وزارة الثقافة تعلن انطلاق فعاليات المشاركة بمبادرة «بداية»

دكتور. أعلن أحمد فؤاد حنو، وزير الثقافة، عن انطلاق فعاليات وزارة الثقافة المصرية المنخرطة في مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية “بداية جديدة لبناء الإنسان”، والتي يقودها د. أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس، أن وزارة الثقافة تطرح فعاليات وأنشطة وورش عمل متنوعة في مناطقها المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية لتقديم الخدمات الثقافية والفنية لمختلف فئات المجتمع بما يحقق العدالة الثقافية وتفعيل العدالة. استراتيجية الدولة التنموية لبناء الإنسان.

حنو: تمر مصر حاليا بمرحلة جديدة ومهمة في عملية التنمية البشرية

وأكد أن الوزارة تعمل على تنفيذ رؤية الدولة المصرية في المشروع القومي للتنمية البشرية وبناء الإنسان، حيث تهتم وزارة الثقافة بتحقيق التكامل مع أكثر من 30 وزارة وهيئة ومؤسسة ومركزاً وطنياً داخل الدولة. مبادرة الوطن تحقق بدايات جديدة بهدف خلق مجتمع ترتكز مفرداته على نقل قيم الانتماء والولاء للوطن. ترسيخ الوعي بأهمية الحفاظ على مقدراتها والحفاظ على هويتها الفريدة والمضي قدما نحو آفاق التقدم المستقبلية المنشودة لبلادنا، مؤكدا أن مصر تعيش حاليا مرحلة جديدة ومهمة في عملية التنمية البشرية تمثل فيها الثقافة أحد مكوناته الرئيسية.

وأشار وزير الثقافة إلى أن برنامج الفعاليات التي تشارك فيها وزارة الثقافة في إطار المبادرة يمثل بداية جديدة لتنمية الإنسان وتحسين قدراته والاستثمار في طاقات وإمكانات الأطفال والشباب. من خلال برامج ثقافية وإبداعية تهدف إلى تعزيزهم وتنمية مهاراتهم، وتعكس عراقة تراثنا وتاريخنا، وتعزز روح الابتكار والإبداع لدى المواطنين على اختلاف أعمارهم.

كما أوضح وزير الثقافة أن برنامج الفعاليات يتضمن مشاركة العديد من مجالات الوزارة:

الهيئة المصرية العامة للكتاب

وتبدأ فعاليات مشاركة وزارة الثقافة بمعارض كتاب قرية طهانوب ونادي قضاة المنيا وتنفذها الهيئة المصرية العامة للكتاب بقيادة د. نظم أحمد بهي الدين. كما تنظم الهيئة معارض كتاب متنوعة في عدد من المحافظات المصرية منها معارض الكتاب: رأس البر بدمياط – المنيا – دمنهور البحيرة – شرم الشيخ – الإسكندرية.

شؤون الإنتاج الثقافي

يشارك قطاع الإنتاج الثقافي ممثلاً ببيت فناني المسرح تحت إدارة المخرج خالد جلال، في إطلاق المرحلة الخامسة من مشروع «المواجهة والتجوال» تحت إدارة المخرج محمد الشرقاوي. وتبدأ الأنشطة يوم 20 سبتمبر بمحافظة قنا، بالعرض المسرحي توتا توتا.

ويهدف المشروع إلى تقديم 8 عروض مسرحية مختلفة: توتة توتة والسمسمية – من إنتاج فرقة المواجهة والتجوال، أكتوبر الذهبي، ونجوم خشبية – من إنتاج مسرح العرائس، يوم عاصم جدا – من إنتاج المسرح الكوميدي دارت. “الأيام” – من إنتاج مسرح الهناجر، و”الحلم حلو” – من إنتاج المسرح القومي للطفل، وأوبرا العتبة – من إنتاج مسرح الطليعة، والذي كان من المقرر عرضه في 200 قرية في 18 محافظة: قنا، الأقصر، أسوان، شمال سيناء، دمياط، الغربية، البحيرة، الفيوم، أسيوط، المنيا، بني سويف، الوادي الجديد، بورسعيد، الدقهلية، سوهاج، البحر الأحمر – حلايب وشلاتين، الشرقية، المنوفية.

ويهدف المشروع إلى تعزيز الثقافة والفنون المسرحية في القرى المصرية، والمساهمة في نشر الوعي المجتمعي وإيصال الرسائل الإيجابية التي تدعم جهود التنمية في إطار الحياة الكريمة. وتأتي المرحلة الخامسة من المشروع استكمالاً للنجاحات التي تحققت في المراحل السابقة والتي لاقت إقبالاً جماهيرياً كبيراً.

مسرح الشمس

كما نهتم بالأنشطة الإبداعية التي يشارك فيها أطفالنا من ذوي الإعاقة من خلال مسرح الشمس وإنتاج العرض المسرحي الموسيقي “أرض الفراولة” الذي يشارك فيه 20 مبدعاً من أبناء شعبنا من أصحاب الهمم، كما يضم مسرح الشمس الدراما ورشة “اختر دورك” والتي تهدف إلى تطبيق منهج دمج أطفالنا ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع، كما تتيح ورشة “الرقص على السحاب” وورشة إعادة التدوير فرصة إنتاج عروض مسرحية منخفضة التكلفة مثل تجربة المخرج تامر بدير مع الأغاني القطرية المصرية التي تتعلق بطقوس الحياة اليومية مثل الولادة وأسبوع المولود الجديد والحصاد وإعداد الخبز وغيرها.

انطلاق مجموعة من القوافل المختلفة لمبادرة “أهل مصر” لأهالي المحافظات الحدودية

انطلقت فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف نائب رئيس الهيئة بأداء أوبريت “بداية جديدة” بقصر الثقافة روض الفرج وقد استضافت وزارة الثقافة بالأقصر الإطلاق الرسمي للمبادرة، كما استضافت معرضين للمطبوعات ومنتجات الحرف اليدوية، كما أطلقت الإدارة الثقافية بالبحيرة فعاليات مشاركته في محاضرة بعنوان “كن لطيفا مع نفسك”. كما أقيمت سلسلة من الندوات وورش العمل حول الحرف والتراث في أسوان والقليوبية والجيزة بالتزامن مع إطلاق المبادرة.

وتستمر مشاركة هيئة قصور الثقافة من خلال سلسلة من الفعاليات في مناطقها الثقافية في مختلف أنحاء الجمهورية لمختلف الفئات الاجتماعية والعمرية، بالإضافة إلى أنشطة خاصة بأبنائنا من أصحاب الهمم، حيث تتنوع هذه الأنشطة بين: ورش إبداعية في مختلف المجالات. مجالات فنية، ندوات، صالونات ثقافية، معارض فنية، مسرح، سينما، موسيقى، فنون شعبية، مسابقات توعوية، اكتشاف المواهب في المجالات الثقافية المختلفة، وقوافل متنوعة لمبادرة “أهل مصر” لأهالي المحافظات الحدودية.

مجال الفنون الجميلة

قطاع الفنون التشكيلية تحت إدارة د. كما ينظم وليد قنوش معرضًا متنقلًا كبيرًا لعدد من الفنانين. يقام المعرض بالتعاون مع هيئة قصور الثقافة بعدة محافظات في قاعاتها الموزعة بجميع أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى تنظيم العديد من الأنشطة الثقافية وورش العمل الفنية بجميع المتاحف التابعة لقطاع الفنون الجميلة بالقاهرة، كما ينظم القطاع أيضًا سلسلة قوافل مبادرة بستان الإبداع التي تهدف إلى تنمية الأذواق الفنية لدى الأطفال وتشجيع الموهوبين بينهم.

المركز الوطني لثقافة الطفل

المركز الوطني لثقافة الطفل التابع للمجلس الثقافي الأعلى ويرأسه د. يقدم أسامة طلعت مجموعة متنوعة من الفعاليات والأنشطة الخاصة بالأطفال، منها: حفلات توقيع الكتب لإصدارات المركز، الأنشطة الرياضية، الصالونات الثقافية، المنتديات، الورش الفنية والتعليمية المتنوعة، عروض الدمى وعروض السحب، نادي السينما، المبادرات الثقافية الفنية، المسابقات والقوافل الثقافية وغيرها.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *