كيف عمل التحالف الوطني على محو الأمية؟.. خطوات نحو رؤية 2030

ووفقا لدراسة حديثة للمركز المصري للفكر والدراسات، تبذل الدولة جهودا مكثفة لمكافحة الأمية وتعزيز التعليم من خلال معالجة الأسباب التي تؤدي إلى انتشار الأمية والتسرب من المدارس، خاصة في القرى النائية التي يتم فيها تعليم المرأة. ينظر إليها على أنها غير مقبولة اجتماعيا. وتسعى الدولة إلى محو الأمية من خلال الحملات التوعوية بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني وإطلاق مبادرات لمحو الأمية.

الجهود المبذولة للقضاء على الأمية

وأظهرت الدراسة أن الجهات الحكومية المختلفة تبذل العديد من الجهود لتحقيق أعلى نسبة في الملف وأن المجتمع المدني لعب دورًا مهمًا في هذا الملف وكل هذه الجهود تتماشى مع رؤية القيادة السياسية لتمكين الشعب المصري. وتوفير البيئة المناسبة لهم والعمل على القضاء على الأمية بحلول عام 2030

وأظهرت الدراسة أن التحالف الوطني للعمل التنموي المدني يلعب دورا مهما في هذا الشأن من خلال إقامة الدورات التعليمية ودعم الأسر غير القادرة على ذلك. على سبيل المثال، شارك التحالف في مبادرة “أنت الحياة” بقرية برنشت بمحافظة البحيرة، بالتعاون مع مؤسسة الحياة الكريمة.

دور التحالف الوطني في قانون محو الأمية

وتشمل المبادرات الهامة الأخرى ندوات التوعية التي عمل التحالف الوطني على تنفيذها لتدريب ورفع مستوى الوعي بين النساء الريفيات. من جانبه، قال عبد الباقي تركي عضو مجلس النواب، إن التحالف الوطني تمكن من ترك بصمة في كافة المحاور التي عمل على تطويرها وفي محور التعليم ومحو الأمية. في السنوات الأخيرة حقق العديد من النتائج.

وأوضح عضو مجلس النواب في تصريح لـ«الوطن» أن جميع المبادرات ركزت على الجانب التربوي وآخرها حملة «يد واحدة» التي نظمت من خلالها ندوات عديدة للأسرة في مواضيع مختلفة، فضلا عن ورش عمل وندوات التدريب للشباب.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *