الجديدة.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *