وزير التعليم العالي: لدينا 100 جامعة في مصر بفضل دعم القيادة السياسية

أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور د. شهد خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء لشئون التنمية البشرية، إطلاق شراكة جديدة بين الوزارة والقطاع الخاص وإنشاء شركة نكست إيرا للتعليم، ورانيا المشاط وزيرة الصحة والسكان، التنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، وهيرو مصطفى جارج سفير الجامعة الأمريكية بمصر، وحسام عثمان نائب وزير التعليم العالي للابتكار والبحث العلمي، وعدد من رؤساء الجامعات ورؤساء وزارة التعليم العالي وa مجموعة من الشخصيات العامة.

الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي تعزز الشراكة مع القطاع الخاص

وشدد وزير التعليم العالي على أهمية الاستثمار في التعليم، وأشار إلى أن الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي تعزز الشراكة مع القطاع الخاص. ونوه بالجهود غير المسبوقة التي يبذلها نظام التعليم بفضل الدعم المستمر من القيادة السياسية. وبما أن لدينا الآن 100 جامعة في مختلف التخصصات التعليمية (الحكومية والخاصة والفنية) وقد وصل عدد الطلاب إلى حوالي 3.5 مليون طالب، تؤكد الوزارة أن الوزارة تستهدف زيادة معدلات الالتحاق بالتعليم العالي إلى 37%. تحسين توفير البيئة المناسبة للاستثمار في التعليم في مصر.

– مضاعفة عدد المغتربين في مصر إلى 150 ألف طالب

وأضاف أنه بفضل هذه الجهود تضاعف عدد المغتربين في مصر إلى نحو 150 ألف طالب يدرسون في الجامعات المصرية، بهدف زيادة هذا العدد إلى 500 ألف. وأشار إلى أن هناك رؤية شاملة لمناطق مصر السبع وما هو المطلوب من جامعات وبرامج ومشروعات تعليمية وكيف تم تحقيقها. صياغة هذه الرؤية في خريطة تعليمية توضح الاحتياجات والرؤى المستقبلية في مختلف القطاعات التعليمية وتسلط الضوء على أهمية المشاركة في هذا القطاع المهم. تقديم برامج تعليمية متميزة تلبي احتياجات السوق بأشكاله المختلفة، مع الأخذ في الاعتبار نية الشراكة مع المؤسسات التعليمية الرائدة لتوفير فرص تعليمية عالمية لجميع الناس في مصر.

وأكد أن إطلاق الجيل القادم للتعليم يمثل خطوة مهمة في تطوير التعليم في مصر، حيث يعزز هذا الحدث التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص ويهدف إلى تقديم تعليم متقدم يعتمد على أحدث التقنيات العالمية، وأشار إلى أن التعاون بين شركة Next Era للتعليم ووزارة البحث العلمي يهدف إلى إقامة شراكة استراتيجية لفتح فروع لجامعات أجنبية مرموقة في مصر لتزويد الطلاب بتعليم دولي عالي المستوى دون الحاجة إلى السفر إلى الخارج، وهذا يساهم في تعزيز مكانة مصر كمركز إقليمي للتعليم والبحث العلمي.

ويتضمن هذا التعاون أيضًا دعم الجامعات المصرية الخاصة من خلال تقديم برامج تعليمية دولية متقدمة في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني وإدارة الأعمال، مع التركيز على تلبية احتياجات السوق الحديثة.

تحقيق شراكة مثمرة بين القطاعين العام والخاص في التعليم

ونوه بأهمية تحقيق شراكة مثمرة بين القطاعين العام والخاص في مجال التعليم في ظل الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي حتى 2030 التي تهدف إلى تطوير نظام التعليم بشكل شامل وتحسين نتائجه، وأكد أن هذا الجهد ويساعد على ترجمة رؤية القيادة السياسية إلى واقع ملموس وإحداث نقلة نوعية في هذا المجال المهم.

التنمية الاقتصادية هي قاسم مشترك في العديد من الصناعات

وأكدت رانيا المشاط أن التنمية الاقتصادية والاستدامة لا يمكن تحقيقها إلا من خلال الاستثمار في رأس المال البشري، أي الاستثمار في التعليم الذي ينتج قادة ورواد المستقبل. ونوهت بأهمية الشراكة بين القطاع الخاص والحكومة في مختلف قطاعات التنمية بما فيها التعليم، مؤكدة أن التنمية الاقتصادية قاسم مشترك بين العديد من القطاعات، وشددت على ضرورة الاستفادة من التكنولوجيا في تطوير التعليم، من خلال تحديثه. المناهج الدراسية وإتاحة الفرصة للطلبة للاختيار بين أكثر من جامعة.

تلعب ريادة الأعمال دورًا مهمًا في حياتنا

وأكد مصطفى عبد اللطيف، الرئيس التنفيذي لشركة Next Era للتعليم والشباب، أنه فخور بإطلاق Next Era كخطوة مهمة في إعادة رسم مستقبل التعليم في مصر، لافتا إلى أن رؤية Next Era هي تطوير العملية التعليمية. ويعتمد التعليم في مصر على التعاون مع مؤسسات الدولة، سواء كان ذلك في قطاع الجامعة أو ما قبل الجامعة.

وأوضح أن استثمارات NextEra الكبرى وشراكاتها العالمية تساعد في وضع معايير جديدة للتميز التعليمي، مما يسمح لنا بإعداد الطلاب ليكونوا قادة المستقبل. كما أشار إلى أن الشركة تمكنت من تطوير تطبيق قائم على الذكاء الاصطناعي لتطوير العملية التعليمية في المدارس وتتعاون حاليا على إنشاء أربعة فروع لجامعات أجنبية بالشراكة ضمن شراكتها مع وزارة التربية والتعليم. الدولة.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *