الأقسام: أخبار محلية

«الوزراء»: نزوح 20 مليون شخص حول العالم بسبب الكوارث الطبيعية خلال 3 سنوات

وأشار تحليل صادر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء إلى أنه حدثت في الآونة الأخيرة حالة غير مسبوقة من التحركات السكانية (نزوح داخل الدولة أو هجرة من دولة إلى أخرى) في عدد كبير من المناطق والأقاليم حول العالم. لقد أصبح مجلس الوزراء عالميًا، وهو وضع مستمر ومن المرجح أن يزداد في السنوات القادمة. وستزداد شدة الأحداث المناخية المتطرفة مثل الفيضانات والجفاف والعواصف والتغيرات في هطول الأمطار وتغير أنماط درجات الحرارة.

كما تؤثر الأحداث المناخية طويلة المدى نسبيًا، مثل التصحر وتآكل السواحل وارتفاع مستوى سطح البحر وإزالة الغابات وتدهور التنوع البيولوجي، على قرارات الهجرة. ولهذه الأحداث المناخية المتطرفة تأثير سلبي على سبل العيش ونوعية الحياة.

مفهوم الهجرة المناخية

تناول التحليل مفهوم الهجرة المناخية كما عرفتها المنظمة الدولية للهجرة، وهي انتقال شخص أو مجموعة أشخاص من مكان إلى آخر؛ فهم يضطرون – لأسباب تتعلق بالتغير المفاجئ أو التدريجي في البيئة التي يعيشون فيها بسبب تغير المناخ – إلى مغادرة مكان إقامتهم المعتاد بشكل مؤقت أو دائم داخل الدولة أو عبر الحدود الدولية.

وأكد التحليل أن معظم حالات النزوح/الهجرة المرتبطة بالتغير المناخي هي ذات طبيعة قصيرة المدى، أي (الأحداث المناخية التدريجية أو طويلة المدى مثل: ارتفاع مستوى سطح البحر، وتدهور الأراضي الزراعية، وتآكل الشواطئ) يمكن أن تكون أكثر تعقيدًا وانتشارًا. . يمكن للآثار التدريجية لتغير المناخ أن تجعل مناطق أو جزر بأكملها غير صالحة للسكن، وتهدد بقاء سبل العيش الريفية وتزيد التنافس على الموارد.

ونزح أكثر من 20 مليون شخص بسبب الكوارث الطبيعية

تسبب الكوارث المناخية نزوحًا أكثر من الصراعات، لكن هذه الحركة تميل إلى أن تكون قصيرة المدى، وتشير التقديرات إلى أنه من بين 71.1 مليون نازح داخليًا في نهاية عام 2022، نزح حوالي 8.7 مليون (12٪) بسبب الكوارث المناخية. والبيئة. في حين أن انعدام الأمن والصراع غالبا ما يمنع الناس من العودة بأمان إلى مواطنهم الأصلية، فإنهم يعودون – في معظم الحالات – بعد الكوارث البيئية والمناخية، ومن الجدير بالذكر أنه بين عامي 2019 و 2022، من المقدر أن يكون لدى العالم متوسط ​​سنوي قدره تسجيل أكثر من 20 مليون حالة نزوح بسبب الكوارث الطبيعية.

وذكر مركز الإعلام أن السيناريوهات والتقديرات الأكثر تشاؤما من البنك الدولي تشير إلى احتمال نزوح نحو 216 مليون شخص داخليا بحلول عام 2050، نظرا لتفاقم أزمة شح المياه وما نتج عنها من تدهور في القطاع الزراعي، لكن إذا وافقت الحكومات على اتخاذ القرار التدابير اللازمة لتخفيف وتحسين وتيرة تغير المناخ… ومن خلال تدابير التخفيف والتكيف، تشير تقديرات البنك الدولي إلى أن هذا العدد سينخفض ​​بنحو 80%، أو بنحو 44 مليون شخص.

المشاركات الاخيرة

  • منوعات

موعد عرض مسلسل المؤسس عثمان الموسم السادس 2024 .. استقبل ترددات القنوات الناقلة للمسلسل

ارتفعت معدلات البحث اليوم بشكل ملحوظ من قبل عشاق الدراما التاريخية، خاصة محبي مسلسل "المؤسس عثمان"، حيث ينتظر الكثيرون معرفة…

53 ثانية منذ
  • أخبار إقتصادية

سعر سبيكة ذهب 2.5 جرام btc اليوم الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر 2024 فى محلات الصاغة للمستهلك

يكثر البحث عن سعر سبيكة ذهب 2.5 جرام btc اليوم الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر 2024 فى محلات الصاغة للمستهلك، حيث…

4 دقائق منذ
  • ترددات قنوات

تردد قناة طيور الجنة الجديد على النايل سات والعرب سات وما تعرضه قناة طيور الجنة

تعتبر قناة طيور الجنة من ابرز القنوات الفضائية المقدمة لمحتوى أطفال ممتع منذ زمن طويل، فا كانت ادارة قناة طيور…

9 دقائق منذ
  • تجارة واعمال

اسعار البنزين اليوم الثلاثاء 1 اكتوبر 2024 واسعار اسطوانة الغاز وموعد اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية 2024

اسعار البنزين اليوم من المواضيع الاكثر تداولا من قبل الكثير من المواطنين، خاصة اصحاب السيارات، بسبب تأثير البنزين على الاقتصاد…

15 دقيقة منذ
  • منوعات

عرض مسلسل البراعم الحمراء الموسم الثاني لعام 2024 .. كل ما تريد معرفته عن موعد عرض الحلقة الأولى

تتوجه أنظار الجمهور حاليا نحو مسلسل البراعم الحمراء الموسم الثاني عرض الحلقة الأولى، إذ يترقب الكثيرون بشغف بداية هذا الموسم،…

16 دقيقة منذ
  • أخبار محلية

اعرف.. تسجيل قراءة عداد الغاز بتروتريد 2024 من خلال الماكينات

يتزايد البحث عن طرق تسجيل قراءة عداد الغاز بتروتريد 2024 من قبل المواطنين، حيث قد تم إطلاق 12 وسيلة لإبلاغ…

16 دقيقة منذ