كم تعوض وزارة العمل مالياً عن عطلة يوم التأسيس السعودي، حيث أقرت وزارة الموارد البشرية حق جميع الموظفين في الحصول على إجازات رسمية، ومنها إذا اضطروا للعمل في هذا اليوم يلتزم صاحب العمل لتعويضهم وفرض عقوبة في حالة امتناعهم عن ذلك، ويتناول الموقع عقوبة عدم منح الإجازة للموظفين في يوم التأسيس.

عطلة يوم التأسيس السعودي

قررت السعودية الاحتفال بيوم التأسيس في الثاني والعشرين من شهر فبراير من كل عام، حيث يصادف ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود عام 1139 هجرية، الموافق 1727 م، على أن يمنح جميع العاملين في القطاعين العام والخاص الخاضعين لنظام العمل السعودي… إجازة مدفوعة الأجر كاملة اليوم، للعاملين السعوديين أو غير السعوديين، وفقاً للمادة 107 من نظام العمل السعودي.

ننصحك بقراءة المقالات التالية

تعويض إجازة يوم التأسيس السعودي

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن صاحب العمل الذي تتطلب أعماله أن يعمل موظفوه لديه خلال يوم الإجازة التأسيسية يلتزم بدفع راتب إضافي لعمه عن ساعات العمل في أيام العطل الرسمية، وذلك على النحو التالي

  • إذا كان العمل في شركة أو مؤسسة على أساس معدل يوم العمل الأسبوعي، فإن جميع الساعات الإضافية عن المعدل المتفق عليه تعتبر عملاً إضافياً ويحق للعامل الحصول على تعويض مالي عنها.
  • يحصل العامل على أجر ساعة العمل في عطلة المنشأة يساوي أجر الساعة من الأجر الأساسي، يضاف إليه قيمة 50% من الأجر الأساسي، بحيث تكون ساعة العمل في عطلة المنشأة تعادل أجر الساعة ساعة ونصف من يوم العمل خلال ساعات العمل العادية.

غرامة عدم منح إجازة للموظفين يوم التأسيس

أشارت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المادة رقم (50) من نظام مخالفات أصحاب العمل إلى أنه في حالة عدم التزام المنشآت وأصحاب العمل بمنح العاملين الإجازات الرسمية المقررة في نظام الموظفين، يجب عليهم دفع غرامة قدرها خمسة آلاف ريال سعودي، والتي مضروباً بعدد العاملين في المنشأة.

وفي الختام نناقش مدى قيام وزارة العمل بتعويض إجازة يوم التأسيس السعودي مالياً للعاملين في القطاعين العام والخاص الخاضعين لنظام العمل في السعودية.

الأسئلة المتداولة

كم عدد أيام عطلة يوم التأسيس

عطلة يوم التأسيس هي يوم عمل واحد فقط، وهو 22 فبراير 2023.

لماذا يتم الاحتفال بيوم التأسيس

ويعد الاحتفال بيوم التأسيس أحد المناسبات الوطنية السعودية للاعتزاز بتأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود عام 1139هـ.

ما هو أجر العمل يوم التأسيس

تلزم وزارة الموارد البشرية أصحاب العمل بتعويض العمال عن الأعمال التي قاموا بها يوم تأسيسهم بمقدار الراتب الأساسي لساعة العمل الأساسية مضافاً إليها 50% من قيمة ساعة العمل الأساسية.

twitter.com/abcd 16 سبتمبر 2024 hrsd.gov.sa 16 سبتمبر 2024

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *