قبل انطلاق الدراسة.. كل ما تريد معرفته عن مناهج الثانوية العامة؟

انتهت وزارة التربية والتعليم من إعداد مناهج الثانوية العامة للصفوف الثلاثة وإتاحتها للطلاب إلكترونيا عبر الموقع الرسمي للوزارة، متضمنة مادة العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي، والإحصاء للقسم الأدبي، الأحياء لقسم العلوم والرياضيات لقسم الرياضة بعد إجراء التعديلات عليها والتي شملت إضافة وحذف بعض الوحدات الدراسية.

توفير المناهج الدراسية على موقع الوزارة

وأكدت الوزارة أنه بعد انتهاء إتاحة المناهج، سيتم توفير ست مواد بدلاً من عشرة لطلبة السنة الأولى من التعليم الثانوي، وهي: اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والتاريخ، والرياضيات، والفلسفة، والعلوم المتكاملة، والتي تشمل وحدات في قسم الكيمياء والفيزياء والأحياء، ويدرس الطلاب في السنة الثانية المواد التالية: اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات، الأحياء، الكيمياء والفيزياء. الجغرافيا وعلم النفس والرياضيات.

تغييرات في مناهج الصف الأول والثاني الثانوي

مصدر مسؤول في الوزارة قال لـ«الوطن»: لا تغييرات جوهرية على محتوى المواد للصفين الأول والثاني الثانوي، باستثناء تخفيض معين في الإعادة، أما مادة الفلسفة للصف الأول الثانوي الصف الثاني في المرحلة الثانوية تم إدخال مفاهيم ودروس الفلسفة للصف الثاني، بحيث كانت الفلسفة موجودة فقط في الصف الثاني. وينطبق ذلك أيضًا على مادة علم النفس في السنة الثانية ثانوي، إذ لم تكن موجودة في السنة الأولى ثانوي، بعد أن تم دمج مفاهيم المادة بعد تطبيقها على السنتين الأولى والثانية ثانوي، بحيث لا ينطبق إلا على السنة الثانية تطبق.

5 مواد لطلبة العلم

في السنة الثالثة ثانوي سيأخذ طالب قسم العلوم العلوم الطبيعية خمس مواد بدلا من سبع وهي اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى والأحياء والكيمياء والفيزياء، مع تأكيد المصدر لبعض فصول الجيولوجيا تمت إضافة مادة الأحياء إلى مادة الأحياء لطلاب هذا القسم بعد إزالة عبارة “الجيولوجيا مادة بحتة” وكان من المهم إضافة بعض الوحدات الخاصة بعلم الأحياء التي يدرسها مدرس الأحياء.

وتقرر أن يتعلم الطلاب اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى والرياضيات والكيمياء والفيزياء، فيما أكد المصدر أن الرياضة التطبيقية لم يتم إلغاؤها بشكل كامل، بل تم إضافة القليل من دروس الرياضيات البحتة في الدرس الواحد. يكون فرعا.

أما في مجال الأدب فيدرس الطالب اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى والتاريخ والجغرافيا والإحصاء. وأوضح المصدر أنه مراعاة لطلاب الأدب، ستكون مادة الإحصاء سهلة بنفس المادة لأنها كانت خارج النطاق العام، ولكن تم إضافة بعض المفاهيم للسماح للطالب باكتساب المعرفة بعلوم البيانات والكمبيوتر والرياضيات.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *