ملتقى بناة مصر يبحث آليات تصدير المقاولات والعقار ومواد البناء 22 سبتمبر الجاري تحت رعاية رئيس الوزراء

ويبدأ الحدث بحضور وزاري موسع وأكثر من 400 مسؤول تنفيذي من كبرى الشركات والمؤسسات لاستعراض خطط التنمية الشاملة.

وجرى البحث حول خطة الدولة لتعميق التعاون الاقتصادي مع دول المنطقة من أجل تطوير المجالات التصديرية للصناعات المصرية

شركات المقاولات والتطوير العقاري المصرية تعرض هياكل عملها الحديثة وآلياتها المبتكرة في عمليات البناء والتشييد المطابقة لمواصفات الجودة العالمية.

تحت رعاية رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي يناقش منتدى بناة مصر في دورته التاسعة المقرر أن يبدأ يوم 22 سبتمبر أعمال التصدير للصناعات الإستراتيجية المصرية خاصة البناء وصناعة مواد البناء والتطوير العقاري وغيرها وتجارب الشركات المصرية في التخطيط العمراني والإدارة في ضوء التجربة المصرية الحديثة في التنمية والعمران والطفرة غير المسبوقة التي أحدثتها في العقد الأخير في تطوير البنية التحتية وإنشاء المدن الذكية الجديدة وغيرها. التطوير الاستثنائي للمرافق وكذلك تمكين الدولة من جذب مختلف فرص الاستثمار.

وسيركز الحدث، الذي يبدأ بحضور وزاري موسع ومشاركة أكثر من 400 مسؤول تنفيذي من كبرى شركات المقاولات والتطوير العقاري ومؤسسات التمويل ومنظمات الأعمال المحلية والإقليمية، على استعراض خطط التنمية الشاملة في المنطقة العربية والإفريقية. القارة، خريطة المشروعات الكبرى في مواجهة الظروف والاضطرابات العالمية والإقليمية، وكذلك الفرص المتاحة للشركات المصرية للمشاركة في مجالات… تطوير البنية التحتية ومشروعات البناء والطاقة والبنية التحتية التكنولوجية في ضوء الاقتصاد الحديث تحولات الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويناقش المنتدى الذي يحمل عنوان “فرص الشركات المصرية في خطط التنمية الإقليمية” وتنظمه شركة “Excellent Communications” التابعة للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية UMS، بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي لمنظمات مقاولي التشييد والبناء، كافة القضايا المتعلقة بالتنمية الإقليمية. دراسة العلاقة مع ملف التصدير للصناعة المصرية وفي نفس الوقت البحث عن حلول لها. كما تود الجهات الحكومية المعنية بهذا الأمر تأكيد اتجاه قطاع البناء والتشييد المصري لمحاكاة تجارب الدول المصدرة الناجحة في صناعة البناء والتشييد بالخارج، وذلك تماشيًا مع خطة الدولة لتعميق التعاون الاقتصادي مع دول المنطقة، في ظل وتشير التقديرات إلى أن حجم سوق البناء المصري قد يصل إلى نحو 50.78% في العام الحالي 2024. وسجلت صادرات مصر من مواد البناء 5.6 مليار دولار في الأشهر السبعة الأولى من العام، بنمو 16%، مقابل 4.82 مليار دولار في نفس الفترة من عام 2023.

ويطرح المنتدى فكرة الشراكة والتحالف مع الجهات الوطنية في الخارج لدعم تصدير صناعة المقاولات ومساعدة صناعة مواد البناء على تطوير الأسواق الخارجية. نظراً للمتغيرات الاقتصادية والمالية العالمية والإقليمية الناجمة عن الأحداث غير المستقرة والتي كان لها تأثيرات كبيرة على حركة النمو الاقتصادي العالمي بشكل عام وخطط التنمية الشاملة والمستدامة في الاقتصادات الناشئة بشكل خاص، واقتراح الحلول اللازمة لتجنب تأثيرها الأزمات والتأكد من استمرار الصناعة في تحقيق معدلات النمو المستهدفة وحصولها على التمويل اللازم.

وحضر المنتدى في نسخته التاسعة العديد من رؤساء المؤسسات والهيئات المعنية بقضايا التنمية في الدول العربية، خاصة في المملكة العربية السعودية وليبيا والعراق، لتقديم استراتيجية للتنمية وإعادة الإعمار في دول الجوار بمفاهيم واضحة. الظروف والمقومات، والتي ستدرس تطلعات إعادة الإعمار في المنطقة، وإرساء آليات الشراكة بين الكيانات المصرية ونظيراتها الوطنية. ومن المتوقع في دول المنطقة حضور وفد من ممثلي المنظمات الاقتصادية التي تعنى بأعمال التنمية والاستثمار في هذه الدول.

ويستضيف المنتدى عدداً من المؤسسات المالية الدولية التي تلعب دوراً مهماً في دعم مشاريع التنمية وتنفيذ استراتيجيات الدول لتحقيق تطلعات شعوبها إلى مستقبل أفضل، وأبرزها البنك الإسلامي للتنمية وبنك التنمية الأفريقي والبنك العربي للتنمية الاقتصادية. تنمية الشؤون في أفريقيا.

ويناقش المنتدى الفرص المتاحة أمام معظم الشركات الراغبة في العمل في الأسواق الخارجية لتطوير أنشطتها، خاصة وأن الكثير منها يشارك مع الدولة في حركة التنمية العمرانية الشاملة والتقدمية المستخدمة في تنفيذها وآليات البناء المعنية والتي شملت وتجمعات عمرانية كبيرة، شملت مشاريع مدن الجيل الرابع التي شهدت تقنيات عالمية، بما في ذلك المباني الشاهقة في العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة، والطرق والجسور، والبنية التحتية المتطورة للكهرباء. كما يبحث المنتدى تطوير أساليب المقاولين في الهيكل الفني أو الإداري، بالإضافة إلى تطوير آليات وأساليب تنفيذ جديدة وفق معايير الجودة العالمية.

تتوافق أهداف منتدى بناة مصر مع الخطط الإستراتيجية للتنمية المستدامة للحكومات الإفريقية والعربية لمواكبة توسعاتها كل حسب إستراتيجيتها، حيث تهدف بعض الدول إلى استغلال موقعها الجغرافي وخلق فرص سياحية جديدة وإنشاء مدن صناعية بما يحسن فرص النمو الاقتصادي ويوفر النقد الأجنبي للبلاد، وهو ما سينظر فيه المنتدى مسبقاً. وتقدم الشركات العاملة في هذا المجال فرصاً استثمارية تعود بالنفع المتبادل على الطرفين.

ويعتبر ملتقى بناة مصر أهم وأكبر حدث في قطاع المقاولات والتشييد والبناء في مصر، حيث يقام سنويا منذ عام 2014 بدعم وتشجيع حكومي موسع في مجال إعادة الإعمار، في ظل جهود الدولة لتحسين بيئة الاستثمار والتنمية الشاملة، وكذلك وضع الآليات التنفيذية للمشروعات القومية للدولة، حيث يغطي المنتدى مختلف فئات المقاولين والجهات الفاعلة المؤثرة في نشاطه والقطاعات المرتبطة بنشاطه، مثل مثل: ب. العقاري، ويشمل دراسة المخططات العامة والمشاريع المتوقعة سنوياً في ضوء الأجندة التنموية للدولة وإعداد توصيات فعالة بالإضافة إلى صياغة العديد من الأفكار والحلول للمساهمة في تعديل القوانين المنظمة لعمل القطاع العقاري. القطاع وكذلك دعم التنمية المستدامة في قطاع العقود.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *