محتويات ‎منهج العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي في 8 فصول (صور)

تتنوع أهداف منهج العلوم المتكامل للصف الأول الثانوي، حيث تتراوح بين تعميق فهم الظواهر العلمية إلى تنمية مهارات التفكير النقدي والتحليلي. ويهدف المنهج إلى تحسين فهم الطلاب للظواهر العلمية بطريقة متكاملة، والتعرف على الروابط بين فروع العلوم المختلفة وتطبيق هذه المعرفة في حل مشاكل الحياة. الهدف هو تطوير مهارات التفكير النقدي والتحليل لدى الطلاب من خلال دروس مترابطة تجمع بين الفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة وتساعدهم على تحليل الظواهر والمشكلات العلمية من وجهات نظر متعددة.

إثارة فضول الطلاب حول منهج العلوم المتكامل للصف الأول الثانوي

تشمل أهداف منهج العلوم المتكامل تعزيز التعلم التجريبي حيث يهدف إلى تشجيع الطلاب على المشاركة في التجارب العلمية لتعميق فهمهم وتطبيق ما تعلموه في مواقف واقعية، وبالتالي تعزيز مهاراتهم العملية وتحفيز فضول الطلاب وتشجيعهم. لاستكشاف المفاهيم العلمية بطرق جديدة ومبتكرة، مع التركيز على التطبيق العملي للتكنولوجيا في حل المشاكل البيئية المختلفة.

وبحسب موقع وزارة التربية والتعليم، تم تصميم المنهج لإعداد الطلاب لاستخدام معارفهم العلمية لمواجهة التحديات العالمية مثل الحفاظ على التنوع البيولوجي وتطوير مصادر الطاقة المستدامة وزيادة وعي الطلاب بالقضايا والتحديات البيئية التي تواجهها المجتمعات العالمية ونشجعهم لتحمل مسؤولية دورهم في حماية البيئة والمساهمة في تطوير الحلول المستدامة.

يتكون منهج العلوم المتكامل للصف الأول الثانوي من موضوعين رئيسيين. يتناول الأول استدامة الحياة في النظم البيئية من منظور التكامل العلمي. ويشتمل على أربعة فصول: الأول النظام البيئي المائي، والثاني الغلاف الجوي، والثالث التربة، والرابع يتناول دور العلم في الاستدامة البيئية.

الطاقة والموارد الطبيعية

ويتناول المحور الثاني الطاقة والموارد الطبيعية ويتكون من أربعة فصول: الأول يتناول الموارد البيئية، والثاني الطاقة المتجددة وغير المتجددة، والثالث أنماط إعادة تدوير الموارد واستثمارها، والرابع مستقبل الطاقة. .

تشمل مخرجات التعلم في الفصل الأول من منهج العلوم المتكامل حسب التربية أن يكون الطالب قادراً على التعرف على الغلاف المائي وعلاقته بالأجواء الأخرى على كوكب الأرض وشرح دور دورة المياه الطبيعية في إحداث التغيرات البيئية المختلفة و شرح التفاعلات الكيميائية في النظام المائي وتأثيرها على جودة المياه واستدامة الحياة البحرية.

كما يشرح الطالب تأثيرات الخواص الفيزيائية للماء مثل: ب. الحرارة النوعية، والعوامل البيئية الفيزيائية مثل. ب. درجة الحرارة والضغط، على توزيع الكائنات الحية واستدامة النظام البيئي المائي ويقيم التكيفات البيولوجية للكائنات الحية في البيئة المائية ودورها في استدامة النظام البيئي.

ويمكن الاطلاع على المنهج على الرابط التالي

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *