«استشاري»: عدم التقدير من الآخرين يهز الثقة بالنفس.. ويسبب خوفا من المجهول

دكتور. قالت شيرين شوقي، استشاري الطب النفسي، إن هناك الكثير من الأشخاص يخافون بشكل دائم من المجهول لدرجة “الرهاب”، خاصة عند التقدم لوظيفة جديدة، وهو ما يجعلهم متوترين من المجهول ويخافون قبل التعامل مع أشخاص جدد. وهو ما يفسر هذا الخوف الشديد وهو غير معروف وغير مفسر وهو شائع لدى الأشخاص الذين يعانون من الهشاشة النفسية.

كن خائفا من المجهول

وأضاف شوقي خلال مداخلة هاتفية على قناة دي إم سي، أنه يجب على الإنسان أن يتعامل مع شعور الخوف الدائم من المجهول، وأن يكون على دراية بمشاعره وسلوكياته ويعرف تأثيرها على مكان العمل أو الأسرة، وأشار إلى أن هناك شعوراً بالخوف – قلة الثقة بالنفس التي تطغى عليك. ويشار إلى ذلك بالنسبة للبعض باسم “متلازمة الدجال”، وهي مجموعة من الأعراض المرتبطة بها

الآثار الناتجة عن عدم التقدير

وتابعت أن الخوف من تجربة وظيفة جديدة وقلة الثقة بالنفس قد يكون بسبب العمل في وظيفة سابقة دون الحصول على التقدير المناسب أو النشأة مع عدم التقدير في المنزل مما أدى إلى تنمية الشعور بالاحترام. عدم الثقة بالنفس، ويشير إلى أن هناك أسباباً أخرى تجعل الإنسان خائفاً من وظيفة جديدة، على سبيل المثال الحصول عليها عن طريق التنسيب، رغم أنه يعلم أنه لا يستحقها.

وأضافت أن هناك أشخاصاً يعانون من نوبات الهلع، والتي يصاحبها اهتزاز الجسم أو ضيق في التنفس بسبب انخفاض مستويات الأكسجين وارتفاع مستويات الأدرينالين نتيجة الشعور بالقلق.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *