الأقسام: رياضة

هل البطيخ يزيد الوزن رشاقة ورجيم صحتي

هل البطيخ يزيد الوزن يعتبر البطيخ من الفواكه الصيفية اللذيذة لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم. هل البطيخ يزيد الوزن وما هي فوائده وأضراره لجسم الإنسان

هل البطيخ يزيد الوزن

هل البطيخ يزيد الوزن زيادة الوزن أو فقدانه يعتمد على السعرات الحرارية المستهلكة. البطيخ خالي من الدهون، لذلك فهو مفيد لخسارة الوزن. يعتبر غذاءً صحياً، خالياً من الدهون ويحتوي على مستويات منخفضة من الصوديوم. تحتوي على حوالي 46 سعرة حرارية فقط.

البطيخ مفيد لإنقاص الوزن للأسباب التالية

  • غني بالماء يشكل الماء 92% من ثمرة البطيخ، وهذا يعتبر مفيداً، لأن تناوله يعزز الشعور بالشبع والامتلاء.
  • مصدر للألياف تناول الألياف الغذائية بالإضافة إلى الماء يمكن أن يساعد في تقليل استهلاك الطعام، وبالتالي تقليل السعرات الحرارية المستهلكة.
  • منخفضة السعرات الحرارية حصة البطيخ التي تمثل كوب وربع من البطيخ المقطع إلى مكعبات، توفر 60 سعرة حرارية فقط، كما أن كمية الكربوهيدرات التي توفرها حصة البطيخ قليلة، لذلك لن تؤثر على مستويات السكر د بشكل كبير.

العناصر الغذائية الموجودة في البطيخ

يحتوي البطيخ على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة للجسم، مثل

فيتامين أ ضروري لتعزيز صحة العين.

فيتامين ب1 يساعد هذا الفيتامين على تحويل الطعام إلى طاقة.

فيتامين ب6 يحتاج الجسم إلى هذا الفيتامين لتكوين خلايا الدم الحمراء.

فيتامين ج فيتامين مهم لنمو الأنسجة وإصلاحها ولتحسين صحة الجهاز المناعي.

كما يعد البطيخ مصدرًا جيدًا للليكوبين ويحتوي على مضادات الأكسدة المهمة للحفاظ على صحة القلب. ولا تنتهي العناصر الغذائية الموجودة في البطيخ عند هذا الحد، فهي غنية بالسيترولين، وهو حمض أميني مهم لتوسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم. جسم.

تعتبر بذور البطيخ أيضًا وجبة خفيفة صحية وسهلة التحميص لأنها مليئة بالحديد والمغنيسيوم.

ما هي فوائد البطيخ للجسم

يساعد البطيخ على تعزيز الصحة بطرق مختلفة، نذكر بعضها فيما يلي

يحتوي على كميات جيدة من الماء.

يتكون البطيخ من الماء بنسبة 92%، مما يجعله من الأطعمة التي تساهم في تقليل خطر الجفاف في الجسم، لذا يمكن إعطاؤه للأطفال الذين لا يحبون شرب الماء.

يحتوي على مضادات الأكسدة

وهي مواد تساعد الجسم على التخلص من المركبات الضارة المعروفة بالجذور الحرة. وينتج الجسم هذه المركبات الضارة من خلال بعض العمليات الحيوية مثل عملية التمثيل الغذائي، أو قد تتعرض لها من البيئة من خلال التدخين أو الهواء الملوث. ويمكن للجسم أيضًا إنتاجها في حالة التوتر.

يحتوي على الكاروتينات

وهو عبارة عن مجموعة من المركبات النباتية أهمها ألفا كاروتين وبيتا كاروتين. ويمكن للجسم تحويل هذين النوعين إلى فيتامين أ. ويحتوي البطيخ أيضًا على نوع من الكاروتينويد يسمى الليكوبين. وهذا المركب هو المسؤول عن إعطاء البطيخ. والطماطم لونها الأحمر المميز. ولذلك، يمكن القول أن البطيخ الأحمر يحتوي على كميات أعلى من الليكوبين مقارنة بتلك الموجودة في البطيخ الأصفر أو البرتقالي، وعلى الرغم من أن الجسم لا يستطيع تحويل اللايكوبين إلى فيتامين أ، إلا أن هذا المركب له فوائد صحية عديدة، نظرا لذلك. له خصائص مضادة للأكسدة قوية.

تخفيف آلام العضلات

تسبب آلام العضلات صعوبة في الحركة وعدم القدرة على ممارسة التمارين الرياضية، لذلك يمكن أن يكون البطيخ مفيداً في هذا الأمر لأنه يساعد على تخفيف آلام العضلات، خاصة بعد ممارسة التمارين الرياضية.

وذلك لأن البطيخ يحتوي على مادة السيترولين التي تقلل من آلام العضلات وتحسن القدرة على التحمل والجهد. بالإضافة إلى ذلك، فإن شرب عصير البطيخ يحسن امتصاص الجسم للسيترولين.

أشعر بالشبع

على الرغم من أن نسبة الألياف الموجودة في البطيخ منخفضة، حيث أنها توفر 0.4 جرام فقط لكل 2/3 كوب (100 جرام)، إلا أنها تساعد على الشعور بالشبع وهذا بسبب محتوى الماء في البطيخ، كما يضمن شعور الجسم بالشبع. . بالسوائل وبالتالي يقلل الرغبة في تناول الطعام.

ما هي أضرار البطيخ على الجسم

تناول الكثير من البطيخ يمكن أن يسبب أضرارا، بما في ذلك

اضطراب معوي

البطيخ غني بالليكوبين، لذا فإن تناول الكثير من البطيخ يمكن أن يسبب الغثيان والانتفاخ والإسهال والقيء وعسر الهضم والغازات، وقد تتفاقم هذه الأعراض لدى كبار السن حيث يميل الجهاز الهضمي إلى الضعف مع تقدم العمر.

اضطرابات القلب والأوعية الدموية

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من البوتاسيوم، وتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم بكميات كبيرة يمكن أن يسبب مشاكل في القلب والأوعية الدموية.

ليست جيدة لمرضى السكر.

عندما يكون الجسم مقاومًا للأنسولين، فإن مستوى السكر في الدم يميل إلى البقاء في الدم ولا يدخل إلى خلايا الجسم. عندما يكون هناك نقص في الجلوكوز في الخلايا، يتم تصنيع كمية أكبر من الأنسولين، مما قد يؤثر على مستوياته. من الدهون الثلاثية في الجسم.

انخفاض ضغط الدم

الإفراط في تناول البطيخ يمكن أن يسبب انخفاض مستوى ضغط الدم في الجسم، لذلك إذا كان الشخص يعاني من انخفاض ضغط الدم فمن الأفضل تجنب البطيخ بجميع أشكاله.

الحساسية

يمكن أن يسبب تناول البطيخ أيضًا تفاعلات حساسية لدى بعض الأشخاص، مثل طفح جلدي خفيف أو الحساسية المفرطة وتورم الوجه. يمكن للأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه الجزر واللاتكس والخيار أن يصابوا بسهولة بحساسية البطيخ.

أضرار البطيخ على الحمل

يعد سكري الحمل مشكلة صحية شائعة ولكنها خطيرة تصيب الكثير من النساء الحوامل، كما أن تناول كميات كبيرة من البطيخ يزيد من مستوى السكر في الدم، مما يؤدي إلى الإصابة بسكري الحمل.

مشاكل متعلقة بالأعصاب والعضلات.

يعاني الأشخاص الذين يتناولون البطيخ بكميات كبيرة من مشاكل في الأعصاب والعضلات والكلى.

المشاركات الاخيرة

  • التعليم

رابط التقديم على الجامعات العراقية 2024 من خلال موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

يداد البحث عن رابط التقديم على الجامعات العراقية 2024، حيث يستعد الطلاب الناجحين في السادس الإعدادي علمي وأدبي 2024 الدور…

6 ثواني منذ
  • أخبار دوليّة

استعلم عن اسماء المقبولين في سكنات عدل 3 وشروط استحقاق سكنات عدل 3 بالجزائر

الاستعلام عن اسماء المقبولين في سكنات عدل 3 من المواضيع الاكثر بحثا من قبل الكثير من المواطنين فى الجزائر، باعتبارها…

4 دقائق منذ
  • تجارة واعمال

سعر طن الحديد اليوم الأربعاء الموافق 2 أكتوبر 2024 للمستهلك داخل الأسواق .. كم يساوي طن من الحديد؟

استمر سعر طن الحديد اليوم في مصر في الارتفاع الملحوظ، وذلك اليوم الأربعاء 2 أكتوبر، مما أثار تساؤلات كثيرة بين…

10 دقائق منذ
  • ترددات قنوات

“ثبتها الان” تردد قناة وناسة 2024 على النايل سات والعرب سات وما تعرضه قناة وناسة وكيفية ضبطها على الرسيفر

تردد قناة وناسة 2024 على الاقمار الصناعية المختلفة من عمليات البحث الأكثر تداولا من قبل الكثير من الامهات والاباء، باعتبارها…

23 دقيقة منذ
  • أخبار دوليّة

شروط اللازمة لتجديد منحة البطالة 2024 في الجزائر وكيفية تجديد منحة البطالة الجزائر عبر minha.anem.dz

ما هى شروط اللازمة لتجديد منحة البطالة 2024 في الجزائر، حيث قد أعلنت الوكالة الوطنية للتشغيل عن توفير رابط تجديد…

23 دقيقة منذ
  • أخبار إقتصادية

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الأربعاء الموافق 2 أكتوبر 2024 .. الدولار يساوي كم مصري؟

تزايدت معدلات البحث من قبل الأفراد، سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024، انخفاضا خلال التعاملات المسائية…

24 دقيقة منذ