فوائد شوربة عدس والرجيم
رشاقة ورجيم
صحتي

ما هي فوائد شوربة العدس للرجيم يعتبر العدس من أهم أنواع البقوليات. هناك ثلاثة أنواع رئيسية من العدس العدس الأحمر والأسود والبني. يتميز العدس بمحتواه العالي من البروتين. يعتمد العديد من النباتيين على العدس كبديل للعدس. كما تحتوي حبوب العدس على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، وأهمها الحديد. من الممكن تناول العدس كعلاج لنقص الحديد.

يدخل العدس في العديد من الأنظمة الغذائية المتخصصة لإنقاص الوزن، وذلك لاحتوائه على الألياف الغذائية التي تساعدك على الشعور بالشبع لفترات طويلة وتساعد أيضاً في عملية الهضم وإخلاء الأمعاء. كما يحتوي العدس على كميات قليلة من السعرات الحرارية، لذا ينصح بتناوله. إدراجها في النظام الغذائي لتقليل الوزن.

تعتبر شوربة العدس من الشوربات العربية الأصيلة. يقدم ساخنا. إنه نباتي في الأصل، ولكنه مصنوع أيضًا من قطع اللحم. هناك نوعان من العدس، وكلاهما يستخدم في حساء العدس، ولكن في النسخة العربية يتم استخدام الأصفر فقط. ومن المكونات المستخدمة لصنع حساء العدس الجزر والبطاطس والكرفس والبصل. تشمل النكهات المضافة إلى حساء العدس الثوم والكمون والليمون وزيت الزيتون والخل والبصل المقلي.

هل تساهم شوربة العدس في…

بشكل عام، زيادة الوزن تكون بسبب تناول سعرات حرارية أكثر من اللازم يومياً، وهذا يعني أن الإفراط في تناول أي نوع من الطعام سيؤدي بالطبع إلى زيادة الوزن.

العدس مفيد لإنقاص الوزن، فهو يمنحك الشعور بالشبع لاحتوائه على الألياف والبروتين، مما يؤدي إلى تقليل السعرات الحرارية التي تتناولها خلال اليوم. وأكد الخبراء أن تناول كميات كافية من الألياف هو ما يجعل نظامك الغذائي أكثر صحة. يفقد الشخص الوزن بسرعة. كما أن العدس مفيد في تقليل الإصابة بسرطان القولون، وخفض ضغط الدم في الجسم ومستويات الكوليسترول، بالإضافة إلى علاج مشاكل القلب.

السعرات الحرارية في شوربة العدس

تشير الدراسات إلى أن العدس مفيد لفقدان الوزن وليس لزيادة الوزن. كما أنها غذاء غني بالفيتامينات والمعادن. يحتوي العدس المسلوق على حوالي 230 سعرة حرارية لكل كوب، إلى جانب 18 جرامًا من البروتين و16 جرامًا من الألياف، بالإضافة إلى أ. والعديد من العناصر الغذائية المفيدة الأخرى.

فوائد شوربة العدس للرجيم.

لشوربة العدس فوائد عديدة للنظام الغذائي، بالإضافة إلى أنها غنية بالفوائد الغذائية والمعادن والفيتامينات. ونعرض فيما يلي بعض فوائد العدس للرجيم.

  • يساعدك العدس على الشعور بالشبع لأنه غني بالألياف، مما يجعلك تشعر بالشبع لساعات طويلة.
  • تعتبر شوربة العدس قليلة السعرات الحرارية، إذ يحتوي الكوب الواحد منها على 230 سعرة حرارية فقط وتعتبر وجبة مشبعة وكاملة.
  • حساء العدس غني بالبروتين، مما يبطئ عملية الهضم، مما يجعلك تشعر بالشبع وتناول كميات صغيرة من الطعام.

شوربة العدس والرجيم.

رجيم شوربة العدس هو نظام غذائي يعتمد على تناول شوربة العدس الغذائية مرتين يومياً على وجبتي الغداء والعشاء، مع كميات قليلة من الطعام، وذلك للاستفادة من المكونات الغذائية والألياف التي تحتوي عليها شوربة العدس. يعتمد رجيم شوربة العدس أيضًا على شرح طريقة طهي شوربة العدس. ويجب أن تكون خالية من الدهون، كما يجب إضافة المزيد من الخضار، حتى تصبح أكثر غنى بالألياف وتزيد من الشبع. توفر شوربة العدس للرجيم جرعة منخفضة وصحية من الكربوهيدرات وهي 9 جرام، بالإضافة إلى 8 جرام من الألياف، مما يزيد من ثبات نسبة السكر في الدم ويزيد من الشبع.

شوربة العدس الأحمر للرجيم

المكونات

بصلة واحدة كبيرة، مفرومة ناعماً.

ملعقة صغيرة من الثوم المطحون.

ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

جزرة واحدة كبيرة الحجم مقطعة إلى مكعبات صغيرة.

ثلاثة أرباع كوب من العدس الأحمر.

ثلاثة أرباع الكوب من معجون الطماطم.

حبة كوسة كبيرة الحجم مقطعة إلى مكعبات.

ملعقة كبيرة من الكمون المطحون.

نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر المطحون (اختياري).

شرح طريقة التحضير

سخني الزيت في قدر عميق على النار وأضيفي البصل والثوم، وقومي بتقليب المكونات حتى يتحول لونها إلى اللون البني الذهبي، ثم أضيفي الماء أو مرق الخضار مع معجون الطماطم، وأضيفي العدس وحركي المكونات جيداً.

أضيفي الخضار المقطعة إلى الحساء وأضيفي الكمون والفلفل الأحمر وغطي القدر.

نترك الشوربة على نار هادئة حتى تنضج المكونات جيداً ويلين العدس، وذلك يستغرق من أربعين دقيقة إلى ساعة.

ارفعي الشوربة عن النار وأضيفي الملح والفلفل وعصير الليمون، وتعتبر وجبة كاملة.

شوربة العدس البني للرجيم

المكونات

* كوب ونصف من العدس البني أو الأخضر.

* ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون.

* بصلة مفرومة ناعماً.

*ملعقة كبيرة من الثوم المطحون.

* كوب من الكرفس المقطع إلى مكعبات.

* حبتان من الجزر مقطعة إلى شرائح.

* كوب من الطماطم المفرومة ناعماً.

*لتر واحد من الماء.

* ملعقة صغيرة من الزعتر المجفف.

*ورق الغار.

* ملعقة صغيرة من الكمون المطحون.

*ملعقة صغيرة من الملح.

*نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود.

شرح طريقة التحضير

ضعي زيت الزيتون في قدر على نار متوسطة، وأضيفي البصل وحركيه حتى يلين، ثم أضيفي الثوم والكرفس والجزر وقلبي لمدة خمس دقائق أو حتى تنضج الخضار. نغسل العدس ونضيفه إلى القدر مع الطماطم المفرومة والبهارات منزوع الملح، ثم نضيف الماء، ونرفع الحرارة حتى تغلي المكونات. نغطي القدر ونتركه على نار هادئة لمدة خمس وثلاثين دقيقة أو حتى ينضج العدس، ثم نضيف الملح ونتركه يغلي قليلاً، ثم نرفع القدر عن النار. ملحوظة إذا كانت الشوربة سميكة جدًا، أضيفي القليل من الماء أثناء الطهي.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *