الأقسام: أخبار محلية

هل يجوز التسبيح باليد اليسرى؟.. دليل من السنة النبوية

إن تعظيم الله وتعظيمه هو من الاذكار والعبادات التي يريد المسلم أن يلتزم بها للتقرب إلى الله عز وجل والاقتداء بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وقد اعتاد المسلمون على الله للتسبيح باليد اليمنى، ولكن قد يتساءل البعض: هل يجوز التسبيح باليد اليسرى؟ هل السنة النبوية تذكر طريقة أو طريقة معينة في الثناء على النبي: صلى الله عليه وسلم؟ وسنوضح لك ذلك في السطور التالية.

هل يجوز أن تحمد الله بيدك اليسرى؟

دكتور. وأوضحت الداعية الإسلامية نادية عمارة أنه في الصحيحين عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم «كان يحب الناس» ” يمينه ما استطاع في جميع أموره ” أي: كان يستعمل يمينه في كل شيء من الأكل والشرب واللباس. وكان يلبس نعليه ابتداءً بقدمه اليمنى ثم بقدمه اليسرى.

قرر أن تحمد الله بيدك اليسرى

وأضافت الداعية الإسلامية في برنامجها “قلوب كاملة” المذاع عبر فضائية ON أنه الأفضل للمسلم أن يسبح الله باليمين ويقتدي بالنبي صلى الله عليه وسلم، لكن يجوز تمجيد الله باليد اليسرى بأي شكل من الأشكال، سواء كان ذلك باليد اليمنى، أو بكلتا اليدين، أو بالشمال فقط. ولم يكن هناك طريقة محددة في حمد الله، ولم يرد في السنة النهي الصحيح عن ذلك.

وصية الرسول لأمهات المؤمنين بالحمد لله

وتابع عمارة ردا على سؤال حول جواز الثناء على الله باليد اليسرى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يا نساء الإيمان: عليكن بحمد الله، وحمد الله وحمده». قدسه ولا تتهاون، وانسى الرحمة، ومد أيديك إلى أصابعك فإنها ستحاسب». ويشير إلى أن الأصابع يوم القيامة تشهد على المسلم سواء كان مهتما أم لا، ونقل قوله تعالى: “يوم تشهد ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما عليهم ذلك ما كانوا يعملون” سورة النور: 24.

المشاركات الاخيرة

  • أخبار إقتصادية

سعر اليورو اليوم مقابل الجنيه المصري الأربعاء الموافق 2 أكتوبر 2024 في السوق السوداء والبنوك المصرية .. اليورو عامل كام اليوم؟

شهدت محركات البحث إقبالا كبيرا من المهتمين بأسعار العملات وخبراء الاقتصاد اليوم، الأربعاء 2 أكتوبر 2024، للبحث عن أسعار اليورو…

16 ثانية منذ
  • التعليم

رابط التقديم على الجامعات العراقية 2024 من خلال موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

يزداد البحث عن رابط التقديم على الجامعات العراقية 2024، حيث يستعد الطلاب الناجحين في السادس الإعدادي علمي وأدبي 2024 الدور…

3 دقائق منذ
  • أخبار دوليّة

استعلم عن اسماء المقبولين في سكنات عدل 3 وشروط استحقاق سكنات عدل 3 بالجزائر

الاستعلام عن اسماء المقبولين في سكنات عدل 3 من المواضيع الاكثر بحثا من قبل الكثير من المواطنين فى الجزائر، باعتبارها…

7 دقائق منذ
  • تجارة واعمال

سعر طن الحديد اليوم الأربعاء الموافق 2 أكتوبر 2024 للمستهلك داخل الأسواق .. كم يساوي طن من الحديد؟

استمر سعر طن الحديد اليوم في مصر في الارتفاع الملحوظ، وذلك اليوم الأربعاء 2 أكتوبر، مما أثار تساؤلات كثيرة بين…

13 دقيقة منذ
  • ترددات قنوات

“ثبتها الان” تردد قناة وناسة 2024 على النايل سات والعرب سات وما تعرضه قناة وناسة وكيفية ضبطها على الرسيفر

تردد قناة وناسة 2024 على الاقمار الصناعية المختلفة من عمليات البحث الأكثر تداولا من قبل الكثير من الامهات والاباء، باعتبارها…

25 دقيقة منذ
  • أخبار دوليّة

شروط اللازمة لتجديد منحة البطالة 2024 في الجزائر وكيفية تجديد منحة البطالة الجزائر عبر minha.anem.dz

ما هى شروط اللازمة لتجديد منحة البطالة 2024 في الجزائر، حيث قد أعلنت الوكالة الوطنية للتشغيل عن توفير رابط تجديد…

26 دقيقة منذ