«شئون البيئة»: على الجميع المشاركة في وضع استراتيجية لإدارة جودة الهواء

ترأس علي أبو سنة، الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، الاجتماع الأول للجنة التخطيط القومي للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء، ضمن أنشطة المكون الأول لمشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ بالقاهرة الكبرى. وينفذ بالتعاون مع البنك الدولي في مصر بمبلغ 200 مليون دولار أمريكي.

ويهدف المشروع إلى تعزيز نظام دعم اتخاذ القرار بشأن جودة الهواء من خلال مجموعة من الأنشطة، لا سيما من خلال إنشاء خطة عمل وطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء.

جاء ذلك بحضور خالد قاسم نائب وزير التنمية المحلية، وممثلي وزارة البيئة والوزارات المختلفة والجهات والهيئات المعنية، بالإضافة إلى ممثلي محافظات القاهرة الكبرى، بمقر وزارة البيئة. بالعاصمة الإدارية الجديدة .

وأوضح رئيس وكالة الشؤون الوطنية أن اللجنة تهدف إلى تعزيز الجهود الوطنية لتحسين المناخ وجودة الهواء من خلال تنفيذ استراتيجيات مستدامة وتقدمية، لافتا إلى أن إعداد الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء ينبغي تنفيذها بالتنسيق مع الجهات المتضررة، وتقديم التوجيهات العامة والتأكد من التوافق مع الاستراتيجية المحددة لقطاعاتها، وكذلك التنسيق داخل الوحدات مع الإدارات والوحدات ذات الصلة، وتبادل كافة المعلومات والبيانات لتنفيذ الخطة في في الوقت المناسب لخلق.

وشدد أبو سنة على أهمية وضع استراتيجية متكاملة للإدارة في مصر ومراعاة مشاركة كافة الأطراف المعنية في وضع الخطة، وكذلك التنسيق مع اللجان الأخرى العاملة في مجال إدارة جودة الهواء وقضايا التغير المناخي مثل مثل: لجنة السحابة السوداء ولجنة الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ لتحقيق الاتساق والهدف. وتتكون من تطوير خيارات التخفيف في الخطة وعرضها على مجلس الوزراء لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأضاف أن فكرة إعداد الخطة القومية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء ترتكز على تحسين جودة الهواء بالقاهرة الكبرى والتغير المناخي من خلال ارتباطهما، مؤكدا أن لدينا استراتيجية واضحة للإدارة المتكاملة جودة الهواء في مصر، ومع الأخذ في الاعتبار المتغيرات والمتغيرات الدولية المستجدة، أعربت عن أملها في الانتهاء من هذه الاستراتيجية والإعلان عنها خلال الاحتفالات بيوم البيئة العالمي.

وأشار رئيس جهاز البيئة إلى أن أعضاء اللجنة سهلوا عمل الاستشاري الذي عينته وزارة البيئة للمساعدة في إعداد الخطة وزودوه بكافة المعلومات والبيانات اللازمة لإعداد الخطة. التخطيط في الوقت المناسب.

كما قام الاستشاري خلال اجتماع اللجنة، لدعم إعداد الخطة، بمراجعة أهداف المشروع ومنهجية العمل لإعداد الخطة وأهدافها. كما ألقيت محاضرة تضمنت عرضا موجزا عن المناهج التخطيطية لحل مشكلتي تلوث الهواء والتغير المناخي كمشكلتين منفصلتين وتطوير هذه المناهج لتحقيق أكبر درجة ممكنة من تكامل الحلول للمشكلتين. مجتمعة، يتزامن إطلاق عمل هذه اللجنة أيضًا مع الاحتفال باليوم العالمي للهواء النظيف.

قررت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة تشكيل لجنة دائمة متعددة القطاعات تضم ممثلين عن وزارة البيئة وشركاء من مختلف الوزارات والهيئات ومحافظات القاهرة الكبرى. وتتولى اللجنة مسؤولية تطوير الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء وتقديم التوجيهات العامة لضمان التوافق مع الاستراتيجية لقطاعاتها.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *