وزير التعليم العالي يوجه بتنفيذ الأنشطة الطلابية في المعاهد العُليا والمتوسطة

دكتور. أكد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي على ضرورة الاهتمام بتنفيذ الأنشطة الطلابية باعتبارها من أهم أسس المنظومة التعليمية التي تهدف إلى تعزيز ودعم روح الفريق وترسيخ المهارات الإنسانية. وتقوية الروابط بين الطلاب وهي من أهم سبل اندماج الطلاب في المجتمع سواء داخل الجامعات والمعاهد أو إعدادهم للمجتمع الخارجي، مسترشدين بضرورة الاهتمام بالأنشطة الطلابية من أجل تحقيق التكامل ككل. خلق بيئة تنافسية في مجالات (الثقافة والرياضة والفن والاجتماعي والعلوم).

تنظيم العديد من الأنشطة الطلابية

وفي هذا السياق قال د. وقال سامي ضيف القائم بأعمال رئيس قطاع التعليم بالوزارة، إنه تم في العام الدراسي 2023/2024 تنظيم العديد من الأنشطة الطلابية على مستوى المعاهد العليا والمتوسطة، حيث تم تنظيم عدد من البرامج والأنشطة التي تعزز مهارات الطلاب وتنمية مواهبهم وتنمية الإبداع وقضاء أوقات فراغهم في أنشطة تعليمية هادفة تنمي روح المنافسة بينهم، وتدعم أواصر المحبة والتعاون بين الطلاب، وتساعد على خدمة الطلاب اجتماعيا وثقافيا ورياضيا، وتوفر للطلاب بيئة مناسبة المناخ المناسب لممارسة أنشطة العرض. ومن أجل تحقيق أهداف العملية التعليمية بمختلف تخصصاتها الأكاديمية والعلمية، أكد استعداد قطاع التعليم بالوزارة لتنظيم عدد من المعاهد المصرية.

وأشار أحمد أبو المحاسن مدير عام الإدارة العامة لرعاية الطلاب بالوزارة، إلى أبرز الأنشطة الطلابية التي تم تنفيذها في العام الدراسي 2023/2024، والتي شارك فيها 38053 طالبا وطالبة، منهم 148 معهدا عاليا ومتوسطا.

وعلى مستوى الأنشطة الثقافية شاركت المعاهد في أسبوع الشباب بجامعة حلوان كما استضافت ونظمت ورش عمل حول أساسيات تنفيذ المجالات الثقافية في مجالات (الشعر، الإلقاء، البحث الثقافي، المقال، القصة القصيرة، الرواية، التأليف المسرحي) ، جريدة الحائط). – ورش عمل والخط العربي) بمشاركة 1697 طالبا وطالبة، فضلا عن تنظيم لقاءات الصداقة الثقافية لمنطقة القاهرة ومناطق المعاهد العليا والكليات التقنية (بالقرآن الكريم كاملا). أ) نصف القرآن الكريم، جزء من القرآن الكريم، الأحاديث الشريفة، دوري المعلومات، الخط العربي، التلاوة، الخطب العامة، صحف الحائط، الأناشيد والأناشيد) بمشاركة 133 معهداً و7000 طالب.

تنظيم وإجراء العديد من الندوات والبرامج التدريبية التثقيفية

بالإضافة إلى ذلك تم تنظيم وعقد العديد من الندوات والبرامج التدريبية التثقيفية منها 60 ندوة و30 برنامجاً تعليمياً على مستوى جميع المعاهد شارك فيها 28,820 طالباً وطالبة، كما أقيمت ونظمت مسابقات أدبية وثقافية و(أبحاث ثقافية). ومسابقات المجلات المطبوعة، ويشارك فيها 80 كلية ومدرسة إعدادية بالإضافة إلى 2340 طالب وطالبة، فضلا عن المشاركة في مهرجان الإبداع الثاني عشر للجامعات والمعاهد المصرية في المجال الأدبي والثقافي، ومسابقة دوري المعلومات الثقافية و ملتقى الأناشيد الدينية والتقاضي للجامعات والمعاهد المصرية بمعهد إعداد القادة بحلوان، بالإضافة إلى تنظيم قمة رؤساء مناطق الصداقة الثقافية بالمعاهد العليا والجامعات الفنية بالتعاون مع معهد إعداد القادة.

وأوضح محمد الميهي مدير إدارة السفر والمعسكرات، أنه تم إنشاء اثنتي عشرة مجموعة في المعسكر الصيفي الدائم بمدينة بلطيم لطلاب وطالبات المعاهد التابعة للوزارة، وتم تنظيم ثلاث رحلات إلى المدينة مرسى علم و 3 رحلات إلى مدينة دهب لطلاب و طالبات الكليات العليا والمتوسطة بالإضافة إلى رحلة إلى مدينة مرسى علم لذوي الاحتياجات الخاصة.

في إطار اهتمام الوزارة بالطلاب ذوي القدرات المتميزة، تم تنظيم ملتقى القمة للطلاب بالجامعات والمعاهد المصرية تحت شعار “مبتكرون بفارق 2” بمعهد إعداد القادة بحلوان، وتم تنظيم الملتقى التدريبي تحت شعار “مبتكرون بفارق 2” موضوع “مبتكرون باختلاف 2” فرق 2 ينظم اسم “فوتة الطلاب المتفوقين” بمدينة الشباب بالغردقة.

وشاركت الطالبات في عدة مبادرات منها: مبادرة “عاملة” لتدريب 1200 فتاة بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة ومؤسسة إنجاز مصر، حيث أقيمت ثلاث ندوات في ثلاث مناطق جغرافية (القاهرة والجيزة والإسكندرية ومصر) …) بالمنيا) ومبادرة “استمتع وادعم سياحة بلدك” ونشر 6 أفواج إلى شرم الشيخ؛ دعم وتشجيع السياحة الداخلية، بالإضافة إلى رحلات مجانية للطلاب المتميزين وطلاب وطالبات المعاهد الفنية بجنوب ووسط الصعيد، بالإضافة إلى ملتقى “إعداد القائد العام” والمشاركة في قمة المشروع القومي للحفاظ على وحدة الأسرة المصرية.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *