الأقسام: أخبار محلية

صلاة الاستخارة.. خطيب بالأوقاف يوضح حقائق مهمة لا يعرفها كثير من الناس

صلاة الاستخارة هي سنة نبوية يحب المصريون اتباعها في حياتهم وفي مختلف أعمالهم. أوضح الشيخ خالد الجمال الداعية الإسلامي والواعظ بوزارة الأوقاف أن صلاة الاستخارة وردت في الأحاديث النبوية الشريفة بطرق مختلفة منها حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه حيث قال قال: «علمنا النبي صلى الله عليه وسلم الاستخارة في الأمور كلها مثل سورة من القرآن» وهذا الحديث صريح في أن الاستخارة كانت تعلمها رسول الله صلى الله عليه وسلم (السلام) ثابت ويجري في جميع الأمور المباحة التي قد يلتبس عليها المسلم.

صلاة الاستخارة

وفي هذا الصدد أضاف خطيب وزارة الأوقاف في تصريح لـ«الوطن» أن صلاة الاستخارة تشبه صلاة التطوع المعتادة، وهي ركعتان يقرأ فيهما المؤمن الفاتحة وكل ما هو متوافر من ركعتين. القرآن. وأضاف وقال: وأما الدعاء فيه فيجوز للداعي أن يصلي على ما يضعه الله على قلبه وعلى أي صيغة يشاء ما دامت الصيغة بسيطة وتوافق ما يريده الطالب. قادر على ذلك.”

لماذا تصلي الاستخارة؟

وتابع الداعية الإسلامي أثناء حديثه عن صلاة الاستخارة، أن من يطلب الاستخارة يمكنه أن يتذكر سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الدعاء خاصة بالسؤال وطلب الاستخارة، رواه الإمام روى البخاري في حديثه عن الصحابي الجليل جابر بن عبد الله الأنصاري: رضي الله عنهما، حيث قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستخير» ليعلمنا في الأمور كلها، كما علمنا سورة من القرآن، وقال: “إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين فوق المكتوبة، ثم ليقل”. :اللهم إني أسألك الهدى بعلمك، وأسألك الهدى بقدرتك، وأسألك عظيم كرمك، فإنك لا تقدر عليه، وأنت تعلمه، وأنا أعلمه، وأنا أعلم ليس كذلك، وأنت عالم الغيب. يا إلهي، إذا كنت تعلم أن هذا هو المهم.. [ ويسمي حاجته من زواج او عمل او غير ذلك] .. إنه خير لي في ديني ومعاشي وآخرتي – أو قال: عاجل أمري وآجله – فاجعلوه لي ويسروه لي، ثم باركوا لي فيه ولو كنتم تعلمون ، إن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وآخرتي – أو قال: في عاجل أمري وآجله – فاصرفه عني وأعرض عنه، واوصف لي الخير حيث كان هو ثم استمتع به.)

مكان الدعاء في صلاة الاستخارة

وفي إشارة إلى أحد المواقف، أوضح الشيخ خالد الجمال الداعية الإسلامي والواعظ بوزارة الأوقاف، أن الداعي يمكنه أن يصلي أثناء سجوده، قبل السلام أو حتى بعد السلام وقبل الخروج من الصلاة. وأشار إلى نقطتين مهمتين فيما يتعلق بصلاة الاستخارة بقوله إنه من الشائع بين الناس أن يتم صلاة الاستخارة قبل اتخاذ القرار، وهذا غير صحيح. بل الصحيح أن الاستخارة تحصل «بعد القرار بالاختيار – وقبل تنفيذه»، وهو ما يسميه الفقهاء «بعد التفكير في الفعل، وقبل القيام به». ثم ينتظر الناصح، فإن كان خيرا فيسهل الله عليه هذا القرار، وإن كان غير ذلك فلا يسهل الله عليه إتمامه.

منظر جيد بعد صلاة الاستخارة

وعن الرؤيا الصالحة بعد صلاة الاستخارة أضاف الشيخ الجمال أن الاعتقاد السائد بضرورة رؤية علامة جسدية أو رؤية صالحة مثل نور في السماء هو اعتقاد غير صحيح وليس له إشارة إلى سنة النبي صلى الله عليه وسلم. رسول الله صلى الله عليه وسلم. ونصح كل من أراد القيام بعمل دنيوي مباح أن يخطط ويستعد جيدا وأن يبني اختياره على أساس متين ثم يترك القرار لله بصلاة الاستخارة وسؤال الله أن يرزقه خيرا أو يكفيه شرا. لا يعرف.

المشاركات الاخيرة

  • تجارة واعمال

سعر طن الحديد اليوم الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر 2024 للمستهلك داخل مصانع وشركات البناء المصرية

من اكثر ما يتم البحث عنه من قبل الأفراد هو الرغبة في التعرف على سعر طن الحديد اليوم الثلاثاء الموافق…

دقيقتين منذ
  • تجارة واعمال

اسعار الخضار اليوم الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر 2024 للمستهلكين فى الأسواق المحلية

الكثير من المواطنين وربات المنازل يتابعوا اسعار الخضار اليوم الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر 2024 للمستهلكين فى الأسواق المحلية، حيث قد…

دقيقتين منذ
  • ترددات قنوات

“ثبتها الان” تردد قناة النهار الجديد على النايل سات والعرب سات وخطوات ضبط قناة النهار الجديد على الرسيفر

تردد قناة النهار الجديد من عمليات البحث المتداولة على جميع محركات البحث الايام القليلة الماضية من قبل الكثير من المشاهدين…

8 دقائق منذ
  • منوعات

موعد عرض مسلسل المؤسس عثمان الموسم السادس 2024 .. استقبل ترددات القنوات الناقلة للمسلسل

ارتفعت معدلات البحث اليوم بشكل ملحوظ من قبل عشاق الدراما التاريخية، خاصة محبي مسلسل "المؤسس عثمان"، حيث ينتظر الكثيرون معرفة…

14 دقيقة منذ
  • أخبار إقتصادية

سعر سبيكة ذهب 2.5 جرام btc اليوم الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر 2024 فى محلات الصاغة للمستهلك

يكثر البحث عن سعر سبيكة ذهب 2.5 جرام btc اليوم الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر 2024 فى محلات الصاغة للمستهلك، حيث…

18 دقيقة منذ
  • ترددات قنوات

تردد قناة طيور الجنة الجديد على النايل سات والعرب سات وما تعرضه قناة طيور الجنة

تعتبر قناة طيور الجنة من ابرز القنوات الفضائية المقدمة لمحتوى أطفال ممتع منذ زمن طويل، فا كانت ادارة قناة طيور…

23 دقيقة منذ