«المهندسين»: القيادة السياسية تهتم بالاستثمار في الصناعات البتروكيماوية

وقالت المهندسة منال متولي، عضو المجلس الأعلى لنقابة المهندسين، خلال ندوة مستقبل صناعة تكرير البترول والبتروكيماويات التي نظمتها النقابة، إن ألمانيا، باعتبارها مركز أبحاث وطني في مصر، تستخدم الطحالب لتنظيف تلوث المياه العذبة. وطبقت هذه التجربة على مخلفات بعض المصانع للقضاء عليها، والتي أثبتت نجاحها. وقالت: «الطحالب ثورة لحماية مصادر المياه العذبة من التلوث، حيث يتم زراعتها في أحواض مائية صغيرة، وتمتص هذه النباتات المواد العضوية والكيميائية من المياه وتزيلها بشكل طبيعي.

أهمية صناعة البتروكيماويات

دكتور. من جانبها، أكدت المهندسة رحاب معتصم المغربي، الأستاذ المساعد بكلية هندسة البترول والتعدين بجامعة قناة السويس، أنها تعتبر حاليا من أهم الصناعات التي لا يمكن الاستغناء عنها. مشيراً إلى أن هذا هو الطريق لتعظيم الاستفادة من إنتاج الغاز الطبيعي المصري وتحقيق عوائد من خلال تصدير المنتجات إلى الخارج.

الخطة الاستراتيجية للبتروكيماويات 2035

وأضاف المغربي أن مصر لمست مؤخرًا اهتمام القيادة السياسية بالاستثمار في التوسع في مصانع الأسمدة والتخطيط لبناء عدد من المجمعات الصناعية الضخمة مثل المصفاة، وذلك تماشيًا مع الخطة الإستراتيجية للبتروكيماويات 2035 – ومجمع البتروكيماويات في مصر. مدينة العلمين الجديدة باستثمارات تزيد عن 10 مليارات دولار بهدف إنتاج حوالي 3.2 مليون طن من المنتجات البتروكيماوية المتخصصة سنويًا.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *