الأقسام: رياضة

هل الجوز يزيد الوزن رشاقة ورجيم صحتي

هل الجوز يزيد الوزن من الأسئلة الشائعة التي يطرحها الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا على وجه التحديد. ويعتقد على نطاق واسع أن المكسرات يمكن أن تسبب زيادة الوزن أو تزيد من خطر السمنة. هل هي مجرد أسطورة كشفت دراسة نشرت مؤخرا أن كبار السن الأصحاء الذين تناولوا ما يقرب من 300 سعرة حرارية من المكسرات يوميا لم تظهر عليهم أي آثار سلبية على وزن الجسم. إذن، هل المكسرات تزيد وزنك تابع قراءة هذا المقال لتعرف معلومات تفصيلية عن الجوز.

هل الجوز يزيد الوزن

على عكس ما يقوله الكثير من الناس، فإن المكسرات من الأطعمة التي تعزز زيادة الوزن. حفنة من المكسرات يمكن أن تكون أداة فعالة لإنقاص الوزن. الجوز غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية ومواد أخرى، وقد تم ربط تناوله باعتدال بانخفاض خطر الإصابة بالسمنة والسكري. كما أنه يقلل الشهية بشكل فعال. ربما اكتشف الباحثون مؤخرًا السبب.

فوائد الجوز لإنقاص الوزن

يعزز صحة القلب

الجوز غني بالدهون غير المشبعة الصحية للقلب، مما يجعله مثاليًا لفقدان الوزن. حفنة من المكسرات كل يوم يمكن أن تساعد في تحفيز فقدان الدهون وتعزيز وزن الجسم الصحي. يُعرف الجوز أيضًا بقدرته المذهلة على التحكم في الشهية. بفضل وجود أحماض أوميجا 3 الدهنية والستيرول النباتي والفيتامينات التي تساعد على قمع الجوع، مما يساعد في فقدان الوزن.

تعزيز صحة الأمعاء

الأمعاء الصحية ضرورية جدًا لإدارة الوزن. يمكن أن تزيد الأمعاء المريضة من خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والسرطان. إذا كانت صحة أمعائك جيدة، فستتمكن تلقائيًا من هضم الطعام بشكل صحيح والتحكم في وزنك بشكل مثالي.

يحتوي على سعرات حرارية جيدة.

من المؤكد أن المكسرات تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، ولكن وفقًا للعديد من الدراسات، فإن الطاقة الممتصة من المكسرات أقل مما هو متوقع بناءً على العناصر الغذائية.

السيطرة على شهيتك

الجوز غذاء مفيد للسيطرة على الجوع المبكر. يمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة أطول من الوقت ويقلل من رغبتك في تناول الأطعمة غير الصحية.

مليئة بالفيتامينات المغذية

الجوز غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية والبروتين ومضادات الأكسدة والمغنيسيوم والنحاس والفيتامينات A وD. يمكن أن يكون الجوز أداة فعالة لإنقاص الوزن. هناك 12-14 نصفاً من المكسرات التي ستمنحك حوالي 190 سعرة حرارية، ولكن ليست كل السعرات الحرارية ضارة بصحتك. وللجوز أيضًا العديد من الفوائد الصحية، مثل تقليل الالتهابات، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، والسيطرة على مرض السكري، وإبطاء الشيخوخة. أفضل وقت لتناول المكسرات هو قبل وجبتين يوميا. تناول 7 إلى 8 أنصاف من الجوز واشرب كوبًا من الماء بعد 15 إلى 30 دقيقة. سوف تشعر بالشبع وستأكل أقل في النهاية.

الفوائد الصحية للجوز

صحة القلب

الجوز غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة مثل حمض ألفا لينولينيك وحمض اللينولينيك. أنها تعزز تناول صحي للدهون. يخفض نسبة الكولسترول السيئ ويزيد من مستويات الكولسترول الجيد. كما أنه مفيد في خفض ضغط الدم المرتفع.

جيد لمرض السكري

تناول المكسرات يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، فهي توفر خدمة ممتازة من البروتين والدهون الصحية والألياف. نظرًا لأنه لا يزيد من الوزن، يمكن لمرضى السكر تناوله دون قلق.

زيادة التمثيل الغذائي

يساعد الجوز على توفير التمثيل الغذائي الصحي. يحتوي على أحماض دهنية تساهم في عملية الهضم والتمثيل الغذائي والنمو الصحي.

جيد للعظام

يعتبر الجوز من أهم العناصر الغذائية التي تساعد بشكل كبير على امتصاص الكالسيوم في الجسم. لا شك أن الكالسيوم من العناصر التي تعمل على تجديد العظام وتقويتها. كما يقلل الجوز من عملية إفراز الكالسيوم أثناء عملية التمثيل الغذائي.

مضاد التهاب

الجوز مليء بمضادات الأكسدة التي تحارب الالتهابات التي تتشكل داخل الجسم، مثل الروماتيزم والسكري وغيرها من الأمراض. إلا أن تناول المكسرات باستمرار يساعد على مقاومة كافة الأمراض الناجمة عن الالتهابات.

جيد لعملية الهضم

يساعد الجوز على تنظيف السموم من داخل الجسم والترسبات الموجودة في الأمعاء. وتنحصر هذه السموم وتتراكم في المنطقة التي يتم إخراجها في البراز المليء بالبراز عديم الفائدة.

يحسن آلام الأمعاء

حقيقة ممتعة! إن وجود المزيد من البكتيريا والميكروبات الأخرى المعززة للصحة يمكن أن يحسن صحة أمعائك. إحدى الطرق للقيام بذلك هي تناول المكسرات. يمكن أن تؤدي الكائنات الحية الدقيقة غير الصحية إلى التهاب الأمعاء، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالسمنة والسرطان والأمراض المزمنة الأخرى. لذلك فإن تناول المكسرات يمكن أن يمنع حدوث ذلك. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي دمجه في نظامك الغذائي اليومي إلى زيادة البكتيريا التي تنتج الزبدات، وهي دهون تعمل على تحسين صحة الأمعاء.

جيد للدماغ

نحن لا نقول أن المكسرات مفيدة للدماغ فقط لأنها تبدو بهذه الشرح طريقة. هناك العديد من الدراسات التي تثبت فوائد الجوز لوظيفة الدماغ. على سبيل المثال، قد تلعب العناصر الغذائية الموجودة في الجوز دورًا في منع الأكسدة والالتهابات في الدماغ. أشارت بعض الأبحاث الرصدية التي أجريت على البالغين إلى دور الجوز في تحسين وظائف المخ، بما في ذلك تحسين الذاكرة وسرعة المعالجة الأسرع والمرونة العقلية الشاملة. وعلى الرغم من كل هذه التأكيدات، لا تزال هناك حاجة لمزيد من الدراسات حول فوائد الجوز على الدماغ البشري. في هذه الأثناء، يمكنك دائمًا تناول بعض منها لأنها مفيدة لك على أي حال.

المشاركات الاخيرة

  • أخبار إقتصادية

سعر اليورو اليوم مقابل الجنيه المصري الأربعاء الموافق 2 أكتوبر 2024 في السوق السوداء والبنوك المصرية .. اليورو عامل كام اليوم؟

شهدت محركات البحث إقبالا كبيرا من المهتمين بأسعار العملات وخبراء الاقتصاد اليوم، الأربعاء 2 أكتوبر 2024، للبحث عن أسعار اليورو…

21 ثانية منذ
  • التعليم

رابط التقديم على الجامعات العراقية 2024 من خلال موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

يزداد البحث عن رابط التقديم على الجامعات العراقية 2024، حيث يستعد الطلاب الناجحين في السادس الإعدادي علمي وأدبي 2024 الدور…

3 دقائق منذ
  • أخبار دوليّة

استعلم عن اسماء المقبولين في سكنات عدل 3 وشروط استحقاق سكنات عدل 3 بالجزائر

الاستعلام عن اسماء المقبولين في سكنات عدل 3 من المواضيع الاكثر بحثا من قبل الكثير من المواطنين فى الجزائر، باعتبارها…

7 دقائق منذ
  • تجارة واعمال

سعر طن الحديد اليوم الأربعاء الموافق 2 أكتوبر 2024 للمستهلك داخل الأسواق .. كم يساوي طن من الحديد؟

استمر سعر طن الحديد اليوم في مصر في الارتفاع الملحوظ، وذلك اليوم الأربعاء 2 أكتوبر، مما أثار تساؤلات كثيرة بين…

13 دقيقة منذ
  • ترددات قنوات

“ثبتها الان” تردد قناة وناسة 2024 على النايل سات والعرب سات وما تعرضه قناة وناسة وكيفية ضبطها على الرسيفر

تردد قناة وناسة 2024 على الاقمار الصناعية المختلفة من عمليات البحث الأكثر تداولا من قبل الكثير من الامهات والاباء، باعتبارها…

26 دقيقة منذ
  • أخبار دوليّة

شروط اللازمة لتجديد منحة البطالة 2024 في الجزائر وكيفية تجديد منحة البطالة الجزائر عبر minha.anem.dz

ما هى شروط اللازمة لتجديد منحة البطالة 2024 في الجزائر، حيث قد أعلنت الوكالة الوطنية للتشغيل عن توفير رابط تجديد…

26 دقيقة منذ