خبير أمن معلومات في صالون التنسيقية: خطة تفجيرات لبنان منذ 5 سنوات

قال المهندس أسامة مصطفى، خبير أمن المعلومات، إن الحروب السيبرانية تقوم على اكتشاف الثغرات وتحديد طريقة الهجوم وتطويرها والحفاظ على سريتها، وعلى مدار خمس سنوات شهدت إيران ثغرة في محولاتها النووية. تم تطوير جهاز يستخدم حشرة للدخول إلى المفاعل النووي وتفجير المولدات.

الحروب السيبرانية في صالون التنسيق

وأوضح أسامة مصطفى، خلال كلمته في صالون التنسيق حول موضوع «الحروب السيبرانية.. كيف تستخدم الدول التكنولوجيا في صراعاتها؟»، أن قصف لبنان تم الإعداد له منذ خمس سنوات عبر العبوات الناسفة والتعرف على مصدرها المواقع. وبالتالي انفجارها في الوقت المحدد، مما يدل على أن المعارك السيبرانية هي معارك. تلتزم الصمت ولا تكشف تفاصيلها، لكننا نرى نتائجها على الأرض بشكل صادم.

الأمن السيبراني وأنواعه

ويناقش الصالون “الأمن السيبراني وأنواعه”، ومخاطر الحروب السيبرانية، خاصة بعد الأحداث التي شهدها لبنان وانفجار أجهزة الاتصال البعيدة المدى، ودور الذكاء الاصطناعي فيه وكيف تواجه الدول النامية تحديات الأمن السيبراني، والحماية من الناس العاديين، وما إلى ذلك، وما هي التدابير المتخذة لمنع حدوث مثل هذه الحوادث مرة أخرى في المستقبل.

ويناقش الصالون أيضًا الاستثمارات المصرية في مجال التكنولوجيا والقدرة على الحماية من هجمات القراصنة، بالإضافة إلى التأثير المحتمل للهجوم السيبراني على البنية التحتية الحيوية واختراق شبكات الاتصالات وتفجير الأجهزة عن بعد.

ويدير الحوار خلال الصالون النائب علاء مصطفى عضو مجلس الأعيان لتنسيق شباب الأحزاب والسياسيين، ويحضره المهندس تامر محمد خبير تكنولوجيا المعلومات وأمين إدارة الاتصالات بالاتحاد العام للحزب. الغرف التجارية، د. أسامة مصطفى خبير أمن المعلومات، والمهندس أحمد السخاوي خبير أمن وتكنولوجيا المعلومات، ود. محمد عزام مستشار تكنولوجيا المعلومات وعضو مجلس إدارة الجمعية الدولية لإدارة التكنولوجيا، وعماد رؤوف عضو التنسيق الشبابي للأحزاب والسياسيين

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *