«التعليم»: تخصيص الأسبوع الأول من الدراسة في رياض الأطفال لأنشطة التهيئة

قدمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إجراءات الإعداد للعام الدراسي 2024-2025 لمرحلة رياض الأطفال بناءً على توجيهات الوزارة والتي تهدف إلى توفير نظام تعليمي متميز قائم على ضمان الجودة يحقق أهداف التنمية المستدامة.

تخصيص الأسبوع الأول من الدراسة للأنشطة التحضيرية

وجهت وزارة التربية في كتاب لمديريات التربية بضرورة قيام مشرف عام في المديريات باستغلال الأسبوع الأول من الدراسة في الأنشطة التحضيرية التي ستنفذ كل عام للتحضير لاستقبال الأطفال وتهيئة رياض الأطفال. ، وخلق كيف يتبع ذلك جو من الفرح والسعادة:-

– تقديم أنشطة تحضيرية تتميز بالإبداع والتنوع من أجل جذب الأطفال إلى الروضة، من خلال تخصيص هذا الوقت تحديداً لتكوين أفضل انطباع لدى الطفل عن الروضة والعاملين فيها، وعلى هذا الأساس تكيف الطفل إيجابياً مع الروضة لتمكين بيئة رياض الأطفال يتحقق.

– إتاحة الفرصة للمعلمين الجدد للمشاركة في إعداد وتنفيذ الأنشطة التعريفية مما يمنحهم المزيد من الثقة في عملهم ومسؤولياتهم.

– إتاحة الفرصة لإشراك أولياء أمور الأطفال في الأنشطة التحضيرية لأبنائهم، وفي الوقت نفسه تزويدهم بصورة كاملة عن عمل الروضة وأنشطتها التعليمية المختلفة وتحديد طرق وآليات التواصل معهم، ومن ثم علاقة الروضة بدعم وتعزيز القضية وبناء الثقة بينهم مما يعني ضمان المشاركة الإيجابية للأسر لدعم تنفيذ أنشطة الروضة طوال العام الدراسي.

– التأكيد على إنشاء مجتمعات تعلم مهنية بين المعلمين الذين شاركوا في برامج التطوير المهني الصيفية – التي يتم تنفيذها بالتعاون مع وحدة مشروع دعم إصلاح التعليم (البنك الدولي) للتخطيط لاستخدام الخبرات المكتسبة من هذه البرامج في الفصول الدراسية لرياض الأطفال. ; يتم بعد ذلك تحقيق نتائج التعلم المستهدفة لكل برنامج حتى يتم الانتهاء من برامج التطوير المهني المتبقية المخطط تنفيذها.

– توثيق هذا العمل ونشر وتعزيز النجاحات بين الإدارات لتقاسم الفوائد.

– يتم التركيز على توجيه رياض الأطفال في مديريات التربية والتعليم للقيام بالدور المنوط بهم في تنفيذ الإجراءات المقررة في نظام تحسين الجودة، والاهتمام بمساعدة المعلمات في تنفيذ الإجراءات الموكلة إليهن في الوقت المناسب ومساعدتهن في ذلك. الإعداد لدعم خطط التحسين.

– التأكد من الالتزام بجميع المؤشرات والمعايير المقررة في نظام تحسين الجودة.

– تقديم تقارير عن الجهود المبذولة في تطبيق نظام تحسين الجودة في مؤسسات رياض الأطفال التابعة للمديرية العامة لرياض الأطفال. الالتزام بالقرارات الوزارية والمجلات المنظمة للعملية التعليمية وخاصة ما يتعلق بمرحلة رياض الأطفال.

– التأكيد على أن المبادئ التوجيهية تراقب إعدادات رياض الأطفال بشكل مستمر للتأكد من حضور الأطفال وتنفيذ الأنشطة التعليمية والتربوية المخطط لها وتوفير أوجه الدعم المختلفة التي تساعد المعلمين على تحقيق النتائج التعليمية المرجوة.

– وفق البطاقة الزمنية العمل على إيجاد آليات تضمن تواجد الأطفال في الروضة (كافة الوسائل والأنشطة والمبادرات والاحتفالات بالمناسبات المختلفة) التي تجعل من الروضة بيئة جاذبة للأطفال على مدار العام.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *