الأقسام: اخبار عربية

“شوف شعار المملكة”.. ماذا يرمز السيفين والنخلة وعلاقته بشعارات المملكة العربية السعودية

شعار المملكة المكون من سيفين ونخلة هو الشعار الرسمي للمملكة منذ عام 1950، ويتكون الشعار من سيفين عربيين متقاطعين ومنحنيين فوقهما نخلة، حيث يرمز السيفان إلى القوة والصلابة والتضحية، بينما تمثل النخلة الحيوية والنمو والازدهار.

شعار المملكة العربية السعودية

معنى السيفين في العربية السعودية تمتلك المملكة العربية السعودية شعارًا فريدًا يتكون من سيفين عربيين منحنيين متقاطعين تعلوهما نخلة، ويرمز السيفان إلى القوة والصلابة والتضحية، بينما تشير النخلة إلى الحيوية والنمو والازدهار، وفقًا للمادة الرابعة من النظام الأساسي للحكم، فإن شعار الدولة يتكون من سيفين متقاطعين مع نخلة تتواجد وسط الفراغ بينهما في الأعلى.

هذا الشعار مأخوذ من العلم الوطني، حيث استوحي السيف منه وأضيف إليه رمز النخلة، مما يدل على أن الرخاء لا يتحقق إلا بالعدل، يوضع الشعار في أسفل العلم الوطني، بالقرب من السارية أو في أسفل مقبض السيف، ويعرف شعار المملكة أيضا بعلم الملك وهو أقدم شعار سعودي معروف وضع على مادة صلبة، حيث تم استخدامه على عملة الريال التي صدرت عام 1927م، كما ظهرت بعض الطوابع بهذا الشعار في عام 1929م احتفالاً بذكرى الاعتلاء على العرش.

علم المملكة العربية السعودية

علم المملكة العربية السعودية صمم علم المملكة ليكون مستطيلاً، حيث يساوي عرضه ثلثي طوله ويتميز العلم بلونه الأخضر، ويحتوي في المنتصف على الشهادتين (لا إله إلا الله، محمد رسول الله) مكتوبتين بخط الثلث، وتحت الشهادتين يوجد سيف عربي يوجه مقبضه نحو سارية العلم.

موقع المملكة العربية السعودية

من المهم الإشارة إلى أنه يجب ألا ينكس علم المملكة أو يلامس الأرض أو الماء بسبب وجود الشهادتين عليه، وموقع المملكة العربية السعودية تحتل المملكة العربية السعودية الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا، وتحدها العديد من الدول العربية.

ففي الشمال تحدها الكويت والعراق والأردن، ومن الشرق يحُدها الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة وقطر، ومن الغرب البحر الأحمر، ومن الجنوب اليمن وعمان.

مناخ المملكة العربية السعودية ينقسم المناخ في المملكة إلى ثلاث مناطق مناخية: المنطقة الصحراوية التي تعتبر الأكثر انتشارًا، والسهوب التي تمتد على طول المرتفعات الغربية وتشكل شريطًا بعرض أقل من 160 كيلومتر في الشمال، بالإضافة إلى منطقة صغيرة تتميز بدرجات حرارة رطبة ومعتدلة مع صيف طويل وتقع في المرتفعات شمال اليمن.

المشاركات الاخيرة

  • أخبار إقتصادية

“تحديث لحظى” سعر اليورو اليوم الثلاثاء 1 اكتوبر 2024 فى مختلف البنوك وفى السوق الموازية

سعر اليورو اليوم من المواضيع الاكثر بحثا من قبل الكثير من الافراد والمستثمرين، باعتباره من العملات الاجنبية الهامة فى الكثير…

4 دقائق منذ
  • أخبار دوليّة

خطوات التسجيل في منحة المرأة الماكثة في البيت في الجزائر 2024 من خلال anem.dz وأهم شروط القبول بها

تعد منحة المرأة الماكثة في البيت في الجزائر 2024 من أبرز المنح التي تم طرحها من قبل الحكومة التي تسهدف…

9 دقائق منذ
  • أخبار إقتصادية

الذهب في السعودية اليوم الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر 2024 فى اسواق المعادن النفيسة

يتزايد البحث عن الذهب في السعودية اليوم الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر 2024 فى اسواق المعادن النفيسة، حيث قد ارتفع سعر…

17 دقيقة منذ
  • أخبار دوليّة

سجلى فى منحة المرأة الماكثة في البيت في الجزائر 2024 والشروط اللازمة للتسجيل فى منحة المرأة الماكثة فى البيت بالجزائر

منحة المرأة الماكثة في البيت في الجزائر 2024 من المواضيع الاكثر اهتماما من قبل الكثير من السيدات الماكثات فى البيت…

27 دقيقة منذ
  • أخبار دوليّة

إليكم تفاصيل التسجيل في منحة البطالة بالجزائر 2024 عبر الوكالة الوطنية للتشغيل anem.dz

تهتم شريحة كبيرة من المواطنون في الجزائر وبالتحديد الشباب ذكورا وإناثا بالتساؤل حول كيفية التسجيل في منحة البطالة 2024 داخل…

29 دقيقة منذ
  • أخبار إقتصادية

سعر سبيكة الذهب في السعودية اليوم الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر 2024 فى محلات الصاغة

يتابع الكثير من المستثمرين سعر سبيكة الذهب في السعودية اليوم الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر 2024 فى محلات الصاغة، حيث قد…

34 دقيقة منذ