صلاة الخسوف والأدعية المستحبة.. دار الإفتاء توضح التفاصيل

صلاة الكسوف والأدعية المستحبة كان سؤالا ورد إلى دار الإفتاء المصرية. وقد ردت عليهم الدار في فتوى نشرتها على موقعها الرسمي وأوضحت في فتواها الحكمة من أداء هذه الصلاة وتناولت أيضا السؤال الفعلي عن كيفية أدائها.

صلاة الكسوف والطلبات المستحبة

وذكرت دار الإفتاء المصرية في فتواها: أن هذه الصلاة تتكون من ركعتين، يقوم في كل ركعة يقرأ سورة الفاتحة وجميع آيات القرآن الكريم المتوفرة، سجدتين وسجدتين.

وقالت الفتوى المصرية في فتاواها بشأن صلاة الكسوف والأدعية المستحبة إن الطريقة الصحيحة لأداء هذه الصلاة هي كما يلي:

– البيرة الافتتاحية

– يبدأ بدعاء الاستفتاح، ويستعيذ، ويقول البسملة، ويقرأ الفاتحة

– ثم سورة البقرة أو طولها

– ثم يركع ركوعاً طويلاً فيسبح بالتسبيح مائة آية

– ثم يقوم من قوسه فيحمده وهو قائم

– ثم يقرأ الفاتحة وسورة بدون القراءة الأولى. مثل آل عمران أو مصيره

– ثم يركع ويمد القوس وهو أقصر من القوس الأول

– ثم يقوم من الركوع فيحمد ويحمد ولكن لا يطيل وقوفه

ثم يسجد سجدتين طويلتين ولا يطيل الجلوس بين السجدتين

– ثم يقوم إلى الركعة الثانية.

قرار صلاة كسوف الشمس

وتابعت الفتوى في محاضرتها عن الأدعية المستحبة: “”يفعل مثل ما ذكر في الركعة الأولى من السجدتين وغيرها، لكنه أقصر في كل ما يفعل من الأولى، ثم يتلو الشهادة”. ويقول السلام ويقرأ بصوت عال أثناء خسوف القمر. لأنها صلاة ليل ولا يجوز الجهر بها في صلاة الكسوف. لأنه نهاري.”

وأكدت الفتوى المصرية في فتواها بشأن صلاة كسوف الشمس والأدعية المستحبة أن هذه الصلاة سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، إشارة إلى ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم. عنه، فقد جاء عنه وعن آله في الحديث المتفق عليه من حديث عائشة: «إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا يخسفان الموت» أو حياة أحد، فصلوا عندما ترى ذلك.” فأمر بالصلاة عليهم في أمر واحد، وعن ابن عباس رضي الله عنهما أنه أم أهل البصرة في خسوف القمر، فقال: “ما صليت إلا لأني رأى ر. وصلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وآله وسلم، ومن السنة أن يفعل ذلك جماعة وفرادى. انظر : “المغني” لابن قدامة (2/142 ط دار إحياء التراث العربي).

الطلبات المستحبة لكسوف الشمس

وأشارت في فتواها حول صلاة كسوف الشمس والأدعية المستحبة، إلى أن هناك العديد من الأدعية المستحبة التي يمكن للعبد أن يستعين بها في هذه الصلاة. وأشهرها على سبيل المثال:

-اللهم ارحمنا إذا أشرق البصر، وأظلم القمر، واجتمعت الشمس والقمر. اللهم اجعل خسوف القمر هذا نعمة لنا ولا تؤاخذنا بذنوبنا ولا تدخلها عندك، واغفر لنا وارحمنا يا أرحم الراحمين.

-اللهم يا يامن أدام المنقطعين، أوصلنا إليك. اللهم ارزقنا عملاً صالحاً يقربنا إليك فاهدنا… ونستعينك. فأغثنا.. إليك نلجأ فاحفظنا.. ونتوكل عليك فاحفظنا. اللهمّ أعذنا من هموم الدنيا والآخرة. اللهم رب النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – اغفر لنا ذنوبنا، وأذهب الغضب من قلوبنا، ونجنا من مكائد الفتن ما أحييتنا.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *