هل البطيخ يزيد الوزن أم العكس
رشاقة ورجيم
صحتي

هل البطيخ يزيد الوزن كما يعتبر البطيخ من الفواكه الصيفية اللذيذة والمفيدة، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم. ما هي فوائد البطيخ للرجيم

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء تصل إلى حوالي 92%. وبالإضافة إلى الماء فهو غني بالعديد من المواد الصحية المهمة للجسم.

هل البطيخ يزيد الوزن

يعتبر البطيخ ويسمى أيضاً بالبطيخ من أفضل الخيارات للوجبات الخفيفة أو الأطباق الجانبية التي يمكن تناولها بغض النظر عن النظام الغذائي الذي يتبعه الشخص، حيث يحتوي على نسبة عالية من الماء والتي تقدر بحوالي 92%. وهو أحد الأسباب التي تجعل الفواكه والخضروات تساعدك على الشعور بالشبع، كما أن محتواها من الماء والألياف يزيد من حجم الوجبة دون استهلاك الكثير من السعرات الحرارية. وتجدر الإشارة إلى أن البطيخ من الفواكه التي تحتوي على أقل نسبة من السعرات الحرارية. ويحتوي كل كوب، أو ما يعادل 154 جرامًا من البطيخ، على 46 سعرة حرارية فقط، وهي أقل حتى من التوت الذي يعتبر من الفواكه منخفضة السكر. وبالإضافة إلى ذلك، فإن البطيخ لا يحتوي على أي دهون تقريبًا.

تجدر الإشارة إلى أن هناك دراسة نشرت في مجلة Nutrients عام 2022 أظهرت أن تناول البطيخ يؤدي إلى انخفاض وزن الجسم ونسبة الخصر إلى الورك ومؤشر كتلة الجسم أو ما يعرف بـ (BMI). كما يعمل البطيخ على زيادة مؤشر كتلة الجسم. الشعور بالشبع لمدة تصل إلى 90 دقيقة مقارنة بالوجبات الخفيفة التقليدية التي تحتوي على الكربوهيدرات المكررة؛ ولذلك، فإن تناول البطيخ الطازج يمكن أن يساعد في تقليل الشهية والتحكم في وزن الجسم، وذلك عن طريق تناوله بدلاً من الوجبات الخفيفة.

ومن الجدير بالذكر هنا أنه عندما يتعلق الأمر بخسارة الوزن، فإن البطيخ وحده لن يتمكن من تحقيق هذه الخسارة. من المهم إدراج الفواكه والخضروات الأخرى في النظام الغذائي على المدى الطويل لتقليل عدد السعرات الحرارية وزيادة العناصر الغذائية المهمة.

فوائد البطيخ للرجيم

تعتبر هذه الفاكهة الصيفية اللذيذة وجبة خفيفة صحية لأنها خالية من الدهون وتحتوي على مستويات منخفضة جدًا من الصوديوم. ويبلغ عدد السعرات الحرارية في كوب البطيخ حوالي 46 سعرة حرارية فقط. تعرف على أهم فوائد البطيخ لنظامك الغذائي كما يلي

ترطيب الجسم

يساعد تناول البطيخ بشكل كبير في ترطيب الجسم حيث يوفر لك حوالي 20 إلى 30% من احتياجاتك اليومية من السوائل. يحتاج الجسم إلى الماء لزيادة عملية التمثيل الغذائي وتحسين حرق الدهون، وكذلك إخراج السموم من الجسم. فهي مهمة خلال النظام الغذائي، وبالتالي تكمن فوائد البطيخ للنظام الغذائي.

تخفيف آلام العضلات

تسبب آلام العضلات صعوبة في الحركة وعدم القدرة على ممارسة التمارين الرياضية، لذلك يمكن أن يكون البطيخ مفيداً في هذا الأمر لأنه يساعد على تخفيف آلام العضلات، خاصة بعد ممارسة التمارين الرياضية.

وذلك لأن البطيخ يحتوي على مادة السيترولين التي تقلل من آلام العضلات وتحسن القدرة على التحمل والجهد. كما أن شرب عصير البطيخ يحسن امتصاص الجسم للسيترولين.

أشعر بالشبع

على الرغم من أن نسبة الألياف في البطيخ منخفضة، حيث أنها توفر 0.4 جرام فقط لكل 2/3 كوب (100 جرام)، إلا أنها تساعد على الشعور بالشبع. ويرجع ذلك إلى محتوى الماء في البطيخ حيث يضمن امتلاء الجسم. بالسوائل وبالتالي يقلل الرغبة في تناول الطعام.

الكمية المناسبة لتناول البطيخ

يمكنك تناول ما يصل إلى 500 جرام من البطيخ يوميا، فهو خفيف على المعدة ولا يسبب الشعور بالشبع. كما أنها تحتوي على نسبة قليلة من السكريات، لكن يجب الحذر من الإكثار من تناولها لتجنب المشاكل الصحية التالية

ارتفاع مستويات السكر في الدم

لا ينبغي تناول البطيخ بكميات كبيرة إذا كنت تعاني من ارتفاع مستويات السكر في الدم.

اضطرابات الجهاز الهضمي

الاستهلاك المفرط للبطيخ يرفع مستويات الليكوبين في الجسم وبالتالي يمكن أن يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الغثيان والإسهال وعسر الهضم والانتفاخ.

مشاكل القلب والأوعية الدموية

يجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع البوتاسيوم أن لا يتناولوا أكثر من كوب واحد من البطيخ يوميا، والذي يحتوي على أقل من 140 ملليغرام من البوتاسيوم.

وفقا للمعاهد الوطنية للصحة، يمكن أن يسبب فرط بوتاسيوم الدم عدم انتظام ضربات القلب ومشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى، فضلا عن انخفاض السيطرة على العضلات.

العناصر الغذائية الموجودة في البطيخ

يحتوي البطيخ على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة للجسم، مثل

  • فيتامين أ ضروري لتعزيز صحة العين.
  • فيتامين ب1 يساعد هذا الفيتامين على تحويل الطعام إلى طاقة.
  • فيتامين ب6 يحتاج الجسم إلى هذا الفيتامين لتكوين خلايا الدم الحمراء.
  • فيتامين ج فيتامين مهم لنمو الأنسجة وإصلاحها ولتحسين صحة الجهاز المناعي.

كما يعد البطيخ مصدرًا جيدًا للليكوبين ويحتوي على مضادات الأكسدة المهمة للحفاظ على صحة القلب. ولا تنتهي العناصر الغذائية الموجودة في البطيخ عند هذا الحد، فهي غنية بالسيترولين، وهو حمض أميني مهم لتوسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم. جسم.

تعتبر بذور البطيخ أيضًا وجبة خفيفة صحية وسهلة التحميص لأنها مليئة بالحديد والمغنيسيوم.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *