تغطي 9 قطاعات.. تعرف على أبرز مبادرات «حياة كريمة» في مرحلتها الثانية

المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” تجسيد لجهود وطنية غير مسبوقة في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية

وتهدف هذه المبادرة الطموحة إلى تحسين البنية التحتية القروية، وتحسين خدمات التعليم والصحة، وخلق فرص العمل من خلال دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وزيادة مستوى تمكين النساء والشباب.

ضمان حصول المواطنين على الخدمات الأساسية

وبحسب المعلومات الواردة على الموقع الرسمي، فإن “حياة كريمة” تهدف إلى تحسين الاستقرار الاجتماعي وتحقيق العدالة الاجتماعية من خلال تحسين الظروف المعيشية للفئات الأكثر ضعفا وضمان حصول جميع المواطنين على الخدمات الأساسية. وسيتم تنفيذ هذه المبادرة بالتنسيق بين الوزارات والمؤسسات الحكومية وبمشاركة فعالة من المجتمع المدني والقطاع الخاص.

وأوضح الموقع الرسمي أن “حياة كريمة” تستهدف تنفيذ عدد من المشاريع الأساسية في عدة قطاعات مهمة ضمن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي الحالي 2024/2025.

وفي قطاع المياه، سيتم تعزيز شبكات مياه الشرب من خلال مد 2350 كيلومترا من الأنابيب وربط 1.8 مليون وصلة منزلية، كما سيتم بناء 18 محطة مياه شرب، وربط 315 ألف وصلة مياه.

خدمات لـ 4 ملايين مواطن

وفي مجال التخلص من مياه الصرف الصحي، تقضي الخطة بتوسيع 97 محطة جديدة لمعالجة مياه الصرف الصحي بطاقة مليون متر مكعب يوميا. وفي قطاع التعليم، سيتم تطوير وإنشاء 4115 مدرسة و12565 فصلاً دراسيًا في المرحلة الثانية.

وفي قطاع الصحة، تتضمن خطة العمل إنشاء 55 مستشفى مركزيا و854 مركزا صحيا و493 مركزا للإنقاذ. سيتم إنشاء 1584 مركزًا للشباب لتشجيع الأنشطة الشبابية والرياضية. وفي مجال التنمية الزراعية سيتم إنشاء 363 جسرا لري الأراضي وشق 1654 كيلومترا من القنوات.

وفي قطاع الغاز الطبيعي، تستهدف المبادرة تقديم خدمات الغاز لـ 4 ملايين وحدة سكنية، فيما سيشهد قطاع الاتصالات توسعاً كبيراً من خلال توسيع شبكات الألياف الضوئية إلى 4.6 مليون وحدة سكنية.

وفي نهاية المطاف، سيشمل قطاع الطرق رصف جميع الطرق الداخلية والخارجية في القرى، وبالتالي تحسين البنية التحتية بشكل شامل.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *