محتويات ‎منهج الفلسفة والمنطق للصف الأول الثانوي في العام الدراسي الجديد

تم نشر محتويات منهج الفلسفة والمنطق للصف الأول الثانوي استعدادا للعام الدراسي الجديد 2024/2025 على موقع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني. يتضمن المنهج وحدتين، الأولى خاصة بالفلسفة وتغطي الفكر الإنساني والفلسفة وطبيعة الموقف الفلسفي، بينما الوحدة الثانية تناقش المنطق وتغطي مبادئ المنطق واستنتاجاتها “تعريفها – وأنواعها”.

محتويات منهج الفلسفة والمنطق للسنة الأولى ثانوي

وبحسب موقع الوزارة فإن الهدف من دراسة الوحدة الأولى في منهج الفلسفة هو أن يتمكن الطالب من التعرف على مفهوم التفكير، ليظهر من خلال المواقف الحياتية المواقف التي تحفز النشاط العقلي، ليستنتج معنى التفكير. التفكير الإنساني وتطبيق طرق التفكير المختلفة بناء على الأمثلة واستخلاص العلاقة بين الفلسفة والدين.

وتابعت الوزارة أنه ينبغي للطالب أن يكون قادرا على استنتاج العلاقة بين أسلوب التفكير الفلسفي والتفكير العلمي، وتحليل أهمية كل من التفكير النقدي والإبداعي، وتحليل نشأة الفلسفة، والمعنى اللغوي والاصطلاحي للفلسفة للتعرف والتمييز. بين موضوعات الفلسفة الأساسية والثانوية وشرح معنى الفلسفة للناس والمجتمع وكذلك التمييز بين خصائص الموقف الفلسفي.

المعنى اللغوي في المنطق

وفيما يتعلق بالمنطق، أكدت أنه يهدف إلى أن يتمكن الطالب من التعرف على المعنى اللغوي في المنطق والمعنى التقليدي، وتحديد معنى المنطق في الحياة اليومية، وشرح العوامل التي تؤدي إلى الأخطاء في الاستدلال، وإظهار الأمثلة. العوامل الذاتية والموضوعية للأخطاء في الاستدلال والتمييز بين أنواع الحدود المنطقية وتوضيح العلاقة بين المفهوم والمصدق.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *