الأقسام: أخبار محلية

رئيس الوزراء: البورصة ستصبح منصة للتمويل والاستثمار

اليوم رئيس الوزراء د. وعقد مصطفى مدبولي اجتماعا؛ متابعة جهود تطوير أداء البورصة بحضور د. محمد فريد صالح رئيس هيئة الرقابة المالية، وأحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية.

وأكد رئيس الوزراء أن تطوير أداء البورصة المصرية يأتي ضمن سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها الدولة لجعل بيئة الاستثمار في مصر أكثر جاذبية للاستثمار الأجنبي، مشيرا إلى أن الحكومة تعتمد بشكل كبير على البورصة. كمنصة للتمويل والاستثمار، خاصة فيما يتعلق ببرنامج عروض الدولة الذي يتضمن طرح عدد من أسهم الشركات المملوكة للدولة للتداول في البورصة، وبالتالي جذب المزيد من هذه الاستثمارات من خلال البورصة.

وأكد رئيس البورصة المصرية أنها بدأت منذ سبتمبر 2023 في وضع استراتيجية لمواجهة التحديات التي تواجهها من خلال الحوار الفعال مع المجتمع. في يناير 2024، تم إصدار استراتيجية تطوير مجلس إدارة البورصة المصرية، والتي حددت أهداف زيادة كفاءة سوق الأوراق المالية، والتي تسعى البورصة إلى تحقيقها من خلال التنسيق والتكامل مع أطراف السوق ومختلف الجهات المعنية. وخاصة مع هيئة الرقابة المالية.

وأوضح رئيس البورصة المصرية، أن هذه الاستراتيجية تم تشكيلها بعد الاستماع لأطراف السوق من خلال لقاءات حوار مجتمعي فعالة ومثمرة، لافتا إلى أنها استراتيجية قصيرة ومتوسطة المدى تعكس احتياجات السوق الحقيقية وأولويات التنمية المرتكزة على سبعة محاور وهي تطوير الإطار العام للسوق، ترويج العروض، تطوير قواعد تسجيل الأوراق المالية والأدوات المالية، تطوير الأسواق وآليات التداول وكذلك تفعيل أسواق وأدوات مالية جديدة، العمل على تعزيز ونشر الثقافة المالية والتدريب وتعزيز العلاقات الدولية وتعزيز دور التكنولوجيا المالية ودمجها في نظام العمل في البورصة والأسواق المالية.

استراتيجية تطوير سوق الأوراق المالية

وأوضح أحمد الشيخ أن الخطوات التنفيذية لنقاط الاستراتيجية بدأت فور اعتمادها، وفق خطة عمل تراعي أولويات العمل واحتياجات العملاء والتوازن بين الأهداف، مع ضمان جودة النتائج والنتائج. وتأثيرها على نظام السوق .

وتم خلال الاجتماع الإشارة إلى الخطوات التنفيذية الرئيسية التي تم اتخاذها حتى أغسطس 2024، بما في ذلك توقيع عقد استبدال نظام التداول؛ وبما أن نظام التداول الموجود منذ عام 2008 أصبح قديماً، فإن البورصة لديها نظام متكامل لتداول جميع الأوراق المالية والأدوات المالية، بما في ذلك الأسواق المتعددة. ووفقاً لأحدث المعايير والممارسات العالمية، يتم التنفيذ وفق جدول زمني.

كما تمت الإشارة إلى البدء في إجراءات تحديث نظام الرقابة التجارية وفق أحدث المعايير والممارسات العالمية.

تسجيل 6 شركات جديدة بالبورصة

وأوضح رئيس البورصة أنه منذ بداية عام 2024، تم تسجيل ست شركات جديدة، وبدأ التداول بالفعل على أسهم ثلاث شركات، وانتقلت أربع شركات من سوق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى السوق الرئيسية. وتهدف البورصة المصرية إلى جذب المزيد من الشركات والكيانات الاقتصادية الكبيرة للإدراج في السوق الرئيسية خلال الفترة المقبلة.

كما تم إطلاق المؤشر الشرعي EGX33 لجذب شرائح جديدة من المستثمرين وتقديم أداة مالية جديدة، وهو ما لاقى ترحيبا واسعا من مختلف قطاعات السوق المالية. تقدمت ثلاث من أكبر شركات إدارة الصناديق بطلبات لتتبع الأموال التي بحوزتها للمؤشر الشرعي EGX 33، كما لوحظ أنه تم إجراء إعادة هيكلة كبيرة للأسواق داخل البورصة وربط قوائم السوق بالمؤشرات للقضاء على التداخل بين الأسواق والقوائم المعمول بها من أجل تحسين التداول وزيادة السيولة وعمق السوق.

كما لوحظ أنه تم تغيير وحدة طرح الأسهم لتمثل نسبة من سعر الإغلاق بهدف دعم السيولة وأسعار التداول في السوق. كما تم إنشاء سجل لتسجيل موظفي علاقات المستثمرين في الشركات المدرجة أوراقها المالية في البورصة، مع مواصلة خطط التأهيل والتدريب لهم لرفع كفاءتهم. كما سهلت البورصة إجراءات تسجيل عملاء صناديق الاستثمار والشركات الأجنبية بكافة أنواعها بالبورصة، ومددت فترة صلاحية العمل بأكواد المؤسسات الأجنبية بكافة أنواعها أسوة بالمؤسسات المصرية.

وأوضح الشيخ أنه تم الانتهاء من كافة الخطوات اللازمة لإطلاق منصة تداول “سوق الكربون التطوعي الأفريقي” وبدأت عمليات التداول بالفعل، فضلا عن إمكانية التداول في الشهادات الدولية للطاقة المتجددة (IRECs) وتقصير فترة الاشتراك فيها. وستتم دراسة زيادة رؤوس أموال الشركات مع نشر قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل المادة (31) من اللائحة التنفيذية. وبالتنسيق مع الجهة الرقابية المالية، تم أيضاً العمل على تحسين التواصل البناء مع كافة الأطراف الخارجية والمؤسسات المالية والتجارية في المجتمع الدولي، فضلاً عن الجهود المتواصلة لتعزيز ونشر الثقافة المالية، كما الإصداران الخامس والسادس انعقاد مؤتمر تطوير البورصة

بلغ إجمالي قيمة التداول اليومي لجميع الأوراق المالية، بما في ذلك المعاملات والسندات الحكومية، حوالي 11 تريليون جنيه إسترليني خلال الفترة من سبتمبر 2023 إلى يوليو 2024، مع إجمالي ما يقرب من 226 مليار ورقة مالية تم تنفيذها عبر 26 مليون معاملة.

المشاركات الاخيرة

  • أخبار دوليّة

خطوات التسجيل في منحة المرأة الماكثة في البيت في الجزائر 2024 من خلال anem.dz وأهم شروط القبول بها

تعد منحة المرأة الماكثة في البيت في الجزائر 2024 من أبرز المنح التي تم طرحها من قبل الحكومة التي تسهدف…

23 ثانية منذ
  • أخبار إقتصادية

الذهب في السعودية اليوم الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر 2024 فى اسواق المعادن النفيسة

يتزايد البحث عن الذهب في السعودية اليوم الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر 2024 فى اسواق المعادن النفيسة، حيث قد ارتفع سعر…

8 دقائق منذ
  • أخبار دوليّة

سجلى فى منحة المرأة الماكثة في البيت في الجزائر 2024 والشروط اللازمة للتسجيل فى منحة المرأة الماكثة فى البيت بالجزائر

منحة المرأة الماكثة في البيت في الجزائر 2024 من المواضيع الاكثر اهتماما من قبل الكثير من السيدات الماكثات فى البيت…

19 دقيقة منذ
  • أخبار دوليّة

إليكم تفاصيل التسجيل في منحة البطالة بالجزائر 2024 عبر الوكالة الوطنية للتشغيل anem.dz

تهتم شريحة كبيرة من المواطنون في الجزائر وبالتحديد الشباب ذكورا وإناثا بالتساؤل حول كيفية التسجيل في منحة البطالة 2024 داخل…

21 دقيقة منذ
  • أخبار إقتصادية

سعر سبيكة الذهب في السعودية اليوم الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر 2024 فى محلات الصاغة

يتابع الكثير من المستثمرين سعر سبيكة الذهب في السعودية اليوم الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر 2024 فى محلات الصاغة، حيث قد…

25 دقيقة منذ
  • ترددات قنوات

“روقى طفلك” تردد قناة وناسة 2024 على النايل سات والعرب سات ومميزات قناة وناسة للأطفال

كان البحث يتداول من قبل الكثير من الامهات عن تردد قناة وناسة 2024 على الاقمار الصناعية المختلفة، لكى يتمكنوا من…

32 دقيقة منذ