متى العيد الوطني العراقي يوم يتجسد فيه تاريخ العراق ومستقبلها المشرق وفعالياته وبداية الاحتفال به

متى العيد الوطني العراقي الذي يعد من أهم المناسبات الوطنية التي يتم الاحتفال بها في البلاد وتعبر عن الفرحة بالاستقلال والتخلص من الهيمنة الخاصة ببريطانيا في البلاد، والعمل على تكريم الشهداء الذين رحلوا وقدموا أرواحهم فداءًا للوطن ورفعته، وتتزين المنازل والشوارع بالأعلام مما يساهم في إظهار الحب والانتماء مع التفاؤل بالمستقبل.

متى العيد الوطني العراقي

يحتفل العراقيون بالعيد الوطني خلال يوم 3 أكتوبر من كل عام، وهو المناسبة الخاصة بحصول العراق على الاستقلال من الاحتلال البريطاني، مع قبولها داخل عصبة الأمم بعد أن وقع نوري باشا السعيد رئيس الوزراء الأسبق على هذا القرار في تاريخ 12 تموز من عام 1932 بعد إصدار القانون الذي يتعلق بهذا الأمر.

فعاليات العيد الوطني العراقي

يمتاز هذا اليوم بإقامة العديد من الفعاليات والاحتفالات الشعبية والرسمية والتي يكون أهمها كالتالي:

  • رفع الأعلام أعلى المباني والمؤسسات الحكومية لإظهار الفرحة بقدوم تلك المناسبة ولتعزيز الروح الوطنية.
  • يتم عقد الكثير من الفعاليات والندوات الاجتماعية التي تساهم في تثقيف وتوعية جميع الأجيال والشباب بأهمية هذه المناسبة ودورهم الفعال في تنمية العراق ورفعتها.
  • كما يتم إطلاق الكثير من الألعاب النارية مع العمل على تزيين الشوارع وكافة الساحات بالأعلام حتى يشعر المواطنين بالأجواء الاحتفالية خلال تلك الفترة.

متى تم اقتراح الاحتفال بالعيد الوطني العراقي؟

تم اقتراح موعد بالعيد في العراق خلال عام 2008 وذلك بعد وقع الاحتلال الأمريكي في البلاد، وقد تم اقتراح أن يكون يوم الاحتلال أن يكون يوم وطني والاحتفال بتخلص البلاد من هذا الاحتلال ولكن الأمر لم ينال استحسان المواطنين وقد تم الاعتراض عليه بصورة كبيرة.

كما جاءت العديد من الآراء التي توضح ضرورة إحياء مناسبة يوم الاستقلال خلال الموعد المحدد والاحتفال به كعيد وطني، مع تفعيل القرار خلال شهر أيلول من عام 2020 بعد إصدار قانون يتعلق بالعيد الوطني من خلال الحكومة العراقية.

متى العيد الوطني العراقي وكيف يتم الاحتفال بتلك المناسبة المميزة في البلاد؟ حيث تعد من أهم المناسبات التي تحتفل بها البلاد خلال الموعد المحدد من كل عام.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *