الأقسام: أخبار محلية

رئيس الوزراء: نعمل على زيادة الاستثمارات الأجنبية إلى 20 مليار دولار

اليوم رئيس الوزراء د. وعقد مصطفى مدبولي المؤتمر الصحفي الأسبوعي عقب اجتماع الحكومة بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث تناول أولاً شؤون السياسة الخارجية وأشار إلى التطورات المؤسفة فيما يتعلق بتوسيع دائرة الصراع في المنطقة الإقليمية هذا الأسبوع. وخاصة الأعمال العدائية التي بدأت في لبنان في الأيام الأخيرة.

وأشار إلى أنه سبق أن أكد أننا نعيش وقتا استثنائيا وصعبا للغاية، لم تشهد المنطقة أو العالم مثله منذ عقود، وأنه يخشى أن تتصاعد هذه الظروف الاستثنائية وتتفاقم مع انضمام دول أخرى. تبدأ الأطراف في التوسع. وهذا يوحي بأن هذا، للأسف، هو ما نشهده مع اتساع دائرة الصراع لتشمل لبنان. وسمعنا أيضاً عن احتمال تدخل بعض الفصائل في دول أخرى مثل العراق وسوريا في الصراع الدائر، وهذا ما حذرت منه مصر منذ اليوم الأول لأزمة غزة، وهناك حديث عن أن الأزمة قد تتجه نحو الهاوية المنطقة والعالم أجمع إلى كارثة إنسانية كبرى. نحن نشهد حرباً إقليمية كبرى.

تأمين الاحتياجات الأساسية للدولة

وشدد رئيس الوزراء على أن مصر ضد العدوان على لبنان وأيضا ضد أي أعمال عنف أو اعتداءات على المدنيين في أي منطقة، لافتا إلى أنه من الضروري أن ندرك أن هذا الصراع يؤثر على جميع الأطراف وكل من حولهم من الدول، بما في ذلك مصر، كان من الممكن أن يكون الأمر كذلك، مما يشير إلى أن الحكومة المصرية وضعت سيناريوهاتها على افتراض كل الاحتمالات الممكنة، بما في ذلك الافتراض الأسوأ بأن الصراع سيمتد إلى دول أخرى أو يستمر لفترات أطول من الزمن. وأكد مجددا أن الحكومة تبذل كافة الجهود مع كافة أطراف الدولة لضمان استقرار الأوضاع داخل الدولة المصرية وتأمين الاحتياجات الأساسية للدولة ومعالجة مثل هذه المشكلات والتحديات التي تتسم بطابعها السيء. التطورات اليومية.

وأكد مدبولي أن القيادة السياسية لمصر تدير الشؤون الخارجية بحكمة وتوازن كبيرين، كما تتولى الحكومة كل ما يتعلق بالشأن الداخلي، وتعمل على تلبية الاحتياجات اليومية للمواطنين في مختلف المجالات، داعيا الله عز وجل أن يجعل مصر واحة دائما. للأمن والاستقرار. نحن نشهد ظروفا مضطربة في البيئة.

زيارة عدد المدارس

وتطرق رئيس الوزراء في كلمته إلى الشؤون الداخلية، لافتا إلى أن شيئا جديدا بدأ هذا الأسبوع وأنه يود اليوم زيارة عدد من مدارس حي السلام بمحافظة القاهرة لمتابعة سير وانتظام العملية التعليمية. وأضاف أنه سيبدأ الأسبوع المقبل جولات ميدانية مكثفة على عدد من المحافظات لمتابعة سير العمل في مدارس المشاريع التنموية والخدمية المختلفة، للتأكد من انتظام العملية التعليمية فيها، وتنفيذ الإجراءات المعلن عنها مؤخراً. الخطوات المتعلقة بنقل الطلاب إلى الفصول الدراسية، واستخدام المساحات الفارغة في المؤسسات التعليمية وتحويلها إلى فصول دراسية. وذلك ضمن الجهود المبذولة لمعالجة مشاكل الكثافة الطلابية في الفصول الدراسية والعمل على الحد منها.

وأوضح رئيس الوزراء أن تطبيق هذا النظام والإجراءات أضاف عشرات الآلاف من الصفوف الجديدة، لافتا إلى أن التقديرات الأولية تشير إلى استقرار العملية التعليمية مع بداية العام الدراسي الجديد وأن المعدل العام للطلبة هو الأعلى. أعلى عدد داخل الفصول الدراسية هو أقل من 50 طالبًا في الفصل الواحد، باستثناء بعض المدارس في مناطق معينة والتي تهدف تدريجيًا إلى تقليل كثافة الطلاب في فصولها داخل المدارس.

وأشار إلى أن من بين الآليات التي اقترحها وزير التربية والتعليم والتعليم الفني حل مشكلة نقص المعلمين، مؤكدا أن الاهتمام الأساسي للدولة في هذه المرحلة هو ضمان الجودة المنشودة في نظام التعليم لمختلف المراحل التعليمية. مواطني الدولة، فضلاً عن اهتمام الدولة بفصول رياض الأطفال وتوسيعها من خلال استخدام بعض الآليات غير التقليدية، نظراً لدورها الحاسم في التنشئة السليمة للأطفال.

طفرة كبيرة في التعليم الجامعي

وفيما يتعلق بقطاع التعليم الجامعي، أشار رئيس الوزراء إلى أن مصر تشهد طفرة كبيرة للغاية في هذا القطاع، من حيث عدد الجامعات التي بدأت العمل سواء كانت جامعات خاصة أو جامعات خاصة أو جامعات عالمية، وعدد الجامعات الذي يتزايد. وأشار إلى ضم 46 جامعة مصرية وأكد في الإصدار الأخير من تصنيف التايمز لأثر أهداف 2024 أن هذه مؤشرات عالمية تؤكد أن الجامعات المصرية من أفضل الجامعات على مستوى العالم، وما زال لدينا الطريق طويل في هذا المجال، لكن يمكن التأكيد أننا نسير على الطريق الصحيح في مجال التعليم؛ وسواء كان التعليم قبل الجامعي أو التعليم الجامعي، فسوف نستمر في بذل الجهود الجادة في هذا الصدد في المرحلة المقبلة.

جولة في مصانع الأدوية

ثم تحدث رئيس الوزراء عن جولته مطلع الأسبوع الجاري لعدد من مصانع الأدوية، واصفا إياها بأنها من أكبر المصانع التي عملت على زيادة إنتاج الأدوية المختلفة، وأكد مجددا أن الأزمة قائمة في نقص بعض أنواع الأدوية. سيتم حلها خلال الأسابيع القليلة المقبلة، مشيراً إلى أنه أشار في الوقت نفسه إلى نقطة كان قد أوضحها للدكتور. خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان. الغرض من الزيارة لمصانع الأدوية هو معرفة مدى إمكانية الاتفاق مع المجتمع الطبي والصيدلاني على تحديد نوع الدواء المطلوب عندما يكتب الطبيب الوصفة الطبية للمريض، بدلا من تحديد نوع الدواء المطلوب. نوع محدد من الدواء يتم تصنيعه من قبل شركة معينة وذلك لإتاحة الدواء المطلوب بتركيبته في الصيدلية، دون الأخذ في الاعتبار أنه يتم تصنيعه من قبل شركة معينة، لأنه عندما يذهب المريض إلى الصيدلية وهذا إذا لم يجد الأدوية المدرجة في الوصفة الطبية لشركة معينة، فإنه يترك الصيدلية بينما الصيدلية لديها نفس تركيبة الأدوية المتوفرة ولكن يتم تصنيعها من قبل أربع أو خمس شركات أخرى.

دكتور. وأشار مصطفى مدبولي، إلى أنه طلب من نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية سرعة معالجة هذا الموضوع والتعامل مع المجتمع الطبي والصيدلاني بما يضمن رؤية واضحة وسريعة، قائلاً: «خلاص من الممكن أن نكون لدينا أدوية من نفس النوع بكثرة ولكن يتم تصنيعها من قبل شركات أخرى والنقص يحدث لدى شركة معينة، مؤكدا أنه يراجع ملف الأدوية أسبوعيا لمنع ذلك، وسننهي الأزمة بشكل كامل خلال الفترة المقبلة .

الاستثمار في الطاقات الجديدة والمتجددة

وفيما يتعلق بالملف الاستثماري، أكد رئيس الوزراء أن هذا الأمر من أولويات عمل الحكومة خلال هذه الفترة، لافتاً إلى أنه تم عقد اجتماع هذا الأسبوع ضم عدداً كبيراً من الشركات اليابانية العاملة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة والمياه. كما أشارت الإدارة، حيث لديها خطط متكاملة لتوسيع استثماراتها في مصر خلال الفترة المقبلة، إلى اجتماعها مع مجموعة من القادة الحكوميين من مدينة تشينغداو بمقاطعة شاندونغ الصينية ومسؤولين من مجموعة هاير الدولية، داس أكبر شركة في العالم. شركة تصنيع الأجهزة، والتي وضعت حجر الأساس للمرحلة الثانية من المشروع خلال زيارتها لمصر. ومن المتوقع أيضًا أن يقوم مصنعها في مصر بإنتاج الأجهزة المنزلية المختلفة بالإضافة إلى تنفيذ المرحلة الثالثة التي ستبدأ بالتوازي مع المرحلة الثانية، حيث ستشمل المرحلة الثالثة تصنيع وإنتاج أجهزة التكييف المركزية العملاقة.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه مع الانتهاء من المراحل الثلاث لمشروع شركة هاير العالمية في مصر، المقرر أن تتم بنهاية عام 2025، ستتجاوز استثمارات الشركة 500 مليون دولار، تمثل استثمارا أجنبيا مباشرا وآلاف فرص العمل. الفرص للشباب ويؤكد أن هذا هو هدف الدولة المصرية.

هذا بالإضافة إلى محاولة جذب الشركات العالمية الكبرى للاستثمار في مصر وتحويلها إلى مركز إقليمي للتصنيع والإنتاج والتسويق، وهو ما من شأنه أن يحقق حلم جذب ما لا يقل عن 20 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتحقيق وزيادة حجمها. من الصادرات إلى أكثر من 140 مليار دولار بحلول عام 2030، وهو حلم قابل للتحقيق.

الإعفاء الضريبي للمستثمرين

وأشار إلى تركيز الحكومة على تفعيل هذا الملف بأقصى قدر من الإعفاء والحوافز، لافتا إلى أن وزير المالية سيضع نهاية الشهر الجاري الصيغة النهائية لحزمة الإعفاء الضريبي المعلن عنها مؤخرا حتى يمكن اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة في هذا الشأن. اعتبار. كما سيكشف وزير الاستثمار والتجارة الخارجية المهندس حسن الخطيب عن عدد من حزم الحوافز والتسهيلات الأخرى التي ستساعد في تحسين مناخ الاستثمار في مصر وزيادة الاستثمار الأجنبي.

وفي ختام المؤتمر الصحفي، أشار رئيس الوزراء إلى أنه تلقى العديد من الثناء من مختلف شرائح المجتمع على انتظام انعقاد هذا المؤتمر، مع تقديم طلبات المشاركة في هذه المؤتمرات، وأشار إلى أنه شرف له. للاجتماع هنا لعقد اجتماعات أو لقاءات دورية متزامنة مع المؤتمرات الصحفية بحضور كبار الكتاب ورؤساء النقابات المهنية وبعض ممثلي الأعمال والاقتصاديين وكبار المفكرين بالإضافة إلى بعض المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأكد أن مشاركتهم ستثري اللقاءات وتتيح الفرصة لسماع وجهات النظر المختلفة من كافة شرائح المجتمع وأننا سنبدأ الأسبوع المقبل على غرار اللقاء الذي حصل مؤخرا مع رؤساء تحرير الصحف، واللقاء، والتي تمت أيضًا مع كبار مقدمي البرامج الحوارية، حيث ستكون هناك إضافة لهذه المجموعات حتى نتمكن من إشراك أكبر عدد ممكن من شرائح المجتمع بالأفكار والاقتراحات والطموحات، لصالح الدولة.

المشاركات الاخيرة

  • أخبار دوليّة

“education.gov.dz” رابط التسجيل في مسابقة مشرف تربية في الجزائر من خلال الموقع الرسمي لوزارة التربية الوطنية

الكثير من المواطنين ومن يريدوا التسجيل فى المسابقة يرغبوا فى الحصول على رابط التسجيل في مسابقة مشرف تربية في الجزائر،…

4 دقائق منذ
  • رياضة

اليكم..تشكيلة مباراة برشلونة ضد يونغ بويز اليوم والقنوات الناقلة لمباراة برشلونة ضد يونغ بويز اليوم

تشكيلة مباراة برشلونة ضد يونغ بويز اليوم كانت من المواضيع الاكثر بحثا من قبل الكثير من مشجعين مباريات دورى ابطال…

5 دقائق منذ
  • أخبار دوليّة

إليكم استمارة التقديم في قرعة الحج بالعراق عبر hajj.gov.iq وأهم الشروط المطلوبة للقبول في قرعة الحج 2024

تهتم فئة كبيرة من المسلمين للحصول على استمارة التقديم في قرعة الحج بالعراق 2024، ويعد القبول في الحج والعمرة من…

5 دقائق منذ
  • ترددات قنوات

لمتابعة اهم الأحداث الرياضية والمباريات الدولية.. تردد قنوات bein sports المفتوحة على القمر الصناعى النايل والعرب سات

يتزايد البحث من قبل محبى ومشجعى كرة القدم والحداث الراياضية الدولية تردد قنوات bein sports المفتوحة، حيث تعد هذه القناة…

18 دقيقة منذ
  • أخبار دوليّة

رابط التسجيل في قرعة الحج بالعراق 2024 عبر hajj.gov.iq .. تعرف على أهم شروط التقديم في القرعة

رابط التسجيل في قرعة الحج بالعراق 2024 عبارة تنتشر بكثرة عبر محركات البحث داخل الجمهورية العراقية، وتهتم مجموعة كبيرة من…

23 دقيقة منذ
  • رياضة

شقيقة محمد صلاح تكشف كيف يتعامل مع المعجبات.. ورد فعل زوجته

تحدثت رباب، شقيقة محمد صلاح، نجم منتخبنا الوطني والمحترف في نادي ليفربول الإنجليزي، عن كيفية تعامل صلاح وزوجته مع المشجعات…

24 ساعة منذ