وزير الصحة: «بداية» تعكس رؤية القيادة السياسية لبناء مجتمع متقدم ومتكامل

دكتور. وألقى خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء لشؤون التنمية البشرية وزير الصحة والسكان، كلمة خلال الحفل الذي أقيم بميدان الشعب بالعاصمة الإدارية الجديدة. بمناسبة إطلاق المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية “بداية جديدة لبناء الإنسان” تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحضور رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي، وعدد من الوزراء والسفراء وكبار الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام ومسؤولي عدد من الجهات ذات العلاقة.

وأراد نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية وزيرة الصحة والسكان أن يوجه الشكر للرئيس السيسي على دعمه القوي وغير المشروط للمشروع القومي للتنمية البشرية ومبادرة “بداية جديدة للتنمية البشرية” التي تعد أحد محاور التنمية البشرية. مشروع يعكس رؤية القيادة السياسية في مصر لبناء مجتمع تقدمي ومتكامل.

المشروع الوطني للتنمية البشرية

دكتور. وأكد خالد عبد الغفار أن الهدف هو تكثيف عمل الجهات الحكومية والجهات الشريكة. الارتقاء بمؤشرات التنمية البشرية واستعادة الشخصية المصرية الحقيقية.

وفي ذات السياق أكد نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية وزيرة الصحة والسكان أن المواطنين يريدون أن يشعروا بالأثر الإيجابي في وقت قصير من خلال التعاون والتنسيق بين جميع أعضاء المجموعة الوزارية للتنمية البشرية. والأمانة الفنية لمجموعة الوزراء المكلفين بمتابعة تنفيذ أهداف المبادرة والتي شاركت في إعداد خارطة طريق للمواطن المصري في مجالات التنمية الذاتية والصحة والتعليم والرياضة والثقافة والتنمية. تنمية السلوك، بما يعود بالنفع على المجتمع، لتوفير مواطن سليم، متعلم، قادر، مقتدر، واعي، مثقف، أخلاقي، على أن يتم كل ذلك دون تحميل المواطن أي أعباء.

دكتور. كما أوضح خالد عبد الغفار أن المشروع يتضمن تقديم ثلاثة برامج فرعية تستهدف كل فئة عمرية حسب احتياجاتها؛ بدءاً ببرامج الأطفال من حديثي الولادة حتى 6 سنوات، والتي تراعي الطفولة المبكرة روحياً ونفسياً وصحياً، مروراً بإنشاء دور الحضانة ورياض الأطفال وتنمية العاملين بها، إلى برامج الفئات العمرية من 6 إلى 6 سنوات. 18 سنة، والتي تشمل برامج رياضية وصحية وتعليمية، بالإضافة إلى التدريب لتحسين مهاراتهم وضمان إعدادهم لسوق العمل، بما في ذلك برامج للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 65 سنة فما فوق، بما في ذلك البرامج التدريبية وزيادة المهارات تأهيل الأفراد.

تمكين المرأة وتعزيز تكافؤ الفرص

واستعرض نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية وزيرة الصحة والسكان المحاور والمرجعيات التي قام عليها المشروع القومي للتنمية البشرية. كما تناول المحاور الرئيسية للتنمية البشرية والتي تشمل نظام صحي يشمل الجميع، وتعليم أفضل، يسهم في خلق فرص عمل المستقبل وتوفير العمل اللائق للجميع، بالإضافة إلى تنفيذ التنمية الحضرية المتكاملة والمستدامة، التي تضمن تحقيق أهداف التنمية المستدامة. الحياة الكريمة لكل المصريين، فضلا عن محور يؤكد على أن الشباب هم شركاء اليوم قادة الغد، بالإضافة إلى محور تمكين المرأة وتعزيز تكافؤ الفرص في كافة المجالات.

دكتور. وشدد خالد عبد الغفار على ضرورة العمل على تحسين عدد من المعايير التي أشار إليها تقرير التنمية البشرية ورأس المال البشري، منها (الحياة المديدة والصحية والتعليم والمعرفة ومستوى المعيشة المناسب)، مشيراً إلى أن مصر شهدت تحسن ملحوظ في معدلات التنمية البشرية في السنوات الأخيرة.

كما أشار نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية وزيرة الصحة والسكان إلى أن المشروع القومي للتنمية البشرية يهدف إلى زيادة مؤشرات التنمية البشرية وتطوير الخدمات الحكومية وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، وأوضح أن برامج المشروع القومي للتنمية البشرية وتشمل: (الأم والجنين، والأطفال والمراهقين والبالغين، وكبار السن فوق 65 سنة) وتحسين كافة مؤشرات الصحة العامة للمواطنين بمختلف أعمارهم.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *