تفاصيل شكل الدوري الجديد.. النظام البلجيكي الأقرب لتطبيقه في دوري NILE

تترقب الأندية في الموسم الجديد فارقاً جوهرياً في شكل ونظام بطولة الدوري المصري الممتاز (دوري النيل)، ربما يكون استثنائياً، في ظل زيادة عدد البطولات، ووسط الأزمات المتوالية للمسابقة بسبب الضغط الكبير للمباريات الذي أثر على الفرق في الموسم الحالي 2023-2024، وذلك قبل اجتماع رابطة الدوري واتحاد الكرة، غداً.

خلف الكواليس وتفاصيل نظام الدوري الجديد للموسم المقبل

وفي وقت سابق، كشف رئيس رابطة الأندية في تصريحات له عن نظام استثنائي للموسم المقبل، من خلال تطبيق ما أسماه “النظام البلجيكي”، ولم يتم الإعلان رسميا عن تفاصيل هذا النظام حتى الآن، لكن الرابطة أوضحت لاحقا نظام الدوري المقترح للموسم الجديد.

ما هو نظام الدوري البلجيكي الأقرب للتطبيق في مصر؟

وبالنظر إلى المقترح البلجيكي الأقرب للتطبيق في مصر، فهو مقترح يعني أن تلعب الفرق الدوري الممتاز من دور واحد، على أن يتم تقسيم الفرق إلى مجموعتين، العشرة الأوائل في المسابقات لتحديد بطل المسابقة والمتأهلين لبطولات أفريقيا، فيما تلعب الفرق الثمانية الموجودة في قاع الترتيب في دوري لتحديد الهابطين للدرجة الأدنى.

وتقام منافسات البطولة بنظام الدوري من دور واحد بمشاركة 16 فريقا، يتنافس كل فريق فيها للوصول إلى الدور الثاني بأكبر عدد ممكن من النقاط، وفي الدور الثاني تتنافس أفضل ثمانية فرق من الأول إلى الثامن في “دوري من دور واحد لتحديد البطل”، فيما تتنافس بقية الفرق من التاسع إلى السادس عشر بنفس نقاط الدور الأول، في “دوري مصغر لتحديد البقاء والهبوط”.

وبحسب تصريحات رئيس الاتحاد فإن الدوري بنظامه الجديد سيوفر شهرين من النظام المعتاد لجدول الدوري، مشيرا إلى أن هذا المقترح معمول به في دوري الدرجة الثانية المصري (الدرجة الأولى ب)، حيث تتأهل الأندية الحاصلة على أعلى تصنيف إلى المرحلة الثانية وتتنافس على اللقب بنفس نقاط الدور الأول، فيما تتنافس بقية الأندية في النصف الأخير من الجدول في مجموعة أخرى بنفس نقاط الدور الأول، لتحديد الفرق الهابطة وباقي مراكز الدوري.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *