مركز معلومات المناخ: الفرصة مناسبة لزراعة عدد من محاصيل العروة النيلية

وأكد مركز المعلومات المناخية والنظم الخبراء أن الظروف الجوية في الأيام الحالية مواتية لزراعة عدد من محاصيل النيل، خاصة البطاطس والثوم والبصل وشتلات الفاكهة المطعمة.

تبدأ المواعيد الآمنة لزراعة نباتات الرجيد الجديدة

دكتور. وأضاف محمد علي فهيم، رئيس مركز المعلومات المناخية، أنه من الممكن البدء في زراعة محاصيل جديدة من خلال الاستفادة من انكسار الحرارة، وعندما يكون هناك هدوء في الإشعاع الشمسي، يمكن البدء في مواعيد آمنة لزراعة محاصيل جديدة، كما هو الحال في ألمانيا. وأسيوط وبني سويف وبعض مناطق الزراعة المبكرة في الوجه البحري مثل اللفت القبلي الأول والفاصوليا البيضاء والخرشوف، بالإضافة إلى زراعة حدائق الثوم والبصل في صعيد مصر.

وأضاف أنه من الممكن زراعة الطماطم والفلفل والباذنجان وزراعة محاصيل الفاكهة وتطعيمها وزراعة الخيار والكوسا والملفوف والقرنبيط وزراعة براعم الخريف لمحاصيل الدفيئة، مع إمكانية البدء في زراعة بعض الأصناف المبكرة مثل الفراولة.

وأشار إلى أن الوضع الجوي الحالي مناسب أيضًا لاستعادة نمو المحاصيل المتضررة بسبب الحرارة مثل البطاطس والبنجر والفاصوليا والبرسيم والفراولة والخرشوف والكوسا.

مقاومة بعض الآفات والأمراض وأهمها دودة الحشد ودودة ورق القطن

يمكن مكافحة بعض الآفات والأمراض وأهمها دودة ورق القطن ودودة براعم الزيتون ودودة ثمار القرعيات حيث أن الظروف مناسبة لبعض الأمراض المحبة للرطوبة مثل البياض الزغبي على القرعيات والبياض الدقيقي على الطماطم وغيرها. البامية والباذنجان والفلفل والأنثراكنوز والبياض الدقيقي في حدائق الفراولة.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *