الأقسام: أخبار محلية

تاج الدين: إلمام الطبيب بالتاريخ المرضي للحالة يظل أساس التشخيص رغم التقنيات الحديثة

دكتور. قال محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إنه رغم التقنيات التكنولوجية الحديثة والذكاء الاصطناعي إلا أن الخبرة العملية والخبرة الطبية تشير إلى الأهمية البالغة للفحص السريري المباشر ومعرفة الطبيب في الكشف التاريخ الطبي هو أساس التشخيص الصحيح ويسلط الضوء على الدور المهم لمعايير الجودة في ضمان سلامة المرضى ومقدمي الرعاية الصحية.

فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لسلامة المرضى

جاء ذلك خلال فعاليات الاحتفال باليوم العالمي.

دكتور. وقال أحمد طه، رئيس هيئة الرقابة الصحية، إن الهيئة العامة للاعتماد والتفتيش الصحي وضعت معايير دقيقة لضمان جودة الفحوصات المخبرية وتقنيات التصوير التشخيصي في المنشآت الصحية المعتمدة، حيث تم اعتماد نحو 400 منشأة صحية على مستوى الجمهورية.

وأوضح أن الفحص السريري يتضمن تقييماً بصرياً وجسدياً للمريض والاستماع الشامل لشكاواه، لافتاً إلى أنه وفقاً للدراسات والإحصائيات الحديثة فإن 30% من التشخيصات الأولية تعتمد على المهارة السريرية في فحص المريض والسريرية المتقدمة. الاعتماد على الفحص: يساعد الجمع بين الفحوصات واستخدام تكنولوجيا التشخيص المتقدمة على تقليل الأخطاء الطبية بنسبة تتراوح بين 20 و30%.

منظمة الصحة العالمية في مصر

وخلال كلمته قال د. وشددت نعمة سعيد عبد، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، على أهمية تضافر الجهود من قبل جميع أصحاب المصلحة لتحقيق السلامة التشخيصية، وأشادت بالجهود المصرية لتحسين جودة التشخيص الطبي، وقالت إن منظمة الصحة العالمية تدعم هذه الجهود بشكل كامل وتدعو إلى توفيرها. من الأطر القانونية والمبادئ التوجيهية التي تضمن إجراءات تشخيصية دقيقة وآمنة.

وأشار ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر إلى الدور الحاسم الذي يلعبه العاملون الصحيون في الالتزام بمعايير التشخيص الدقيقة والالتزام بالتواصل الواضح مع المرضى لتوضيح نتائج الفحوصات وطرق العلاج، مما يعزز الثقة ويعزز السلامة. مشيراً إلى أن المجتمع يتحمل مسؤولية المشاركة الفعالة في عملية التشخيص من خلال توفير المعلومات الدقيقة والتعاون مع الفرق الطبية لتحقيق تشخيص أكثر دقة، مع التركيز على دمج اليقين التشخيصي في المناهج وبرامج التطوير المهني. كما دعا إلى زيادة الوعي المجتمعي بأهمية اليقين التشخيصي من خلال حملات التوعية التي تستهدف المرضى وأسرهم لتمكينهم من المشاركة الفعالة في القرارات المتعلقة بصحتهم.

ونوه بالدور البارز الذي يلعبه المصري إلى جانب “جهار” في التطوير المهني المستمر للطواقم الطبية وضمان الأمن.

بينما د. وأكد أحمد السبكي، رئيس هيئة الصحة، أن سلامة المرضى هي القيمة الأساسية لإصلاح الرعاية الصحية في مصر وهي الدافع الرئيسي لبدء عملية إصلاح الرعاية الصحية في مصر وإدخال نظام التأمين الصحي الشامل، حيث تعتبر سلامة المرضى على رأس الأولويات. بدءاً من تطبيق مبادئ ومقاييس الجودة وسلامة المرضى في كل تفاصيل تقديم خدمات الرعاية الصحية وتطبيق مبادئ الحوكمة السريرية في جميع مرافق الهيئة، مما يؤدي إلى التميز في الخدمات التشغيلية السريرية، بالإضافة إلى المراقبة والتقييم الفعال، التدقيق الداخلي وتعزيز دور مكافحة العدوى.

وضع السياسات التي تعمل على تحسين تجربة المريض

وأشار إلى أن هيئة الصحة أرست كافة المبادئ لتحسين تجربة المريض في المنشآت الصحية، لاسيما إدخال محور رضا المستخدمين في كافة منشآت الهيئة في المحافظات التي تتمتع بالتأمين الصحي الشامل، لافتاً إلى عدد المنشآت الصحية معتمدة من قبل هيئة الرعاية، والتي يصل عددها إلى 271 منشأة للرعاية الصحية، حيث تستوفي أكثر من 80% من مرافق الرعاية الصحية لدينا معايير الاعتماد والتفتيش الصحي.

المشاركات الاخيرة

  • ترددات قنوات

“بأعلى جودة” تردد قناة كراميش 2024 على النايل سات والعرب سات وكيفية تثبيت قناة كراميش على التلفاز

البحث عن تردد قناة كراميش 2024، من عمليات البحث المتداولة من قبل الكثير من الامهات والاباء باعتبارها من القنوات الفضائية…

20 دقيقة منذ
  • التعليم

موعد امتحانات السادس الاعدادي الدور الثالث لعام 2024 وفقا لقرار مجلس الوزراء العراقي

تتزايد التساؤلات من قبل الطلاب حول موعد امتحانات السادس الاعدادي الدور الثالث، ويعقد مجلس الوزراء العراقي اليوم اجتماعا لمناقشة إمكانية…

20 دقيقة منذ
  • التعليم

وفقا لهيئة الرأس بوزارة التربية والتعليم.. موعد امتحانات الثالث المتوسط الدور الثالث

يتسأل الطلاب عن موعد امتحانات الثالث المتوسط الدور الثالث، حيث قد أفادت اللجنة التربية النيابية في بيانها الموجه إلى بغداد…

27 دقيقة منذ
  • أخبار إقتصادية

سعر جرام الذهب عيار 21 سعر الذهب اليوم الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر 2024 داخل محلات الصاغة المصرية للمستهلك

تحرص فئة كبيرة من المواطنين للتعرف على سعر جرام الذهب عيار 21 سعر الذهب اليوم الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر 2024…

35 دقيقة منذ
  • أخبار إقتصادية

سعر سبيكة ذهب 15 جرام BTC اليوم الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر 2024 فى محلات الصاغة المصرية

يزداد التسأول عن سعر سبيكة ذهب 15 جرام BTC اليوم الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر 2024 فى محلات الصاغة المصرية، حيث…

37 دقيقة منذ
  • تجارة واعمال

وفقا لأخر تحديث.. سعر السمك البلطى اليوم الثلاثاء الموافق 1 اكتوبر 2024 بسوق العبور

يتزايد البحث عن سعر السمك البلطى اليوم الثلاثاء الموافق 1 اكتوبر 2024 بسوق العبور، حيث ختلف أسعار السمك اليوم سواء…

48 دقيقة منذ