أمين الفتوى يوضح حكم قراءة الفنجان والتنجيم (فيديو)

دكتور. أكد أحمد العوضي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الاعتقاد بالتنجيم والأبراج بطريقة تتحكم في حياة الفرد، مثل اختيار شريك الحياة أو اتخاذ القرارات المهمة، يعتبر محرماً.

الإيمان بالتنجيم حرام

وقال أمين الفتوى لـ “”، خلال حلقة من برنامج “فتاوى الناس”، المذاع على فضائية “الناس”، اليوم الأربعاء: “إن الله تعالى عالم الغيب فلا يكشف الكثير”. وتذكر الآيات أن الله وحده يعلم ما سيكون في الغد وما في الرحم وما تكتسبه النفس، مما يؤكد أهمية التوكل على الله في جميع شؤوننا.

ولا ضرر من قراءة الأبراج أو التوقعات

وعن الفضول الذي قد يدفع البعض إلى قراءة الأبراج أو التوقعات، أكد أنه لا مانع من الوصول إلى المعلومات كنوع من المعرفة، ولكن بشرط ألا تكون هذه المعلومات مرتبطة بقرارات الحياة أو يعتمد عليها، موضحا “إذا كان الدافع هو التعرف على عظمة خلق الله فهناك مشكلة في ذلك، لكن عليك أن تحرص على ألا يكون لها تأثير سلبي على حياتك”.

وفيما يتعلق بالتنبؤات التي يمكن أن تحدث في بعض الأحيان، قال: “قد يحدث أن تتطابق بعض التنبؤات مع الواقع، ولكن هذا لا يعني أن هذه التنبؤات صحيحة أو لها أساس علمي، مثل رسول الله صلى الله عليه وسلم”. وقال عليه السلام: من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة، لأنه ترك الخالق وذهب إلى المخلوق.

وعلى المسلم أن يتوكل على الله ويثق في حكمته

وشدد العوضي على أنه يجب على المسلم أن يتوكل على الله ويثق في حكمته، إذ لا يستطيع الإنسان أن يعلم الغيب أو ما سيحدث في المستقبل، مؤكدا أن الفاعل الحقيقي في هذا الكون هو الله ولا أحد قادر على معرفة الغيب. من الله إلا ما كلف النبيين.

وكانت الخدمات الإعلامية قد أطلقت قناة الناس بشكلها الجديد، مقدمة عرض برامجها والخريطة الجديدة التي ستبث على شاشتها عام 2023.

تبث قناة الناس عدة برامج خاصة بالمرأة والطفل والدين والشباب والثقافة على التردد 12054، تغطي كافة مجالات الحياة.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *