عاجل.. الحكومة توافق على 11 قرارا هاما

خلال اجتماع اليوم برئاسة د. مصطفى مدبولي، وافق مجلس الوزراء على عدة قرارات، وهي:

1. وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية المساعدة الفنية للمناطق الصناعية للجلود والأثاث والرخام بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية إيطاليا وتهدف الاتفاقية إلى للمساهمة في تعزيز المنظومة الصناعية المصرية، من خلال تحسين القدرة الإنتاجية للمناطق الصناعية في مجالات الجلود والأثاث والرخام، ودعم التنمية الصناعية والاقتصادية للبلاد من خلال التركيز على التكنولوجيا والابتكار ونقل المعرفة والاستدامة وغيرها. الاستدامة البيئية بما يتماشى مع سياسات التنمية ومراعاة احتياجات الدولة. ومن النتائج المتوقعة للمشروع تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمناطق الصناعية بكل من مدينة الجلود بالروبيكي ومدينة الأثاث بدمياط شق الثعبان، وهي المناطق التي استفادت من الإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها. لاحتواء انتشار فيروس كورونا، تأثرت سلبا اقتصاديا، وخلق فرص عمل جديدة للعمال المحليين وتقوم مراكز التكنولوجيا في القطاعات الثلاثة المستهدفة بتزويد المعدات المتطورة لتحسين جودة الإنتاج وخفض التكاليف. هذا بالإضافة إلى توسيع خدمات مراكز التكنولوجيا وتزويد الشركات بخدمات عالية الجودة وتسهيل الترويج لمنتجاتها، فضلا عن تحسين التدريب المهني للفاعلين الاقتصاديين لتحسين مهاراتهم وتطوير المهارات الإدارية في هذه المجالات. كما تشمل النتائج التكامل الصناعي بين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة وتحسين القدرة التنافسية الصناعية في الأسواق، فضلا عن زيادة أحجام الصادرات بما يتماشى مع السياسات الحكومية والممارسات الدولية، بالإضافة إلى تحسين المكون المحلي للمنتجات الصناعية، ودعم الصناعات التكنولوجية المتقدمة. وتحقيق حماية البيئة من خلال استخدام الطاقة المتجددة وإعادة تدوير المنتجات وترشيد استهلاك الطاقة.

2. وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية نقل السجناء المحكوم عليهم بالسجن بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة في إطار التعاون العلاقات في مجال العدالة بين مصر والإمارات، كما تعتبر إحدى اتفاقيات التعاون القانوني بين البلدين، والتي تنظم قواعد وأحكام وشروط نقل المحكوم عليهم سالبة للحرية وتهدف هذه الاتفاقيات إعادة الاستقرار الاجتماعي للمحكوم عليه، حيث أن تنفيذ الحكم القضائي في بلده الأصلي إذا أبدى المحكوم عليه رغبته، يساهم في إصلاحه وإعادة اندماجه في البلد.

3. وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية التعاون المالي لعام 2021 بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية ألمانيا الاتحادية. وتهدف الاتفاقية المالية إلى دعم توفير الخدمات المالية وغير المالية واستخدامها المستدام والمصممة خصيصًا لتلبية احتياجات المؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة لتمكينها من تأمين وخلق فرص عمل جديدة، فضلاً عن دعم البرنامج الشامل. مبادرة التعليم الفني في مصر، بهدف إنشاء 25 مركزًا مصريًا للتميز (مراكز التخصص ومدارس التكنولوجيا التطبيقية) ودعم هيكلة أدوات إدارة المخاطر القائمة على السوق وآليات ضمان الائتمان المتوافقة مع الاحتياجات التمويلية للشركات الصغيرة والمتوسطة الشركات.

4. وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية تنفيذ برنامج “تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في مصر ودمجهم في المجتمع” بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة مصر. حكومة جمهورية إيطاليا.

الهدف من البرنامج هو المساهمة في التنفيذ الكامل لكل من اتفاقية الأمم المتحدة والقانون المصري الجديد بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، من خلال تعزيز جميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية للأشخاص ذوي الإعاقة لتعزيز وحماية وضمان دورهم. المجلس الوطني للأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز الديناميكية بين المؤسسات واتخاذ تدابير ملموسة لتحسين اندماجهم في المجتمع.

5. وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إعادة تخصيص بعض مساحات أراضي الدولة الخاصة بمحافظة البحر الأحمر التابعة للهيئة العامة لمنطقة المثلث الذهبي الاقتصادية إلى الهيئة العامة. لموانئ البحر الأحمر التابعة لوزارة النقل لاستخدامها في تنفيذ مشروع ميناء سفاجا الكبير ومحطة الحاويات متعددة الأغراض في إطار تنفيذ الخطة الشاملة لتطوير الميناء والتي يتماشى مع سعي الدولة لتحويل مصر إلى مركز تجاري ولوجستي عالمي، لتعظيم موقعها الاستراتيجي على البحرين الحمراء والبحر الأبيض المتوسط ​​وكذلك طرق الشحن العالمية.

6. وافق مجلس الوزراء على تمديد قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 5000 لسنة 2023 بشأن تحديد السلع الاستراتيجية لمدة مماثلة حيث نص القرار على أن (7) سلع تعتبر منتجات استراتيجية وهي: (الأرز – السكر – الخليط الزيت – الفول – الجبن الأبيض) – منتجات الألبان – المعكرونة) ومنع إبقاء هذه البضائع من التداول سواء بالإخفاء أو عدم البيع أو الامتناع عن البيع أو غير ذلك لمدة ستة أشهر.

وتأتي هذه الموافقة في إطار جهود ضبط تحركات السوق وأسعار السلع والتأكد من توفر السلع الاستراتيجية للمواطنين.

7. اطلع مجلس الوزراء على العرض الذي قدمته وزارة الشؤون البرلمانية والقانونية والاتصال السياسي حول الخطة التشريعية للحكومة خلال دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب 2024/2025 ومشاريع القوانين الواردة فيه وجدول الأعمال التشريعي الذي من شأنه المساهمة في تحقيق أهداف الوزارات بما يتوافق مع برنامج عمل الحكومة. السابق قدمه إلى مجلس النواب.

8. وافق مجلس الوزراء على قرارات وتوصيات اجتماع اللجنة الوزارية لتسوية منازعات الاستثمار في اجتماعها رقم (105) بتاريخ 26/5/2024 في عدد (31) مسألة.

9. وافق مجلس الوزراء على قرار مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري بتحديد أسعار بيع الوحدات السكنية للمؤسسات والأفراد ومصابي أسر الشهداء (الجيش – الشرطة – الثورة). الحالات العاجلة والعاجلة، وكذلك برنامج الأطفال المهمشين والمشردين “وزارة التضامن الاجتماعي”.

10. وافق مجلس الوزراء على بعض طلبات العقود بالاتفاق المباشر وفقا لأحكام المادة (78) من قانون تنظيم العقود التي تبرمها الجهات العامة الصادر بالقانون رقم 182 لسنة 2018. كما تضمنت الطلبات الطلب المقدم من وزارة الصحة والسكان توفير 8000 جهاز حاسوب و4000 طابعة يأتي ذلك في إطار مبادرة رئيس الجمهورية لتطوير وحدات الرعاية الأولية لأتمتة 1004 مرافق صحية، بالإضافة إلى طلب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الموافقة على عقد الشراء المعدات الخاصة بالمرحلة الأولى من مشروع بناء وتجهيز معهد الأورام الجديد 500500 بالشيخ زايد، وكذلك الأمر من هيئة السلامة الوطنية للحصول على عقد تنفيذ مشروع تطوير وميكنة نظام مراقبة تداول الغذاء في السوق المحلي.

11. وافق مجلس الوزراء على اعتبار مشروع الربط الكهربائي بين مصر والمملكة العربية السعودية أحد مشروعات التنمية المتكاملة في شبه جزيرة سيناء. وأشار إلى أن هذا المشروع يأتي في إطار تعزيز ودعم العلاقات الاقتصادية مع المملكة العربية السعودية الشقيقة، كما أنه سيساعد في تلبية احتياجات الطاقة الكهربائية.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *