وزير الثقافة يفتتح «صالون القاهرة» في دورته الـ60 تحت شعار «100 عام من الإبداع»

وزير الثقافة د. افتتح أحمد فؤاد حنو «صالون القاهرة» في دورته الـ60 تحت عنوان «100 عام من الإبداع» وتستمر حتى 10 أكتوبر الجاري، وتنظمه جمعية محبى الفنون الجميلة بقيادة د. أحمد نوار بالتعاون مع قطاع الفنون بقيادة د. وليد قنوش.

وتم الافتتاح بحضور د. طارق الكومي نقيب الفنانين ود. طارق عبد العزيز مدير عام الصالون، وحشد من الفنانين المشاركين في الصالون، وذلك في قاعات قصر الفنون بساحة دار الأوبرا المصرية، حيث اطلعت الوزيرة على المعرض الذي يضم 175 عملاً فنياً ومن بينها أعمال الفنان القدير الدسوقي والفنان القدير حلمي التوني، حيث استقبلهم على هامش الصالون على ما قدموه للحركة التشكيلية المصرية على مدار مسيرتهم الطويلة.

وزير الثقافة: الاهتمام بالفنون يعكس تقدم المجتمعات ويعزز هويتنا الثقافية

وأعرب حنو عن سعادته بافتتاح الدورة الـ60 لصالون القاهرة باعتباره حدثا فنيا هاما يحتل مكانة أساسية بين أهم المحافل الفنية في مصر، لافتا إلى أن الاهتمام بالفنون يعكس تقدم المجتمعات. والمجتمعات تعزز هويتها الثقافية.

وأكد أن هذا الصالون استطاع منذ انطلاقته أن يكون منصة مهمة للإبداع والابتكار الفني، ليقدم لعالمنا الثقافي العديد من الابتكارات والمواهب الجديدة التي ساهمت في إثراء وتعزيز الحركة الفنية والتشكيلية.

وعن فكرة المعرض هذا العام قال د. طارق عبد العزيز مفوض الصالون: هذه الدورة الاستثنائية للصالون تتزامن مع احتفالات جمعية محبى الفنون الجميلة بمرور 100 عام على تأسيسها. الفنان د. واقترح أحمد نوار رئيس الجمعية أن تكون هذه الدورة احتفالا بذلك.

وتقرر أن يضم المتحف الأعمال المتحفية لرموز الفن التشكيلي المصري عبر تاريخه، والذين شاركوا بإبداعاتهم في جلسات “صالون القاهرة” منذ إنشائه، مثل: محمود سعيد، بيكار، أحمد صبري، يوسف كمال، محمد صدقي الجباخنجي، الحسين فوزي، رمسيس يونان، مارغريت نخلة وإنجي أفلاطون، الجزار، صبري راغب، سيف وأدهم وانلي، راغب عياد، حامد ندا والسجيني.

وحرصاً من رئيس الجمعية على التواصل بين الأجيال، تمت دعوة الفنانين الحائزين على جوائز مهمة إلى اللقاءات المتتالية لـ«صالون الشباب» الذي تنظمه الصناعة سنوياً منذ عام 1989.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *