حملات مكثفة من «البيئة» و«الزراعة» لمواجهة السحابة السوداء في الشرقية

تفقد عدد من قيادات وزارة الزراعة محاور عمل مكافحة السحابة السوداء بمنطقة بلبيس أبو حماد على طريق ترعة الإسماعيلية حتى الزقازيق بالشرقية وما يساهم به رجال المحاور في توعية المواطنين من خلال المساجد ولقاءات مباشرة مع المزارعين وتحرير مخالفات بحق المخالفين للقانون بحرق المخلفات الزراعية علناً.

دكتور. علاء عزوز رئيس الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، ود. وشارك في الجولة عصام عامر رئيس شئون الصناعة بهيئة البيئة بحضور د. مجدي الحصري رئيس الإدارة الإقليمية لجهاز البيئة بمحافظتي الشرقية والإسماعيلية والمهندس عماد جنجن مدير عام مديرية الزراعة بالشرقية وعدد من كبار المديرين بوزارة البيئة والزراعة.

وتفقد القادة أماكن التجمع بمركز أبو حماد، حيث بلغ عدد أماكن التجمع بمحافظة الشرقية 70 مكاناً حتى الآن. تم جمع 20 ألف طن من قش الأرز بالمحافظة. كما استمرت أعمال ضغط وإعادة تدوير المخلفات الزراعية في مركز أبو حماد، حيث اكتسبت المخلفات قيمة مضافة وفرص استثمارية وتطوير أسواق جديدة.

فتح مواقع ومراكز لجمع وتدوير قش الأرز

دكتور. أكد علاء عزوز رئيس الإرشاد الزراعي أن هناك تعليمات من وزير الزراعة بضرورة تكثيف جهود اللجان المكلفة بإصدار تصاريح فتح مواقع ومراكز تجميع وتدوير قش الأرز تنفيذ المهام الموكلة إليهم. وشدد على أهمية تكثيف الندوات الإرشادية لتوعية المزارعين بأهمية حماية البيئة والاستغلال الأمثل لقش الأرز بالتعاون مع مديريات الزراعة.

تحويل قش الأرز إلى سماد عضوي

وأضاف عزوز أن قطاع الإرشاد الزراعي يعمل على تحقيق أهداف الدولة في حماية البيئة والقضاء على السحابة السوداء بشكل كامل. ويتم تحقيق ذلك، من بين العديد من الاستخدامات الأخرى، من خلال الاستخدام الأمثل للمخلفات الزراعية، وخاصة قش الأرز، من خلال تحويلها إلى سماد عضوي وأعلاف غير تقليدية. وأشار إلى أن وزارة الزراعة لديها خطة متكاملة للاستفادة من الأهداف والنتائج المتوقعة والمتطلبات الداعمة والأنشطة الرئيسية ومجالات التنفيذ. وفي إطار هذه الخطة، تم عقد العديد من الندوات التدريبية والتطويرية وتوزيع كتيبات توعوية على المزارعين.

كما أشاد رئيس القطاع الإرشادي باستجابة المزارعين ومشاركتهم في المنظومة للاستفادة من المخلفات وتحقيق عوائد اقتصادية. وأشار إلى أنه بالإضافة إلى الحد من تلوث الهواء والقضاء على السحابة السوداء، فإن النظام يحقق عوائد مالية للمزارعين والمقاولين. وأشار إلى التعاون المثمر مع إدارة وزارة البيئة والذي ساهم بشكل كبير في نجاح النظام.

واختتم مسئولو وزارتي الزراعة والبيئة الزيارة بتفقد تشغيل أجهزة وزارة البيئة بمحطات الميكنة الزراعية بمحافظة الشرقية، حيث اطلعوا على تشغيل المطابع المؤجرة لمقاولين جمع المخلفات الزراعية والقرى من الحلمية وكفر عياد وقرية عليم بمركز أبو حماد.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *